صحافة عربية

السيسي بإندونيسيا لحرب الإرهاب.. وفتح ملف استثناءات "أبناء الكبار"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
حرصت الصحف المصرية الصادرة السبت 5 أيلول/ سبتمبر 2015 على إبراز ختام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي جولته الآسيوية بزيارة العاصمة الإندونيسية جاكرتا، الجمعة، وتصريحاته التي دعا فيها من هناك إلى مكافحة الإرهاب.

وأكدت أن "عاصفة الانتخابات تضرب الأحزاب"، مشيرة إلى هدوء اليوم الرابع للترشح، وإعلان موظفي الضرائب "انتفاضة غضب" ضد "الخدمة المدنية" غدا، والتعتيم على مظاهرات "الثورة تتبنى مطالب الجماهير".

وأبرزت كذلك فتح "جهات سيادية" ملف استثناءات "أبناء الكبار"، واعتراف وزير المالية بارتفاع أسعار السلع والخدمات 2.5%، متابعة ردود الأفعال على مصرع الطفل السوري "إيلان كرد"، وتطورات غرق أكثر من 30 صيادا مصريا، وغيرها من القضايا.

السيسي في إندونيسيا

مع صورة "السيسي يصافح نظيره الإندونيسي"، قالت الأهرام (في المانشيت): "تنسيق مصري إندونيسي لمكافحة الإرهاب والتطرف.. مذكرتا تفاهم في المجال الدبلوماسي‏ والاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية.. السيسي‏:‏ مصر آمنة مستقرة وتحترم كل من على أراضيها".

ووفق الأهرام: "اتفقت مصر وإندونيسيا خلال القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الإندونيسي جوكو ويدودو‏،‏ في جاكرتا أمس‏،‏ علي ضرورة التنسيق المشترك من خلال المحافل الدولية لمكافحة الإرهاب ودحره‏،‏ واستعادة قيم الإسلام السمحة، وتعاليمه التي تتصف بالرحمة، والسلام‏".

في السياق نفسه، قالت المصري اليوم: اتفاق على مكافحة الإرهاب في قمة "السيسي- ويدودو".. مذكرتا تفاهم بين مصر وإندونيسيا للتدريب الدبلوماسي والإعفاء من التأشيرات.

وقالت الشروق: اتفاق مصري إندونيسي على مكافحة الإرهاب والتطرف.

وقالت "أخبار اليوم": القمة المصرية الإندونيسية تؤكد تعزيز التعاون الاقتصادي ومحاربة الإرهاب.

وقالت البوابة: القمة المصرية الإندونيسية تؤكد تعزيز التعاون الاقتصادي ومحاربة الإرهاب.

ومن جهتها، قالت الوطن: "السيسي" يوقع في إندونيسيا 15 اتفاقية صناعية وتجارية وأمنية.. الاتفاق على التنسيق بين البلدين لمكافحة خطر الإرهاب والتطرف.

ووفق الوطن: "قالت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان، إن الرئيس سيوقع نحو 15 اتفاقية اقتصادية ومذكرة تفاهم مع الجانب الإندونيسي"، وفق قولها.

وقالت اليوم السابع: السيسي يدعو رئيس إندونيسيا لزيارة مصر.. الرئيس يصل جاكرتا في ثالث محطات جولته الآسيوية ويبحث مع "ويدودو" تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

عاصفة الانتخابات تضرب الأحزاب.. وهدوء في رابع أيام الترشح

رصدت "اليوم السابع" تفاصيل الأزمات التي تتعرض لها الأحزاب السياسية قبل أسابيع من انطلاق الانتخابات البرلمانية، بعد استقالة محمد أبو الغار من رئاسة الحزب المصري الديمقراطي، واستقالة هالة شكر الله من "الدستور"، ويحيى قدري من حزب الحركة الوطنية.

وفي إطار هذا الاضطراب أيضا، قالت المصري اليوم: فوضى واتهامات بـ"زواج المال بالسلطة" بين التحالفات الانتخابية.. الشهابي": قائمة "في حب مصر" لـ"من يدفع".

وقالت أخبار اليوم: "الوفد" يدرس الانسحاب من "في حب مصر" والجماعة الإرهابية تتفاوض مع مستقلين.

وقالت الوطن: توصية أمنية باستبعاد "مزدوجي الجنسية" من لجان "الأمن القومي" بالبرلمان الجديد.
ووفق الصحيفة: "كشفت مصادر أمنية "للوطن" أن أي نائب من "مزدوجي الجنسية" بالبرلمان المقبل، سيخضع لتحريات صارمة أكثر من بقية النواب حاملي الجنسية المصرية فقط.

