سياسة عربية

محامون عرب وغربيون يتقدمون بشكوى للجنائية الدولية ضد الاحتلال

انتهاكات واسعة للاحتلال الإسرائيلي في غزة - جيتي
انتهاكات واسعة للاحتلال الإسرائيلي في غزة - جيتي
تقدم محامون عن الضحايا الفلسطينيين، بشكوى الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بشأن جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي بحق سكان قطاع غزة.

وأفاد المحامي عبدالمجيد مراري أن "هذه المبادرة مدنية ومستقلة عن دعم أي دولة أو حكومة، وتعبر عن تضامن وانخراط ما يزيد عن 300 محام ومحامية، و116 منظمة حقوقية من مختلف دول العالم".
 
وأشار مراري إلى أن "الشكوى استندت على القرار الصادر عن الغرفة التمهيدية الأولى لمحكمة الجنايات الدولية في 5 فبراير/شباط من 2021، والقاضي بأن للمحكمة ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وفي سياق الإحالة المقدمة من دولة فلسطين في 2018 وقرار مكتب المدعي العام بفتح تحقيق في مارس/آذار 2021".

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن الفريق اجتمع ممثلا بـ"المحامين الدوليين جيل دوفير، وعيسى غولتسلار، وخالد الشولي، وعبدالمجيد مراري، برئيس قسم الضحايا التابع للمحكمة وبفريق عمله، لمدة ساعتين ونصف".

وأضاف أن "الفريق القانوني عبر عن تحفظه على أسلوب عمل المحكمة، وبطء تحركاتها، وتعقيد إجراءاتها، وطالب بتبسيطها، مع الأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي ستعترض المحامين، وخاصة وأن كل الضحايا وأهاليهم لم تعد لهم أوراق ثبوتية وبطائق الهوية".

ويذكر أن المحامي الفرنسي مايتر جيل ديفير، جمع في وقت سابق ما وصفه بـ"جيش من المحامين"، لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الفلسطينيين.

وأكد ديفير في حديثه لقناة تلفزيونية فرنسية، أن القائمة تضم 300 محام لحد الآن، من شتى قارات العالم، ويمكن جمع 3 آلاف آخرين، مشيرا إلى أن باب الانضمام ما زال مفتوحا أمام أي شخص كشهود على الجرائم الإسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة



وقال: "قدمنا للمدعي العام شكوى بارتكاب إبادة جماعية، باسم الجمعيات والنقابات، والقضية الفلسطينية ستكون معروضة في جميع المحاكم، الوطنية والدولية"، لافتا إلى أن "الحكومات تستطيع أن تفعل شيئا".

وتوعد ديفير -الذي يعتبر أحد أكبر المحامين الفرنسيين سنًا- الاحتلال بـ"مصير أسود"، وقال للفلسطينيين: " لم يكن لديكم من يدافع عنكم، لكن أصبح لديكم الآن جيش في المحاكم الدولية والوطنية".
التعليقات (0)