سياسة عربية

نصر الله: السعودية وأمريكا هما المسؤولتان عن داعش

نصر الله مصطفى بدر الدين - تويتر

قلل الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر، من التهديدات الإسرائيلية بشن حرب على لبنان، وقال: إنها عبارة عن "كلام إعلامي أو سياسي، أو مجرد حرب نفسية، للضغط على الدولة اللبنانية لتقديم تنازلات".

وقال نصر الله في كلمة له، بالذكرى السنوية لمقتل مصطفى بدر الدين، أحد قياداته البارزين في سوريا: "إسرائيل العاجزة عن الدخول إلى غزة، هل هي قادرة على الدخول إلى الجنوب؟"، وأضاف: "أجدد لكم باسم إخوانكم في المقاومة الاسلامية، أن الفرق والألوية الإسرائيلية، التي ستفكر في الدخول إلى جنوب لبنان، ستدمر وتحطم وأمام شاشات التلفزة العالمية".

وعلى صعيد مشاركة الحزب في الحرب الدائرة بسوريا، لفت نصر الله إلى أنه "يوما بعد يوم، يتأكد صوابية قرارنا بالذهاب إلى سوريا، وكلما سقطت الأقنعة، ظهرت الوثائق ونزداد ثقة بما قمنا به".

وهاجم نصر الله السعودية، وقال إنه "لا يجب أن ننسى المسؤول عن داعش"، وأضاف: "السعودية وأمريكا بالدرجة الأولى هما المسؤولتان".

وشدد على أن "خطر داعش، لم ينته على لبنان"، وتابع: "حققنا انتصارات كبيرة على داعش، وأخواتها ولكن يجب أن نتعامل أن التهديد قائم علينا معالجته".

 

إقرأ أيضا: نصر الله يرد على صحيفة كويتية ويتحدث عن موعد الحرب (شاهد)

وأضاف نصر الله: "داعش حققت إنجازات لأميركا وإسرائيل، وأوجدت شلالات من الدم بين شعوب المنطقة، وبنت جدرانا من الحقد والبغضاء، وما زالت تمثل تهديدا لشعوب المنطقة، خلافة داعش المزعومة انتهت والجيش العسكري انتهى، لكن داعش الفكر والقيادة والخلايا الانتحارية، لا تزال موجودة وسيتم تفعليها في سوريا والعراق".

وأدان الأمين العام لحزب الله، الإعدامات التي نفذتها السعودية بحق معتقلين، أغلبهم من الطائفة الشيعية، ووصفها بـ"المحاكمات الصورية والسرية"، مؤكدا أن "الجميع يسكت عن كل هذه الجرائم فقط، لأن المال يحكم المصالح، بدون وجود قيم وقانون ومؤسسات دولية".

وفي السياق ذاته قال: إن النظام السعودي، رغم كل ما يفعله لخدمة أمريكا، يخرج ترامب ويهينهم ويشتمهم، متسائلا: "ألهذه الدرجة الإذلال والانسحاق؟".

وبشأن المليارات، التي تحدث ترامب عن الحصول عليها من السعودية، تساءل نصر الله: "هل الأموال التي تدفع لترامب، هي ملك لآل سعود؟.. هذا ملك عام للشعب السعودي، وللأمة والمسلمين، بأي حق تدفع هذه الاموال لترامب؟".