سياسة عربية

زلزال عكاشة يضرب السيسي.. دعا لاستفتاء فهددوه (فيديو)

عكاشة قال إن "تجربة السيسي أثبتت فشلها"- أرشيفية
عكاشة قال إن "تجربة السيسي أثبتت فشلها"- أرشيفية
جدد الإعلامي المثير للجدل، النائب في برلمان السيسي، توفيق عكاشة، دعوته إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحل مجلس النواب فورا، فيما شن إعلاميون مقربون من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، هجوما شديدا عليه، وسفَّهوا دعوته، وهددوه بالملاحقة القضائية، وطالبوا بمحاكمته.

وربط عكاشة بين إصراره على مطلبه السابق، وسلسلة من الظواهر التي أجملها في تأكيده أن تجربة السيسي في الحكم قد أثبتت فشلها، وأن الحكومة باتت تائهة وعاجزة عن إدارة البلاد، وأن مجلس النواب قد تحول إلى مجلس لقضاء المصالح الخاصة والشخصية للنواب، وليس مجلسا للرقابة، والتشريع، كما هو مفترض.

واختار عكاشة لرفع عقيرته بمطلبيه السابقين، ومناشدته الشعب المصري أن يصر عليهما في الأيام المقبلة، شريطة أن يُستفتي عليهما في استفتاء شعبي واحد، برقابة دولية، وحقوقية صارمة.. اختار لذلك "ساعة صفر" كان قد حددها لنفسه هي يوم الأحد 21 شباط/ فبراير الجاري، الذي عاد فيه مجلس النواب من إجازته، وأعلن فيه المجلس قبول استقالة المستشار سري صيام.

ويُعد سري أحد أرفع فقهاء القانون الدستوري في مصر، وقد قبلت استقالته بأغلبية 301 عضو من أصل 596 عضوا، هو عدد أعضاء المجلس، وذلك على الرغم من أن استقالة صيام كانت مسببة، إذ ردد مرارا أنه تعرض لعملية تهميش في المجلس، وأنه قال في كتاب استقالته إنه على سبيل المثال لم يقع عليه الاختيار ضمن من كُلفوا بإعداد لائحة عمل المجلس، واصفا ذلك بأنه إهمال لخبراته القانونية، وقدراته التشريعية، وهو ما لم يلتفت إليه المجلس.  

فقد أدلى عكاشة بتصريحات للمحررين البرلمانيين، مساء اليوم نفسه، الأحد، مؤكدا أن الأوضاع لا تتحمل النظام الحالي، وأنه لابد من إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحل هذا البرلمان، وانتخاب برلمان جديد، وإقالة الحكومة الحالية، التي عجزت عن تقديم أي شيء، وظهر ذلك جليا فى أزمة ارتفاع سعر الدولار، في الفترة الأخيرة، وفق قوله.

تجربة السيسي أثبتت فشلها

ثم عاد عكاشة، وأدلى بتصريحات صحفية جديدة على أبواب مجلس النواب، مساء الأحد، وصف فيها الحكومة المصرية بأنها "تائهة"، كما وصف "المسؤولين كلهم في مصر"، بأنه "تايهين لأنهم أصغر من المسؤولية"، وفق قوله.

وعلل مطلبه بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وحل مجلس النواب بالقول: "الشعب في حالة من الغليان، ونحن نريد أن نحافظ على هذا الوطن، فهل نريد أن يخرج الشعب مرة أخرى إلى الشوارع، فيدمر اقتصاده"، وفق تساؤله.

وأضاف أنه يجب أن يتم التغيير من خلال القنوات الشرعية للتغيير"، مؤكدا أن: "هذا ليس تقليلا لقدر أحد، ولكن مصر أكبر بمشكلاتها من إمكانات من يتبوأون المسؤولية "، بحسب تعبيره.