وأكدت المصادر -وفق الصحيفة- أنه حال نجاح مزدوج الجنسية، فمن المقرر استبعاده، "حسب توصيات الأجهزة الأمنية المختصة، من عضوية بعض اللجان النوعية بالمجلس، كلجان الأمن القومي".

وفي المقابل، أشارت الأهرام إلى أن اللجان المشكلة لتلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب، واصلت عملها وسط أجواء من الهدوء والانتظام داخل المحاكم التي تتلقى الطلبات.

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: 349 مليون جنيه زيادة في مرتبات نواب البرلمان المقبل عن مجلس 2012.

وقالت الوطن: "عقيل": انسحاب "كارتر" من المراقبة الانتخابات دليل عدم مهنيته.

وقالت الوطن: "النور" يبيح لمرشحاته وضع صورهن على دعاية الانتخابات.. "شكري": يجوز للمنتقبة وضع صورتها.. و"حاتم": "لا يجوز شرعا".

تعتيم على مظاهرات "الثورة تتبنى مطالب الجماهير"

تعمدت الصحف التعتيم على مظاهرات رافضي الانقلاب العسكري، التي خرجت الجمعة، في مستهل أسبوع ثوري جديد، دعا له "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، تحت شعار "الثورة تلبي مطالب الجماهير.

وفي إطار الفاعليات التي تجاهلت الصحف الإشارة إليها"، كسر ثوار القاهرة، الحصار الأمني الخانق على محيط ميدان رابعة العدوية، إذ نظموا مسيرة مفاجئة في محيط الميدان، على الرغم من الوجود الأمني بالميدان.

الضرائب تعلن "انتفاضة غضب" ضد "الخدمة المدنية" غدا

وأبرزت صحف السبت أيضا تطورات أزمة قانون "الخدمة المدنية".

 وتحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "قررت النقابة المستقلة للضرائب تنظيم وقفات احتجاجية، غدا، أمام 300 مأمورية على مستوى الجمهورية ضد قانون الخدمة المدنية، فيما عاينت لجنة من حركة "تضامن" حديقة الفسطاط، موقع المظاهرة التي دعت الحركة إليها، 12 سبتمبر، وهددت بالتصعيد حال رفض الحكومة الاستجابة لمطالبهم".

وفي سياق متصل، قالت الشروق: غدا.. "الضرائب" تبدأ التصعيد لإسقاط "الخدمة المدنية".

ووفق الصحيفة: "في رد فعل غاضب على ما اعتبره ممثلو العاملين بمصلحة الضرائب، "تعنتا" من جانب حكومة إبراهيم محلب، في حل أزمة قانون "الخدمة المدنية"، قرر العاملون بالضرائب التصعيد في مواجهة الحكومة لحين تنفيذ مطالبهم بإسقاط القانون، وإقالة وزير المالية هاني قدري".

جهات سيادية تفتح ملف استثناءات "أبناء الكبار"

قالت الشروق: "جهات سيادية تفتح ملف استثناءات "أبناء الكبار.. مصادر: أجهزة الدولة لم تطلب من "عبدالخالق" تمرير قرار استثناء بعض الفئات من التوزيع الجغرافي بالجامعات.. و90% من الطلبات ليست لأبناء ضباط وقضاة".

وفي التفاصيل، نقلت "الشروق" عن "مصدر مطلع" قوله إن جهات سيادية ورقابية طلبت من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات النص الكامل والمسجل وجميع الأوراق المتعلقة بالتفويض، الذي طلبه الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، من المجلس الأعلى فيها يتعلق باستثناء بعض الفئات من التوزيع الجغرافي بالجامعات المصرية.

وفي السياق نفسه، قالت المصري اليوم: خامس "البحر الأحمر" يفشل في الالتحاق بـ"سياسة واقتصاد" بسبب القواعد.. "أسماء" حصلت على 101% ومحرومة من "إعلام" بسبب "التوزيع الجغرافي".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "قواعد التوزيع الجغرافي التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، حرمت طلابا كثيرين من الالتحاق بالكليات التي يرغبون في الدراسة بها، رغم حصولهم على مجموع أكبر من الدرجات المطلوبة، لمجرد انتمائهم لمحافظات أخرى غير منصوص عليها في قرار المجلس".

وقالت اليوم السابع: خطايا وزير التعليم العالي.. أزمة التحويلات والتفويض تكشف عن اتجاه للتفرقة بين الطلاب بالمخالفة للدستور.. وتحذيرات من الترسيخ لـ "التعليم الطبقي" في مصر.

تطورات غرق أكثر من 30 صيادا مصريا

وتناولت الصحف ردود الأفعال على حادثة غرق أكثر من 30 صيادا مصريا قرب السواحل الليبية.

