حقوق وحريات

مظاهرات حاشدة في المغرب والجزائر وتونس دعما لـ"طوفان الأقصى"

"طوفان بشري" يصدح بالشعارات المنددة بالعدوان على غزة في الشوارع العربية- جيتي
"طوفان بشري" يصدح بالشعارات المنددة بالعدوان على غزة في الشوارع العربية- جيتي
صاحت حناجر الملايين من المواطنين، في مُجمل الدول، دعما للقضية الفلسطينية وإدانة لبطش الاحتلال ووحشيته على الشعب الفلسطيني الذي يُقتل في غزة أمام مرأى المجتمع الدولي.

ورصدت "عربي21" جُل التظاهرات، في ربوع العالم، فيما سنفرد هنا كلا من المغرب وتونس والجزائر، الذين عاشوا طيلة الأيام القليلة الماضية، على إيقاع "طوفان بشري" صدح بالشعارات في الشوارع، وكذا على مواقع التواصل الاجتماعي، مُصدّرين عددا من الوسوم، من قبيل: غزة تُباد، وجمعة النفير.



وبالموازاة مع تداول الشعوب العربية، صورا ومقاطع فيديو توثق لجرائم الاحتلال في قطاع غزة؛ خرجوا للشوارع، في مظاهرات ومسيرات حاشدة، تلحفوا فيها بالكوفية، ورفعوا فيها العلم الفلسطيني، ورفعوا عددا من الشعارات مثل: "غزة غزة رمز العزة" و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله"، ناهيك عن شعارات أخرى تدعم المقاومة الفلسطينية، مشيدين بعملية "طوفان الأقصى".

هنا الجزائر 
تظاهر الجزائريون عبر كافة ربوع الوطن لتوحيد الموقف الرسمي والشعبي تجاه القضية الفلسطينية، وتعبيرا عن استنكار مختلف مكونات الشعب الجزائري للإبادة والهمجية الصهيونية التي تطال أبناء قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي. 

ومنحت السلطات الضوء الأخضر للهبة الشعبية التي جابت شوارع المدن الكبرى والدوائر والبلديات، تعبيرا عن الرفض الشعبي العارم للعدوان الذي يستمر على الفلسطينيين، بتواطؤ دولي مفضوح؛ فيما تنسجم هذه الهبة مع المواقف الرسمية التي أعلنتها الجزائر نصرة للقضية الفلسطينية.

وتلبي مسيرات اليوم نداءات أطلقتها أحزاب سياسية ومنظمات مدنية، وتتجاوب أيضا مع دعوات رسمية صدرت أمس تدعو إلى مشاركة أكبر في هذه الهبة، حيث صدرت دعوات من رئيس مجلس الأمة، صالح ڤوجيل، ومن وزير الاتصال محمد لعقاب إلى الخروج للشارع نصرة لأبناء غزة المحاصرين، والمنكل بهم من قادة الاحتلال الصهيوني.

اظهار أخبار متعلقة


المغرب ينتفض
في المغرب، استجاب الملايين من المواطنين، لنداء "الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع" و"مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" لتنظيم "مسيرة وطنية شعبية"، يوم الأحد 15 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، في العاصمة الرباط، تحت شعار "الشعب المغربي مع طوفان الأقصى وضد التطبيع"؛ وبعدها العشرات من التظاهرات والمسيرات، جابت مختلف المدن.

وقالت الجبهة في بيان لها نشرته في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إن تنظيم هذه المسيرة يأتي في إطار الاحتفاء بالانتصار الكبير لمعركة طوفان الأقصى، ودعما للشعب الفلسطيني المكافح ومقاومته الباسلة، وإدانة قوية للعدوان الهمجي على غزة، واستنكارا شديداً لجرائم الحرب الصهيونية ضد المدنيين، والتي أحدثت دماراً هائلاً للمستشفيات والمدارس والبنايات السكنية والمساجد والكنائس، وخلفت العديد من الشهداء والجرحى".

وأضاف البيان: "إن إسرائيل أصيبت بالسعار بعدما لم تستسغ الإذلال الذي تعرضت له في معركة طوفان الأقصى، ما جعلها تعمل طيلة عقود من احتلال فلسطين على تشريد الشعب الفلسطيني ومحو هويته الوطنية الأصيلة والاعتداء على مقدساته الدينية، الإسلامية والمسيحية، وعلى رأسها المسجد الأقصى المهدد بالهدم".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد رئيس الحكومة المغربية الأسبق ورئيس حزب العدالة والتنمية المغربي، عبد الإله بنكيران، أن ما قامت به حركة "حماس" يوم 7 من تشرين أول/ أكتوبر الجاري يمثل إحياء للأمة وبعثا للأمل، وهو نتيجة طبيعية لسياسات إسرائيل المتعنتة والمتطرفة على مدى سنوات طويلة.

