سياسة دولية

مستشار سليماني: سوريا ستتحرر بالكامل "قريبا جدا"

العميد الإيراني أحمد كريمبور المستشار في الحرس الثوري- وكالة فارس
العميد الإيراني أحمد كريمبور المستشار في الحرس الثوري- وكالة فارس
صرّح كبير مستشاري قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، العميد أحمد كريمبور، بأن "سوريا ستتحرر بالكامل قريبا جدا"، وفق تعبيره، دون أن يوضح المؤشرات التي بنى عليها هذه التصريحات، وهاجم في الوقت ذاته إسرائيل مهددا مراكزها الحساسة بالاستهداف باستخدام الصواريخ.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، شبه الرسمية، فإن كريمبور قال في مساء الجمعة، إن تنظيم الدولة بتصوره "قد بلغ نهايته".

وقال إن سوريا التي كانت تعاني من التقسيم يوما، باتت قريبة من "التطهير الكامل"، و"إن الاستكبار العالمي ذاق مرارة الهزيمة من تأسيس داعش".

وأضاف أن "الدواعش أنفسهم قد أدركوا مدى خطئهم الفادح، وستقطع السكين يد صاحبها هذه المرة".

وأشار في حديثه إلى تأسيس تنظيم الدولة، وقال إن فكرة تأسيسه قد ولدت قبل 20 عاما، و"إن أحفاد عبيد الأوروبيين قد تم تدريبهم على هذه المهمة"، بحسب وصفه لأتباع التنظيم.

وهاجم زعماء التنظيم، وقال إنهم "يرفعون لواء الإسلام بالصهاينة الذين يريدون القضاء على الإسلام باسم الدين".

وقال إن تنظيم الدولة "سيؤول إلى مصير مماثل لزمرة خلق الإرهابية، وسيتضاءل تدريجيا، ويجب بث هذه البشرى بأنه سيؤول إلى الزوال قريبا".

اقرأ أيضا: الحرس الثوري يقر بإعداده مقاتلين بأعداد كبيرة للقتال في سوريا

يشار إلى أن إيران تعد حليفا استراتيجيا لنظام بشار الأسد في سوريا، وهي ترسل مستشارين ومقاتلين لمساندته، وتدعمه في التمويل والتسليح والقتال.

وتنفي إيران بشكل رسمي أي وجود لقواتها المسلحة في سوريا، لكنها أقرت بوجود مستشارين ومتطوعين من الحرس الثوري هناك لمساعدة قوات الأسد.

لكن طهران قالت الشهر الماضي، إن عناصر من قواتها الخاصة نشروا في سوريا ليؤدوا أدوارا استشارية، ما يشير إلى أنها تستعين بجيشها النظامي، وليس فقط بقوات من الحرس الثوري.

وخلال الشهور القليلة الماضية، تكبدت إيران خسائر فادحة في سوريا، بينها ضباط كبار من الحرس الثوري. 

تهديدات لإسرائيل

وفي معرض تصريحاته، نقلت "فارس" عن كبير مستشاري سليماني، قوله، إن "جميع مراكز الكيان الإسرائيلي الحساسة قد تم تحديدها، وإن صواريخ سجيل وشهاب الإيرانية موجهة نحو هذه الأهداف، وستنطلق بصورة ذاتية".

وأكد كريمبور "جهوزية إيران للرد الحازم على أي اعتداء"، مضيفا أنه "حين يصرّح قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي أنه لو تطلب الأمر فسيتم إزالة تل أبيب وحيفا من الوجود في غضون سبع دقائق، فهذا الأمر بعيد عن المزاح، إذ إن جميع مخازننا الصاروخية على استعداد للقيام بمثل هذه المهمة".
التعليقات (2)
الحد الجنوبي
الجمعة، 24-06-2016 02:25 ص
ستحرر من قذاراتكم التي آن الأوان للإزالتها
ابو العز
السبت، 04-06-2016 06:39 م
و شو بعده ناطر ! يضرب اسرائيل و يمحيها من الوجود . النسخه الجديده من احمد سعيد و عنتريات صوت العرب انتقلت الى ايران.

خبر عاجل