حقوق وحريات

غضب يعم الشوارع.. احتجاجات بعدة دول ضد "مجزرة المعمداني" في غزة (شاهد)

مسيرات غضب تنديدا بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة- جيتي
مسيرات غضب تنديدا بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة- جيتي
خرج عدد من المحتجين في جُملة من الدول، في مسيرات غضب، تنديدا بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وأوقعت أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين.

وخرج المُحتجون في كل من رام الله والخليل بالضفة الغربية المحتلة في فلسطين، وعمّان والعقبة وتونس وأنقرة وإسطنبول ونواكشوط وإدلب، والمغرب، هاتفين بعدد من الشعارات المنددة لمجازر الاحتلال في غزة، التي قصفت كل شيء، في انتهاكات صريحة لكافة القوانين المؤطرة للحروب.

وفي الوقت الذي اقتحم فيه آلاف المتظاهرين سفارة الاحتلال الإسرائيلي، معبّرين عن غضبهم الصارخ ممّا يستمر في القيام به من مجازر في حق الشعب الفلسطيني؛ خرج الآلاف في العاصمة التونسية منددين بالمجزرة، ومطالبين بمحاكمة "مجرمي الحرب"؛ وكذلك هتفت حناجر الجموع الغاضبة في شوارع العاصمة التركية، رفضا لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على كافة المدنيين في غزة.

وتكررّت الدعوات في القدس للنزول إلى الشوارع، إعلانا عن الغضب الشعبي من استمرار  قصف الاحتلال  الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى المعمداني مباشرة.

وفي المغرب طالب المحتجون بإغلاق مكتب الاتصال، بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى في غزة، رافعين عددا من الشعارات، في مظاهرات بكل من الرباط وطنجة والدار البيضاء، أبرزها: "الشعب يريد إنهاء الاحتلال" و"الشعب يريد إسقاط التطبيع" و"يا صهيوني يا ملعون غزة في العيون" و"يا صهيوني صبرك صبرك، في غزة نحفر قبرك".



وفي ألمانيا نظم المحتجون، وقفة شموع صامتة حدادا على أرواح كافة الشهداء في غزة، وشهداء مجزرة مستشفى المعمداني.

بدورها، أدانت عدد من الدول والمنظمات الدولية المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني في غزة؛ وبينما أعلن الرئيس الفلسطيني الحداد 3 أيام، دعت الفصائل الفلسطينية في الضفة إلى تصعيد المواجهة مع الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عُدوانه المروع الانتقامي على قطاع غزة، المحاصر لليوم الـ11 على التوالي، وسط دمار وخراب واسع عمّ القطاع، وتزايد عدّاد الشهداء والجرحى. حيث ارتكب الاحتلال في مساء اليوم الثلاثاء، مجزرة في مستشفى الأهلي المعمداني، أسقط خلالها مئات الشهداء من النساء والأطفال، وذلك في انتهاك واضح لكافة القوانين الدولية التي تؤطر حالة الحرب.

وفي الكويت خرج مئات المتظاهرين في الساحة المقابلة لمجلس الأمة، ورددوا هتافات غاضبة من الاحتلال، ومطالبة بمحاسبته على مجازره في غزة.


وحاول مئات المتظاهرين اقتحام السفارة الأمريكية في العراق، ودارت مشادات مع قوات الأمن التي منعتهم من التقدم باتجاه السفارة في المنطقة الخضراء. 



وخرج المئات في مسيرات غاضبة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وتوجهوا للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية. 


ودارت مواجهات بين متظاهرين مؤيدين لفلسطين، وقوات الشرطة الإسبانية، بعد منعهم من التظاهر لإدانة مجزرة المستشفى المعمداني.


وخرجت آلاف المتظاهرين بمسيرة حاشدة، في مونتريال بكندا، لاستنكار مجزرة المستشفى المعمداني بغزة. 

وجابت المسيرة الشوارع واتجهت صوب السفارة الأمريكية، للاحتجاج على دعم الاحتلال. 





إلى ذلك، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 394 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية، منذ اليوم الأول من بدء العدوان على قطاع غزة في تاريخ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فيما ارتفعت حصيلة الشهداء إلى نحو ثلاثة آلاف شهيد.

وبحسب آخر تحديثٍ صادر عن وزارة الصحة مساء الثلاثاء، فقد بلغ عدد الشهداء منذ بدء العدوان نحو 3 آلاف شهيد و12 ألفًا و500 جريح.  وارتفع عدد الأطفال الشهداء إلى 940 طفلا والإناث إلى 1032 شهيدة.
التعليقات (2)

خبر عاجل