وأشاد بنكيران في كلمة له اليوم الخميس أذاعها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأداء المقاومة الفلسطينية، واعتبر أنها تمثل ردا طبيعيا على جرائم الاحتلال؛ مؤكدا أن "الأحداث التي نعيشها خصوصا منذ الهجوم الشجاع والجريء والبطولي الذي يكاد يكون أسطوريا، والذي وقع من قبل إخواننا من مجاهدي حركة "حماس" وحركات المقاومة الأخرى، على إسرائيل بجوار غزة يوم السبت 7 أكتوبر.. حدث كبير بجميع المعاني، وأولها أنه حدث أرجع لنا الشعور بأن محاربة الغاشم المعتدي دولة إسرائيل ليست شيئا مستحيلا".

وتوجه بنكيران في كلمة بعدة رسائل أولها للأمة الإسلامية، وقال: "نريد أن نقول للأمة إن فلسطين ليست أرضا أجنبية، بالنسبة إلينا فلسطين جزء من أرض الإسلام، والإسلام لم يميز بين فلسطين وبين المغرب وبين الجزائر، بالنسبة للأمة الإسلامية أرض الإسلام كلها واحدة، ولو كنا طبقنا مبادئ شرع الله، لكان المفروض علينا أنه منذ أول يوم دخل إرهابي صهيوني إلى فلسطين أن نهب جميعا لنصرتها، حتى أنه يجوز للمرأة أن تخرج لنصرة المجاهدين دون إذن زوجها.. لكننا لم نفعل، وقسمونا إلى دول وحدود، ووضعوا بيننا تأشيرات، في هذه الحالة مطالبون بأن نساند إخواننا بما نستطيع.. وأقل شيء هو الدعاء والمساندة المالية قدر المستطاع".

تونس تنتصر لفلسطين
شهدت تونس، في الأيام الماضية، عددا من التظاهرات والمسيرات، دعت إليها قوى سياسية وحقوقية، للتنديد بالمجازر التي يرتكبها الكيان المحتل ضدّ المدنيين في غزة، وتوجهت المسيرة نحو سفارة فرنسا بالعاصمة، تنديدا بموقف باريس الداعم للكيان المحتل. 

وفيما شهدت المسيرة مناوشات بين المحتجين وقوات الأمن التي تحمي محيط السفارة، نفّذ عدد من السياسيين ومكونات المجتمع المدني ومواطنون وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة، على خلفية القصف الهمجي على قطاع غزة وقصف المستشفى الأهلي المعمداني الذي خلّف مئات الشهداء والجرحى.

هبّة الشعوب
وفي سياق متصل، انتفضت الشعوب في عدد من الدول العربية الأخرى، من قبيل الآلاف من الموريتانيين، الذين شاركوا في مهرجان جماهيري، وعدد من المظاهرات، على مدار الأيام الماضية، دعما للمقاومة الفلسطينية ومؤازرة لها، وذلك تحت شعار "فلسطين قضيتنا جميعا".

ورفع المشاركون في المهرجان الجماهيري الأعلام الفلسطينية والموريتانية وشعارات حركة "حماس"، كما هتفوا: "الشعب الموريتاني مع طوفان الأقصى"؛ بحضور عدد من النواب في البرلمان الموريتاني، ورؤساء أحزاب سياسية، ومحامون.

بدورها، طالبت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا أئمة المساجد بالقنوت والدعاء للمسلمين في دولة فلسطين، بأن يحفظهم الله تعالى، ويحقن دماءهم، ويفرج عنهم، وأن يحفظ المسجد الأقصى من عدوان المعتدين، ومن الغاصبين المحتلين.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء الطلب خلال تدوينة نشرتها الهيئة في صفحتها على "فيسبوك"، قالت فيها: "تابعت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية الأحداث الأليمة التي أصابت الشعب الفلسطيني الشقيق، وما يمارسه الاحتلال من انتهاكات مستمرة للحرمات وقتل للآمنين، وسفك لدماء المسلمين، واعتداء على المنازل والمستشفيات والبنى التحتية".

وأضافت: "عليه، يُطلب منكم التعميم على أئمة المساجد بالقنوت والدعاء للمسلمين بدولة فلسطين بأن يحفظهم الله تعالى، ويحقن دماءهم، ويفرج عنهم، وأن يحفظ المسجد الأقصى من عدوان المعتدين، ومن الغاصبين المحتلين"؛ مشيرة إلى أن "القنوت شُرّع في النوازل؛ كهجوم عدو على بعض بلاد المسلمين، ونحو ذلك؛ لما روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ "أن رسول الله ﷺ قنت شهرا يدعو بعد الركوع على أحياء من أحياء العرب، ثم تركه".
التعليقات (2)