ملفات وتقارير

طهران اقترحت على الأسد نقله وعائلته والمقربين منه لإيران

رفض الأسد مغادرة سوريا بناء على رغبة الإيرانيين - أرشيفية
رفض الأسد مغادرة سوريا بناء على رغبة الإيرانيين - أرشيفية
كشف موقع "عصر إيران" المقرب من التيار الإصلاحي الإيراني أن الحكومة الإيرانية اقترحت على رئيس النظام السوري بشار الأسد نقله وعائلته والمقربين منه إلى إيران.
 
وقال الموقع إن إيران أرسلت مساعد وزير الخارجة الإيراني للشؤون العربية، أمير عبداللهيان، مبعوثا خاصا إلى بشار الأسد ليطرح عليه مقترح نقله مع عائلته والمقربين منه إلى إيران بشكل مباشر وجها لوجه.
 
وتابع بأن إيران طلبت من الأسد أن ينقل زوجته أسماء الأسد والمقربين منه إلى إيران بسبب دخول سوريا إلى مرحلة متقدمة من الأزمة، لكن الأسد رفض المقترح الإيراني.
 
وبحسب "عصر إيران"، فقد رفض الأسد المقترح وأعلن أنه سوف يبقى حتى آخر لحظة في سوريا.
 
وأضاف الأسد أن زوجته أسماء الأسد أصبحت مسؤولة عن عائلات الشهداء السوريين ومتابعة أوضاعهم ولن تقبل العائلة الخروج من سوريا.
 
واعتبر صحفي إيراني تحدثت إليه "عربي21"، ورفض الكشف عن هويته، أن التسريب يمثل دعاية لبشار الأسد، وأن المحافظين ربما كانوا وراءه، ويرى مراقبون أن هناك صراعا خفيا يدور في إيران بين التيار المحافظ والتيار الإصلاحي حول مصير بشار الأسد والتدخل العسكري الإيراني بسوريا.
 
وينتقد التيار الإصلاحي التدخل العسكري الإيراني في سوريا، ويعتبر "بشار الأسد ورقة خاسرة ولا يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أهداف إيران الاستراتيجية في المنطقة".
 
وانتقدت صحيفة "بهار" المقربة من التيار الإصلاحي تمسك إيران ببشار الأسد وقالت: "من السياسة أن لا نعلق كل آمالنا على بقاء الأسد وأن نضعه خطا أحمر في مفاوضاتنا مع الدول المعنية بحل الأزمة السورية".
 
واعتبرت "بهار" أنه "يمكن لإيران أن تحافظ على مصالحها الإقليمية وعلاقتها بحزب الله اللبناني دون الاعتماد على الأسد، والوصول إلى تفاهمات وتعهدات إقليمية ودولية تحافظ على مصالحها في المنطقة وسوريا".
 
 ويرفض الحرس الثوري والتيار المحافظ في إيران التنازل عن الأسد في سوريا، حيث يرى الحرس الثوري أن سقوط الأسد يفقد إيران سوريا بأكملها بسبب الرمزية التي يشكلها نظامه في سوريا، وأنه في حال تنازلت إيران عن الأسد فسوف ينهار نظامه الذي يتشكل من الأغلبية العلوية التي ينتمي إليها.
التعليقات (13)
قتيبة ابن عمر
الجمعة، 20-11-2015 12:29 م
ايران ليس لها أي مكان في شبر من سوريا إلا !!!إذا دفنا كلنا تحت التراب ولكن الله غالب فإن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم منذا الذي ينصركم وعلى الله فليتوكل المؤمنون  
باسم احمد
الخميس، 19-11-2015 05:22 م
أخباركم كاذبه
عبد الكريم حاج يوسف
الخميس، 19-11-2015 10:43 ص
عتقد ان ايران غير مهتمة بمصير بشار الاسد ولا تعني حياته لها باي معنى والهدف من تدخل ايران بالمنطقة لم يكن من وحي ارادتها وانما املي عليها من الولايات المتحدة واسرائيل لمن تشكل دولة مدنية دمقاطية في الشرق الاوسط لان قيام دولة دمقراطية هي كارثة بالنسبة لهم وضياع موارد ارزاقهم
سوري حر
الخميس، 19-11-2015 09:03 ص
يا ايران يا ويا حزب الله سوفا تجعل قبورهم في سوريا بزن الله
أبو أليس الحوراني الهاشمي
الأربعاء، 18-11-2015 10:14 م
مصيرك رح يكون متل مصير القردافي بالضبط يابشار الجحش بس هالمره مدامتك وأولادك رح ندبحن قدام عيونك ياطبيب الموت يامجرم ياسفاح ياقاتل النساء والأطفال.