حول العالم

وسيم يوسف: هذا سبب انتشار الصحوة بالسعودية.. وخلفان يرد

الداعية الإماراتي: سبب انتشار تيار الصحوة بالسعودية خلال الـ 20 عاما الماضية هو ابتعاد علماء المذهب المالكي عن الإعلام- تويتر

عاد الداعية الإماراتي المثير للجدل، وسيم يوسف، مجددا إلى مهاجمة تيار الصحوة في السعودية، متهما إياهم باتباع منهج إقصائي تكفيري.


وأوضح يوسف، الذي يعمل خطيبا لمسجد الشيخ زايد في الإمارات، أن سبب انتشار تيار الصحوة بالسعودية خلال الـ 20 عاما الماضية، هو ابتعاد علماء المذهب المالكي عن الإعلام.


وقال في مقطع فيديو حديث: "منهج الظلاميين: الشيعي كافر والليبرالي كافر والعلماني كافر والصوفي ضال مضل وما أعرف أيش كافر، من بقي؟ بقي هم، احنا بس الي في الجنة، ألا ترى أن الإقصاء جزء من منهجكم وجزء من دينكم أصبح، حتى الفتاوي يرفضونها، الفتاوى حتى لو كانت من عالم تخالف علمائهم..".


وأضاف: "تدري ويش عتبي على علماء المالكية؟ والله أنا أعتب على علماء المالكية أعتب على علماء المغرب وعلماء موريتانيا أعتب عليهم جدا، أنهم سمحوا لغيرهم أن يتجاوزهم، أعتب على علماء المالكية أنهم سمحوا لغيرهم أن يتجاوزهم أعتب عليهم أنهم يخفون أنفسهم لا يخرجون على الإعلام، أعتب عليهم أنهم لا يظهرون علمهم ويحصرون علمهم في المساجد حتى سمحوا لغيرهم أن يتجاوزهم، سلاح الظلامي كان الإعلام تربصوا لنا ببرامجهم والفتاوى، ملكونا 20 سنة في عصر الصحوة، والصحونجية وعلماء المالكية صامتون حتى رأينا ما رأينا..".

 

 

 


ومن ناحيته، علق الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي على مقطع الفيديو الذي أعاد نشره على صفحته بتويتر، قائلا في سلسلة تغريدات: "سمعت تغريدة لوسيم يناشد فيها علماء المالكية بالدخول في المهاترات التي يشنها هو ضد البعض وكأنه لا يدري بأن علماء السادة المالكية أكبر من أن يجروا إلى الحملات والمهاترات التي تفرق ولا تجمع وتهدم ولا تبني.. أو بالأحرى سمعت تسجيلا له نشر..".


وأردف: "لا أحد يعتب على علماء السادة المالكية فإنهم عقلاء لا يريدون أن يثيروا ما لم ينبغ عدم إثارته.. الناس أحوج ما تكون إلى صناعة التسامح في زمن أثيرت فيه النعرات وللأسف الشديد".