سياسة عربية

تكنوقراط مصر: ندعم حق الفلسطينيين في استرداد أرضهم ونرفض مخططات التوطين

تكنوقراط مصر: "أرض مصر ليست وطناً بديلاً لأي فلسطيني"- الأناضول
تكنوقراط مصر: "أرض مصر ليست وطناً بديلاً لأي فلسطيني"- الأناضول
أعلنت مجموعة تكنوقراط مصر، عن دعمها للقضية الفلسطينية، المبني على الشرعية الدولية والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن تقسيم أرض فلسطين التاريخية، الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1947، مشيرة إلى أنها "ترفض سياسة الأمر الواقع التي تتبعها إسرائيل فيما يتعلق بالأرض".

وأضافت المجموعة، في بيان لها، الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أن "الشعب المصري يعتبر شعب فلسطين جزءا لا يتجزأ من أرض "فلسطين"، وأن أرض مصر ليست وطناً بديلاً لأي فلسطيني، لذلك فإننا ندعم القضية الفلسطينية وشعب فلسطين حتى يستردوا كل أراضيهم".

وتابع المصدر نفسه، "يتردد هذه الأيام وبشدة، وخصوصاً بعد حرب الإبادة الدائرة في غزة الآن، من المشرعين الأمريكيين بأنه يتعين فتح ممر آمن للفلسطينيين إلى مصر وذكروا بأن هناك مشاورات مع الرئيس المصري بهذا الشأن" مردفا "ترفض تكنوقراط مصر هذا التوجه".

وأكدت المجموعة، رفضها، بالقول إن "هذا التوجه الذي أصبحت الوقائع على الأرض مؤشراً على محاولة تهجير جزء من الشعب الفلسطيني إلى سيناء تحقيقاً لما يسمى بصفقة القرن، التي تحدث عنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأمريكي السابق ترامب. إن قطع مقومات الحياة عن غزة من مياه وكهرباء ومياه وغذاء هي بداية للضغط على الشعب الفلسطيني لكي يهجر أراضيه، ثم يتم بعد ذلك فتح الحدود إلى مصر لتهجير الفلسطينيين إليها لتنفيذ ما يسمى: صفقة القرن".

اظهار أخبار متعلقة


واسترسل البيان: "نحن في مجموعة تكنوقراط مصر ومعنا 3 ملايين مصري، تتحدث باسمهم، نرفض رفضاً باتاً هذا التوجه الذي يتم الترويج له، وندعو الحكومة المصرية لعدم الموافقة على هذا الأمر، وكذلك البرلمان المصري الذي يتعين أن يقوم بتفعيل نص المادة 151 من الدستور المصري المعمول به، التي تمنع رئيس الجمهورية من تنفيذ هذه الخطة التي تحدث عنها من قبل، والتي تنص في فقرتها الأخيرة بأنه: بأي حال من الأحوال فإنه لا يجوز التنازل عن جزء من أرض مصر".

وتابع: "يجب على النظام المصري أن يتدخل سياسياً من أجل توفير المكان الملائم للشعب الفلسطيني داخل الأراضي الفلسطينية لحين انتهاء هذه الحرب الدائرة"، مردفا "نطالب النظام المصري بضرورة توفير سبل المعيشة الضرورية للشعب الفلسطيني دون الالتفات إلى أي تهديدات من أي جهة، لأن مصر دولة كبيرة ولا تخضع للتهديدات".

وفي السياق نفسه، دعا بيان مجموعة تكنوقراط مصر، الشعب المصري إلى "التصدي لهذا الأمر لأن به انتقاصا من السيادة المصرية على جزء من أرض مصر".
التعليقات (1)

خبر عاجل