سياسة دولية

كولونيل أمريكي يكشف أداة كييف "الثورية" ضد موسكو.. "غيرت وجه الصراع"

العقيد الأمريكي اعتبر طائرات كييف المسيرة "أداة ثورية" - الأناضول
العقيد الأمريكي اعتبر طائرات كييف المسيرة "أداة ثورية" - الأناضول
كشف عقيد متقاعد بالقوات الجوية الأمريكية أن الطائرات المسيرة الأوكرانية أحدثت ثورة في حربها ضد روسيا، مشددا على أن هذا النوع من الأسلحة سيعيد تشكيل المرحلة التالية من الحرب المستعرة منذ أكثر من عام ونصف.

وقال العقيد سيدريك لايتون إن الطائرات دون طيار واحدة من أكثر جوانب الحرب الروسية الأوكرانية "ثورية"، مدللا على كلامه بالميزات التي تتمتع بها تلك الطائرات من حيث سهولة الاستخدام وانخفاض التكلفة.

وأضاف: يمكن إطلاق هذه الطائرات بسهولة باليد، ويمكن التقاط إشارات بها ويمكن التقاط الصور والقيام بجميع أنواع الأمور المختلفة، بالإضافة إلى جمع المعلومات وتوصيل الأسلحة.


وفي هذا السياق، شهدت الحرب الدائرة بين روسيا وجارتها أوكرانيا منحى غير مسبوق أعاد رسم ملامح الصراع حيث تمكنت المسيرات الأوكرانية من شن هجمات على العاصمة الروسية موسكو وشبه جزيرة القرم، حتى تمكنت في وقت سابق من الوصول إلى أمتار معدودة بالقرب من قبة الكرملين، مركز صنع القرار الروسي ومكان إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إلى ذلك أشار العقيد الأمريكي المتقاعد إلى قدرة القوات الأوكرانية على الذهاب إلى البحر الأسود باستخدام مسيرات بحرية لمهاجمة القواعد البحرية الروسية في هذا المكان، بالإضافة إلى جسر كيرتش الذي يصل شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية. وقال: كل هذه المواقع عرضة لهجمات الطائرات دون طيار، سواء كانت طائرات دون طيار جوية أو مسيرات بحرية، بالاعتماد على مكان الهدف. 

ومن المتوقع أن تقوم الطائرات المسيرة بإعداد المرحلة للفصل التالي من الحرب في أوكرانيا، بحسب لايتون الذي يؤكد أن هذه الأداة "الثورية" ستظهر في النزاعات اللاحقة في المستقبل، موضحا أن "حقيقة أن الطائرات المسيرة غير مأهولة بالبشر أمر مهم وفقا للجانب الأوكراني على وجه التحديد. وذلك لأن أوكرانيا لديها تباين حقيقي في عدد السكان إذا ما تمت مقارنتها بروسيا".

اظهار أخبار متعلقة


واختتم حديثه في هذا السياق بالقول: هم بحاجة إلى العديد من المنصات غير المأهولة التي يمكنهم استخدامها لتحقيق تأثير مضاعف للقوة.

يذكر أن هجمات كييف عبر الطائرات المسيرة أو الزوارق البحرية الموجهة تصاعدت في الآونة الأخيرة، لا سيما في المواجهات القائمة بين طرفي الحرب المستمرة في مياه البحر الأسود.
التعليقات (0)