سياسة عربية

ملك الأردن يلتقي عباس ويحذر من خطورة الأوضاع بالمنطقة

أطلع عباس الملك الأردني على آخر المستجدات والتصعيد الإسرائيلي- الديوان الملكي الأردني
أطلع عباس الملك الأردني على آخر المستجدات والتصعيد الإسرائيلي- الديوان الملكي الأردني
دعا ملك الأردن عبد الله الثاني خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، إلى ضرورة وقف إجراءات إسرائيل "الأحادية اللاشرعية"، مُحذراً من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة بكاملها.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي، التقى العاهل الأردني الرئيس الفلسطيني، الثلاثاء، في قصر الحسينية في عمان وبحث معه عملية السلام.

وأكد الملك "أهمية توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني، وتكاتف الجهود لإيجاد أفق سياسي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وحذر من "خطورة استمرار غياب الأفق السياسي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة بأكملها"، مؤكدا "ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللا شرعية".

ويشهد شمال الضفة الغربية المحتلة منذ أشهر وخصوصا مدينتا نابلس وجنين اللتان تعتبران معقلا للفصائل الفلسطينية المسلحة، مواجهات متكررة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وأسفرت المواجهات منذ بدء العام الجاري عن استشهاد ما لا يقل عن 212 فلسطينيًا، وفقًا لتعداد لوكالة فرانس برس.

ويؤيد الأردن تسوية للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي تقوم على حل الدولتين، في حين أن عملية السلام متوقّفة منذ العام 2014.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن عباس أطلع الملك عبد الله الثاني على آخر المستجدات على صعيد الوضع السياسي، والتصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وبحث معه سبل الدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وتعزيز التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والأردنية في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الملك لعباس، الثلاثاء، "دعم الأردن الكامل للأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة وقيام دولتهم المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وكان عاهل الأردن التقى في عمان، الاثنين، منسق البيت الأبيض لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك.

وأكد الملك خلال اللقاء "ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

كما بحث الملك، الأربعاء، مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد في عمان "مساعي تحقيق السلام العادل والشامل  على أساس حل الدولتين".

وكانت الضفة الغربية بما فيها القدس تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلّها الدولة العبرية عام 1967.

ووقع الأردن والاحتلال الإسرائيلي معاهدة سلام عام 1994.
التعليقات (2)
نكته
الأربعاء، 06-09-2023 09:10 م
هههههههههههههههه
محمد غازى
الثلاثاء، 08-08-2023 06:38 م
كلام مكرر لا يستحق ثمن ألحبر ألذى كتب به!!!! لقد مل ألعرب من هذا ألكلام ورجاء ياقادة ألأمة، إبحثوا عن كلام جديد.............

خبر عاجل