سياسة عربية

افتتاح مطعم "7 أكتوبر" في الأردن.. غضب إسرائيلي ورد رسمي (شاهد)

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ردود الفعل الغاضبة بسبب اسم المطعم- إكس
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ردود الفعل الغاضبة بسبب اسم المطعم- إكس
افتتح في محافظة الكرك جنوب الأردن، مطعم وجبات سريعة يحمل اسم "7 أكتوبر" وسط تفاعل واسع، لكون الاسم مرتبطا بعملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية.

وتداول ناشطون فيديو لواجهة المطعم، يظهر علامة "7 أكتوبر"، إضافة إلى أن كافة الموظفين بالداخل يرتدون زيّا يحمل شعار المطعم.

وتفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع المطعم، قائلين إنه يعكس حالة الالتفاف الشعبي في الأردن حول خيار المقاومة في فلسطين.

اظهار أخبار متعلقة


وأثار اسم المطعم سخطا واسعا في الشارع الإسرائيلي، إذ قال وزير الخارجية السابق، وزعيم المعارضة يائير لابيد، إنه "يجب أن يتوقف التمجيد المشين لـ 7 أكتوبر"، مضيفا أن "التحريض والكراهية ضد إسرائيل يولد الإرهاب والتطرف الذي أدى إلى المذبحة الوحشية التي وقعت يوم 7 أكتوبر".

وتابع لابيد "نتوقع من الحكومة الأردنية أن تدين هذا الأمر علناً، وبشكل لا لبس فيه".

بدورها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ردود الفعل الغاضبة بسبب اسم المطعم.

وقالت الصحيفة إن "مطعم 7 أكتوبر افتتح في بلد بيننا وبينه معاهدة سلام".

وذكرت الصحيفة أن افتتاح المطعم "دليل آخر على تدهور العلاقات مع الأردن"، مضيفة أن المطعم "يحمل اسم أكبر مجزرة في تاريخ إسرائيل".

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، مهند مبيضين لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن حكومة بلاده لم "يردها تعليق رسمي في هذا الخصوص من طرف إسرائيلي".

وقال مبيضين إن "مواقف المملكة وسياستها واضحة وثابتة من الحرب على غزة وتداعياتها".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع في تصريحاته: "إسرائيل هي التي تعادي المنطقة بسياساتها وحربها على قطاع غزة. أزمتها مع المنطقة بأسرها وليس فقط مع الأردن".

يشار إلى أن استطلاعات للرأي أجريت بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أظهرت أن جل الأردنيين يدعمون المقاومة الفلسطينية، ويؤيدونها بشدة.


التعليقات (0)