سياسة دولية

البحرية الروسية تطلق نيرانا تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود

البحرية الروسية أطلقت نيرانا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف- الأناضول
البحرية الروسية أطلقت نيرانا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف- الأناضول
قالت وزارة الدفاع الروسية؛ إن سفينة حربية أطلقت نيرانا تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود كانت متجهة نحو أحد الموانئ الأوكرانية؛ وذلك بعد رفض السفينة الاستجابة لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

وهي المرة الأولى التي تطلق فيها روسيا النار على سفينة تجارية خارج أوكرانيا منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب الشهر الماضي، الذي كان يتيح لأوكرانيا تصدير منتجاتها الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئها على البحر الأسود.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان، الأحد، أن سفينة "فاسيلي بيكوف" التي كانت في دورية، أطلقت نيران أسلحة آلية على الناقلة سوكرو أوكان التي ترفع علم جزيرة بالاو؛ لعدم استجابة قبطانها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

وأضاف البيان: "الناقلة سوكرو أوكان كانت تشق طريقها نحو ميناء إسماعيل الأوكراني".

وأشار البيان إلى أن البحرية الروسية أطلقت نيرانا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف، لافتا إلى أن قوات روسية صعدت على متن السفينة بمساعدة طائرة هليكوبتر من طراز كا-29.

وتابع البيان: "بعد أن أكملت مجموعة التفتيش عملها على الناقلة، واصلت سوكرو أوكان طريقها إلى ميناء إسماعيل".

إظهار أخبار متعلقة



وفي تعليقه على الحادث، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)؛ إن الحادث "انتهاك واضح للقانون الدولي للبحار، وعمل من أعمال القرصنة، وجريمة ضد سفن مدنية من دولة ثالثة في مياه دول أخرى".

وأضاف: "ستتوصل أوكرانيا إلى كل الاستنتاجات الضرورية وستختار أفضل رد ممكن".

في المقابل، أكدت ناتاليا هومينيوك المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا، أن البيان الروسي لم تؤكده مصادر رسمية أخرى.

وقالت في تصريحات بثها التلفزيون: "أعتقد أنه ينبغي الانتباه إلى هذا الأمر، مع ضرورة وضع خصائص الحرب الهجينة في الاعتبار". والحرب الهجينة هي استراتيجية عسكرية تجمع بين الحرب التقليدية والحرب غير النظامية والحرب السيبرانية.

وأضافت المتحدثة: "هذا البيان قد يكون إشارة لجميع السفن المدنية في البحر الأسود"، ودعت إلى أن تتم جميع عمليات النقل والملاحة هناك بموجب ضمانات دولية، وأردفت أن روسيا تحاول تأكيد حقها في إيقاف أي سفينة أو نشر طائرات في الحرب الأسود، "دون أن تواجه أي عواقب".

إظهار أخبار متعلقة



ومن المرجح أن يؤدي إطلاق النار على سفينة تجارية إلى زيادة المخاوف بين ملاك السفن وشركات التأمين وتجار السلع، بخصوص المخاطر المحتملة للوقوع في مرمى النيران على الطريق الرئيسي، الذي تستخدمه كل من أوكرانيا وروسيا لإيصال منتجاتهما الزراعية إلى الأسواق.

ومنذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، تتبادل موسكو وكييف التحذيرات وتنفيذ الهجمات، مما ألقى بظلال على أسواق السلع والنفط والشحن العالمية.

وقالت روسيا؛ إنها ستعامل أي سفن تقترب من الموانئ الأوكرانية على أنها سفن عسكرية محتملة، وستعامل الدول التي ترفع علمها على تلك السفن؛ باعتبارها مقاتلة في الصف الأوكراني. وقصفت روسيا منشآت حبوب أوكرانية على نهر الدانوب.

وردت أوكرانيا بتهديد مماثل للسفن التي تقترب من الموانئ الروسية أو الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا. كما هاجمت أوكرانيا ناقلة نفط روسية وسفينة حربية في قاعدة نوفوروسيسك البحرية المجاورة لميناء رئيسي للحبوب والنفط.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 15-08-2023 11:35 ص
اقتبس { انتهاك واضح للقانون الدولي للبحار، وعمل من أعمال القرصنة، وجريمة ضد سفن مدنية من دولة ثالثة في مياه دول أخرى } نعم روسيا اصبحت دولة قطاع الطرق بكل بساطة