سياسة دولية

مصر ترحب بقرار أستراليا اعتماد مصطلح الأراضي المحتلة في فلسطين

وزارة الخارجية الفلسطينية رحبت بالموقف الأسترالي- الأناضول
وزارة الخارجية الفلسطينية رحبت بالموقف الأسترالي- الأناضول
رحبت مصر بقرار أستراليا استخدام مصطلح "الأراضي الفلسطينية المحتلة"، واعتبار المستوطنات غير قانونية، بينما أكدت منظمة التحرير الفلسطينية أن موقف الحكومة الأسترالية يعدّ خطوة مهمة على طريق تطبيق الشرعية الدولية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان الأربعاء، إن اعتزام أستراليا استخدام مصطلح "الأراضي الفلسطينية المحتلة" واعتبار المستوطنات غير قانونية "خطوة هامة".

وصرح المتحدث باسم الخارجية السفير أحمد أبو زيد، عبر حساب الوزارة بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، بأن مصر ترحب بإعلان وزيرة خارجية أستراليا اعتزام الحكومة الاسترالية إعادة استخدام مصطلح الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، واعتبار المستعمرات الإسرائيلية غير قانونية".

ووصف المتحدث الخطوة "بالإيجابية والهامة على مسار ترسيخ واحترام الشرعية الدولية وحماية الحقوق الفلسطينية".

اظهار أخبار متعلقة



من جهتها، رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بإعلان أستراليا عزمها استخدام مصطلح "الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتبار المستوطنات الإسرائيلية "غير قانونية".

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة حسين الشيخ، في بيان الأربعاء: "هذا الموقف المقدر يعتبر خطوة مهمة على طريق تطبيق الشرعية الدولية، وإلزام إسرائيل بها وبالقانون الدولي".

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية رحبت، الثلاثاء، بالموقف الأسترالي، بعد إعلان وزيرة الخارجية الأسترالية في كلمة أمام البرلمان، أن الحكومة تتجه لاستخدام مصطلح "الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وتشديد اعتراضها على "المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية بحسب القانون الدولي" قبل الأسبوع المقبل.

اظهار أخبار متعلقة



دول تستخدم مصطلح الأراضي المحتلة

وتستخدم عدة دول مصطلح الأراضي المحتلة للإشارة إلى أراضي الضفة الغربية وشرقي القدس.

 استخدم مصطلح الأرض الفلسطينية المحتلة من قبل الأمم المتحدة، كما يتبنى الاتحاد الأوروبي المصطلح.

وسبق لوزارة الخارجية الأمريكية استخدام مصطلح الأراضي المحتلة؛ بسبب بسط "إسرائيل" القانون والسلطة الإسرائيلية على القدس الشرقية وأراضي عام 1967، إضافة إلى حظر الاحتلال أي نشاط للسلطة الفلسطينية في أي مكان في القدس.

وأيضا تستخدم وزارة الخارجية البريطانية مصطلح الأراضي المحتلة، للإشارة إلى مناطق القدس الشرقية والضفة الغربية.
التعليقات (2)
زياد زكريا
الخميس، 10-08-2023 09:52 ص
مصطلح لا يقدم ولا يؤخر فدول الانجلو-ساكسون قدمت لكيان الإرهاب الإسرائيلي كافة مقومات البقاء والدعم المتواصل لابقائهم جاثمين على صدر الشعب الفلسطيني ليمارسوا كافة أنواع القمع والتنكيل والإرهاب والقتل وسلب الأراضي. ارتكب الكيان العديد من جرائم الحرب ولم يرف لهذه الدول جفن فهم ثلة من المنافقين الحاقدين أعداء الإنسانية والحضارة.
مصر؟
الخميس، 10-08-2023 05:26 ص
مصر من اقذر المحتلين لفلسطين ، و الله بعد ثمانين سنه نكبه كنا فيهم محتارين نسمي السِفاح إيه .. بس اخيرا وصلنا الى تسمية للجنين و مش مهم عندنا يطلع ابن مين .. مصر التي لم تعد في خاطري ولا دمي .. مصر التي بالصهيونية تَنعَمِ .. مصر التي حَلَّ الخراب بأرضها ، لم يبقَ فيها للخلاص و للنجاة حلا غير إهدار الدمِ .