وأردف: "أنا طالبت الناس بانتخاب السيسي لكن التجربة أثبتت فشلها"، وبالتالي شيء طبيعي أن أطالب بانتخابات رئاسية مبكرة، وحل مجلس النواب، لأن المجلس الذي يوافق باكتساح على قبول استقالة سري صيام هو مجلس لابد أن يحل لأنه مجلس لا عقل له"، على حد قوله.



استفتاء واحد للانتخاب والحل

وفي المساء ظهر عكاشة عبر فضائيته "الفراعين"، مجددا المطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحل البرلمان، رابطا ذلك بقبول المجلس استقالة "صيام".

وفي البداية قال عكاشة: "موافقة المجلس على استقالة المستشار سري صيام تمت بتعليمات من السيسي.. وبناء على هذه الموافقة أطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وأناشد قيادات مصر حل مجلس النواب فورا".

وأضاف: "هذا البرلمان لا يستطيع تقدير الموقف"، مشيرا إلى أن هذا البرلمان وافق على استقالة واحد من أعظم رجال القضاء بل شيخ من شيوخ القانون، وقد أضاف إلى البرلمان، ولم يضف إليه البرلمان، وفق قوله.

واستطرد: "أناشد الشعب أن يطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحل البرلمان، في استفتاء شعبي واحد"، شارحا: "يتعمل استفتاء شعبي علبي على البرلمان والرئيس معا".

وأضاف: "أنا عضو في البرلمان، وحاصل على أعلى أصوات، وأطالب بحل البرلمان شريطة أن يكون الاثنان مع بعض: الانتخابات وحل البرلمان معا في استفتاء واحد، وتحت إشراف دولي، ورقابة صارمة من كل المنظمات ذات الشأن في هذا الأمر".

وتساءل مندهشا: "هو ما فيش في مصر إلا ضباط الجيش اللي ييتولوا (المناصب).. كل واحد بيحط رتبة كبيرة، ويقول بالجزمة (بالحذاء) على دماغ الشعب".



دعوات لمحاكمة عكاشة

ويبدو أن ارتباكا شديدا قد أصاب أجهزة السيسي الأمنية والمخابراتية، التي لم تتوقع أن يرفع عكاشة سقف التحدي إلى هذه الدرجة المزعجة، وغير المسبوقة، لا سيما مع فشل كل المحاولات المبذولة لإسكات عكاشة، التي توجت يوم الاثنين، بطرده مرتين من جلستي مجلس النواب، تخوفا من أن يكرر المطالبة بالمطلبين السابقين في كلمته أمام المجلس، وكان من الواضح أن هناك توجيهات بعدم تمكينه منها بأي شكل.

وهنا تمت الاستعانة بالأذرع الإعلامية للسيسي، وظهر الإعلامي مجدي طنطاوي، وهو "ذراع إعلامية حديثة"، معلقا في برنامجه "كلام جرايد"، عبر فضائية "العاصمة"، مساء الاثنين، محاولا التشويش على إدراك المصريين بتذكيرهم بأن عكاشة سبق أن ضللهم قبل 30 يونيو، وقال لهم إن كلامه عن الإخوان وقتها تم بإيعاز من الأجهزة الأمنية.

ومطالبا بمحاكمة عكاشة، قال طنطاوي: "المطالب بحل البرلمان وانتخابات رئاسية مبكرة في برنامجه.. كان يقول إن ما قام به قبل 30 يونيو، وما حدث من إنجاز فيها، إنما تم بالاتفاق مع جهات أمنية". وأضاف متسائلا: هل يقول هذا الآن (عكاشة) بتوجيه أمني أم ماذا؟

وتابع القول بانفعال: "الكلمة مسؤولية"، منتقدا "حالة الصمت الرهيبة لدى المسؤولين حيال ما يحدث من أناس لديهم قنوات فضائية، وتعمل حالة لغط مرعبة؟"، على حد وصفه.

وسفَّه طنطاوي من مطالب عكاشة بالقول: "لازم تسمعوا أصواتكم حيال هذا التهريج.. هو إحنا قادرين نأخذ نفسنا في الوضع الحالي.. هل نعمل زي ما يحدث في بعض الدول: من يستيقظ مبكرا يحكم البلد".