فقالت الشروق: "الشروق" تكشف بالمستندات: "عصابات مافيا" تجبر صيادين برج مغيزل على تهريب البشر والمخدرات والسلاح مقابل الأموال.

وأضافت الشروق: أهالي صيادي "مراكب الموت" على سواحل ليبيا يتحدثون لـ"الشروق": صاحب المركب أجبر 37 صيادا على استقلال زوارق بلاستيكية وسط الأمواج العاتية.

وقالت الوطن: أهالي صيادي "برج مغيزل" يتهمون صاحب المركب بالتسبب في الكارثة.. الآباء يناشدون "السيسي" التدخل لكشف مصير أبنائهم.

وأضافت الوطن: القبض على 61 مهاجرا غير شرعي في "مطروح".

ومن جهتها، قالت البوابة: "البوابة" تحقق في غرق صيادي كفر الشيخ بليبيا.

استمرار متابعة ردود الأفعال على مصرع "إيلان"

استمرت الصحف المصرية في متابعة ردود الأفعال على حادثة غرق الطفل السوري "إيلان كردي"، اللاجئ الذى مات غرقا خلال محاولة أسرته مغادرة تركيا إلى اليونان.

فقالت الأهرام: الطفل "إيلان" يفتح أبواب أوروبا أمامهم.. بريطانيا تعلن رسميا استقبال آلاف اللاجئين السوريين.

وأضافت الأهرام: شيخ الأزهر يطالب بتحرك دولي لإنقاذ السوريين.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السوريون يودعون "الطفل الغريق".. العالم ينقسم حول اللاجئين.. والأمم المتحدة: نحتاج أماكن لـ 200 ألف.

وقالت الشروق: العالم يودع "الطفل الغريق" بـ"انتفاضة الضمير".

فيما قالت الوطن: مئات السوريين يشيعون جنازة "إيلان".. "الطيب": وصمة عار للإنسانية.

وزير المالية يعترف بارتفاع أسعار السلع والخدمات 2.5%

تحت هذا العنوان، قالت "اليوم السابع": "توقع هاني قدري، وزير المالية، ارتفاع أسعار السلع والخدمات، عدا السلع الغذائية، بشكل محدود تتراوح نسبته بين 2.6 و1.5% لمرة واحدة، نتيجة لتطبيق تعديلات قانون ضريبة المبيعات خلال العام الحالي، الذي من المنتظر الانتهاء من تعديلاته للتحول إلى نظام القيمة المضافة خلال 3 أسابيع من الآن".

أخبار اليوم

- وزير البترول: 2020 مصر لن تستورد الغاز و"شروق" سيصل إلى كل منازل مصر.

- علماء جامعة الأزهر يطالبون بإلغاء التعليم المدني.. المطالبة بإنشاء هيئة قومية للخطاب الديني.

- إصابة 6 جنود من القوات متعددة الجنسيات بسيناء.

- د. كمال عبد العزيز: بيع وثائق نادرة من مقتنيات المجمع العلمي.

المصري اليوم

 (المانشيت) رئيس الوزراء: لن نغطي على الفساد و"أعلى مسؤول" ليس فوق القانون.. "محلب" لـ"المصري اليوم": سنفتح ملفات التعدي على ممتلكات الدولة.

البوابة

- القبض على وزير الزراعة الأسبق.. "الرقابة الإدارية" تتحفظ على كل مستندات وزارة الزراعة.

- فاروق حسني: الشيخ حمد قال لي: "مصر ضاعت".. فقلت له: "الدول الصغيرة هي اللي بتضيع".

اليوم السابع

- مفاجأة.. زعيم خلية تفجير "أتوبيس رشيد" أستاذ قانون.. المتهم ماهر: ابن عمي أقنعني بالمشاركة في العملية.. وأحد المتهمين: "الجماعة" استغلت حاجتي للمال وقالوا لي: "النصف ساعة بـ 1000 جنيه".

- محمود محيي الدين في القاهرة لأول مرة منذ ثورة يناير.

- فتنة رهبان وادي الريان.. رهبان "الأنبا مكاريوس" يواجهون شق الطريق الدولي بالأكفان.. والكنيسة تنحاز للدولة.

- معركة التلصص على المنتقبات بين السلفيين والإخوان.. "عبدالمقصود" يتهم "أبو إدريس" باقتحام أماكن النساء.. وبرهامي: كذب وزور وبهتان.

- غرف الرعاية المركزة تحتاج لـ"إنعاش".. وفاة الطفلة "جنة" تكشف كوارث العناية بالمستشفيات.. الإهمال والتلوث والعدوى.
التعليقات (0)