سياسة عربية

العاهل الأردني يدعو أمريكا للضغط باتجاه وقف إطلاق النار بغزة

أكد الملك الأردني رفض المملكة لمحاولات فصل غزة والضفة وتهجير الفلسطينيين- الديوان الملكي
أكد الملك الأردني رفض المملكة لمحاولات فصل غزة والضفة وتهجير الفلسطينيين- الديوان الملكي

حذر العاهل الأردني، عبدالله الثاني، خلال اجتماعه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، من "التداعيات الكارثية" من مواصلة العدوان الإسرائيلي على غزة، داعيا إلى "وضع حد" للأزمة الإنسانية "المأساوية" في القطاع المحاصر، والضغط للوقف الفوري لإطلاق النار.

وأكد على أهمية دور الولايات المتحدة في "الضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للقطاع بشكل كاف ومستدام".

العاهل الأردني، شدد على أن المنطقة "لن تنعم بالاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".

اظهار أخبار متعلقة


رفض تهجير الفلسطينيين وفصل غزة والضفة


وأعرب عن "رفض الأردن الكامل للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة"، معتبرا ذلك "خرقا واضحا للقانون الدولي".

وفي حين أشار الملك الأردني إلى ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم، فإنه شدد على رفض المملكة لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية "باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة".

وأخبر الوزير الأمريكي بأن "ما يمارسه المستوطنون المتطرفون من أعمال عنف بحق الفلسطينيين وانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، أمر مرفوض ويجب التصدي له قبل أن يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة".

وفي لقاء منفصل، تباحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأوضاع في غزة بشكل موسع، مشيرا إلى تفاقم الكارثة الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد الصفدي "ضرورة الوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كاف ومستدام إلى جميع مناطق غزة".

إزالة العقبات أمام إيصال المساعدات


وتباحثا حول "وقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية والقدس"، فيما أكد الصفدي لـ بلينكن "ضرورة حماية المدنيين وإزالة جميع العقبات أمام وصول المساعدات لغزة".

الوزير الأردني أعاد "تأكيد الموقف الأردني الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين".

وبعد تركيا واليونان، وصل بلينكن إلى عمّان ليل السبت، ضمن جولة رابعة للشرق الأوسط منذ بدء العدوان على غزة، حيث سيعمل على "منع اتساع رقعة الحرب".

اظهار أخبار متعلقة


وقال بلينكن في إحاطة صحفية في اليونان إن "أحد أوجه الخوف الحقيقية هي الحدود بين إسرائيل ولبنان ونريد أن نفعل كل ما هو ممكن للتأكد من عدم تصعيد الوضع".

التعليقات (0)

خبر عاجل