والأمر هكذا طالب بمحاسبة عكاشة فورا، ومحاكمته كإعلامي؛ "علشان يبقى مسؤولا عن كلامه"، على حد قوله.

وتابع مخاطبا عكاشة: "نعم.. أثبتَ قدرة في توجيه البسطاء قبل 30 يونيو .. لكن كونك طلبت ولاية، ولم تول، ولم تأخذ "رئيس برلمان"، فلا تدفع الشعب في سكة اللي يروح ما يرجعش.. وغير منطقي وغير مقبول أن تعمل زي شمشون، وتهدم المعبد على جميع من فيه.. غير منطقي، وغير مقبول".


موسى يوهم المصريين بالخطر

وبالطبع دخل الإعلامي أحمد موسى، على خط المواجهة مع عكاشة، فأبدى اندهاشه من أنه "بعد مرور سنة وتسعة شهور فقط من حكم السيسي في بلد بحجم مصر تطلع أصوات تقول لك عاوزين نعمل انتخابات مش عارف إيه.. وأنه عمل إيه؟ وعمل إيه".

ومستدعيا التاريخ وصعوبة ما بعد 30 يونيو، وفق رأيه، أردف موسى: "لازم تقول لهم: هو أنت يوم 30 يونيو كنت فين؟ طب يوم 3 يوليو كانت  مصر فين .. كنا فين على الخريطة العالمية.. كم دولة اعترفت بنا يوم 3 يوليو.. أول دولة هي المملكة العربية السعودية كأول دولة ثم دولة الإمارات.. ثانيا العالم كله حتى دوله الصغيرة كان بيقول عليك "انقلاب"..  3 يوليو 5 يوليو 7 يوليو 10 يوليو .. إلخ.. لحد ما جاء الرئيس".

ومحاولا إقناع المصريين بأن الحال حاليا في مصر أفضل كثيرا من عهد الرئيس محمد مرسي، لا سيما الصعيد الاقتصادي والأمني، ولو بترديد الأكاذيب، تساءل موسى: "وضعك الاقتصادي كان وضعه إيه.. هل النهارده فيه حد بيشتغل علشان يودي صورة خارجية سلبية للبلد.. آه.. أيوة.. كما أن عشرات الآلاف من داعش كانوا يحتلون في سيناء.. أنت النهارده فين.. الوضع الأمني شكله إيه.. النهاردة بنتكلم عن أنه في كل أسبوع فقط بتحصل عملية إرهابية.. ده جهد الأمن ورجال الشرطة"، وفق قوله.



القرموطي: "مخمخة"

ولم يفت الإعلامي جابر القرموطي، مقدم برنامج "مانشيت"، التقليل أيضا منن شأن دعوة عكاشة السابقة، فوصفها بأنها "مخمخة، وذلك لدى تعليقه في برنامجه مساء الاثنين، على خبر منشور بصحيفة "الوفد"، التي تصدر الثلاثاء، يقول: "طرد عكاشة بعد طلبه إجراء انتخابات مبكرة وحل البرلمان".


التعليقات (2)
صالح
الثلاثاء، 23-02-2016 06:02 م
اذا التقت الكلاب مع بعضها فانها تاكل بعضها البعض(تترافس)
واحد من الناس ...... انقلاب ينقلب على نفسه للصراع على المناصب
الثلاثاء، 23-02-2016 12:51 م
الرجوع للشرعية اولى من كل هذا.... فبرجوع الشرعية تلغى كافة اتفاقات المنقلب و منها اتفاقية سد النهضة و الغاز في البحر المتوسط و تسقط كافة الهبات و القروض و كل شولة الرز الخليجي لأنها قدمت لمن انقلب على الشرعية بل في استطاعة مصر ان تطالب كل من ساعد السيسي بتعويضات بالمليارات تنقذها من كبوتها الحالية