صحافة عربية

تفريعة القناة معجزة.. والسيسي ساجدا.. والشعب عبقري

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
هذا غيض بسيط من فيض الأوصاف التي أطلقتها الصحف المصرية الصادرة الخميس 6 آب/ أغسطس 2015، على التفريعة الجديدة لقناة السويس، ورئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري، بمناسبة افتتاحها اليوم، مستخدمة تعبير "القناة الجديدة"، ومتبارية في كيل المديح لها، وللسيسي، وللشعب، باعتبارها معجزة، وفق تلك الصحف.

واستعانت الصحف في دعايتها، بالصور، والمانشيتات العريضة، ذات اللون الأحمر المثير، والعناوين البارزة، والملاحق الخاصة، مستخدمة كلمات إنشائية، وأسلوبا عاطفيا في استمالة القارئ، مع التضخيم والمبالغة، دون التزام بالمعايير الإعلامية، والموضوعية الواجبة.

وبدا واضحا التوظيف السياسي لافتتاح التفريعة، عبر أداء الصحف الممالئ للسلطة، بعد أن تم إسكات كل صحيفة معارضة له (جريدتا الشعب والحرية والعدالة، كمثال)، مع تدجين بقية الصحف، بالترغيب والترهيب، عبر أذرعه الإعلامية التي تم تسليم مقاليد الصحف لها، ورجال أعمال يمتلكونها، ويتبادلون المصالح مع نظام حكمه، ويحرصون على عدم إغضابه.

وإزاء هذا الحجم الهائل من الاهتمام بذلك الحدث، فقد تراجع الاهتمام بأولويات أخرى وصفها إبراهيم عيسى بجريدته "المقال" في اليوم السابق، الأربعاء، بأنها لا تقل أهمية عن هذا المشروع، سواء في الصحة أم في التعليم أم في الطرق.. إلخ.

وتجاهلت الصحف الحديث حول الجدوى الاقتصادية للمشروع، والعوائد المنتظرة منه، مطلقة وعودا جديدة تتعلق بمشروعات تنمية محور القناة، المزمع أن يعلنها السيسي اليوم.

الأهرام: شمس 30 يونيو تشرق من القناة اليوم 

البداية من "الأهرام"، الجريدة الأولى في مصر، التي بدا واضحا توظيفها السياسي للحدث لإضفاء شرعية على نظام السيسي، وثورة 30 يونيو المضادة، إذ إنها خرجت بمانشيت يقول: "شمس 30 يونيو تشرق من القناة اليوم".. وهو عنوان يعني أن هذا أول إنجاز لتلك الثورة بعد أكثر من عامين، حيث تأخر شروق شمسها، فلم تشرق إلا اليوم!

واحتل "السيسي" السطر الثاني في عناوين الأهرام، التي تحرص بشدة على إطلاق كلمة "الرئيس" عليه، فقالت: "الرئيس: الشعب صاحب الإنجاز ولم يبخل بأي شيء".

ثم تحدثت في السطر الثالث من العنوان عن: "800 شخصية بارزة من 121 دولة تشارك في حفل الافتتاح".

ومع صورة للقناة، ومواطن يحمل العلم، قالت الأهرام في المقدمة: "مصر اليوم على موعد مع الفرحة والتفاؤل بمستقبل أكثر إشراقا، عندما يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي قناة السويس الجديدة، لخدمة الملاحة العالمية، ولتصبح شريانا جديدا يحمل الخير والرخاء للمصريين والعالم، وذلك بحضور رؤساء وملوك وزعماء وشخصيات مهمة تمثل 121 دولة". 

وأصدرت الأهرام ملفا خاصا بعنوان "مصر تتحدث عن نفسها"، ونشرت مقالا لوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون بعنوان "مصر بـ"تنجح".. وبريطانيا بـ"تفرح"، علاوة على تصريحات رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف التي وصف فيها "قناة السويس الجديدة" بأنها "مشروع عملاق أظهر قدرة المصريين".

 ونقلت الأهرام عن الإعلام العالمي أيضا قوله: "مصر في انتظار لحظة العزة الوطنية". 

الأخبار: السيسي ساجدا: "الحمد لله"

"السيسي ساجدا".. تلك هي الصورة التي نشرتها صحيفة "الأخبار" للسيسي، بعرض الصفحة الأولى، ومانشيت عبارة عن كلمتين، باللون الأحمر، يقول: "الحمد لله"، كأنه يقولها في سجوده.

وأضافت الأخبار: اليوم موعدنا على شط القناة الجديدة.. السيسي يتحدث للعالم عن إنجاز المصريين.. الملوك والرؤساء يتوافدون على القاهرة.. الشعب يحتفل بميادين المحافظات.. وشاشات عرض عملاقة.. 36 سفينة تعبر اليوم.. و"مميش يقود غرفة العمليات".

وأصدرت الأخبار ملحقا خاصا تتصدره صورة السيسي، وهو يطل من قمرة طائرته على القناة، بعنوان "ريسنا ملاح ومعدينا".

الجمهورية: عيدك يا مصر.. هدية أم الدنيا لكل الدنيا

ومع صورة أخرى مشابهة للسيسي، وهو يشير من جانبه بأصبع السبابة، والقناة أسفل منه، صدرت "الجمهورية" بمانشيت يقول: "بإرادتنا وعرقنا ومالنا حفرنا قنالنا.. عيدك يا مصر.. الرئيس: الشعب صاحب الإنجاز.. اليوم هدية أم الدنيا لكل الدنيا.. العالم يشارك المصريين فرحتهم.. السيسي يفتتح القناة الجديدة.. ويأذن بمرور أول سفينتين".

وكتب رئيس تحرير الجريدة، فهمي عنبة، مقالا بعنوان "عبقرية شعب.. والعالم يفرح مع مصر".

ونشرت مقالا لوزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز بعنوان "ملحمة وطنية وشعب عظيم". وأصدرت ملحقا خاصا بعنوان "مصر اليوم في عيد.. أفراح الشعب تزين المحافظات".

وأشارت إلى الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين في السودان، وتوجيه السيسي بإرسال طائرة لإعادتهم من هناك.

اليوم السابع: المعجزة.. إحنا رجالك

"المعجزة".. هذا هو الوصف الذي أطلقته صحيفة "اليوم السابع" على الحدث.. إذ أصدرت عددا تذكاريا يحمل هذا العنوان، في إشارة إلى اليوم السادس من آب/ أغسطس 20015، بالقول: "6-8-2015.. المعجزة"، مع صورة السيسي، وقصيدة للشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي بعنوان: "إحنا رجالك"، وهي آخر قصائده، ويغنيها هاني شاكر في حفل الافتتاح.

التحرير: متفائلون.. ملحمة قناة السويس الجديدة حديث العالم

"متفائلون".. تلك هي الكلمة التي اكتفت بها صحيفة "التحرير" في مانشيتها، مع صورة للسيسي، وهو يتحدث مبتسما، على منصة قصر رئاسة الجمهورية، قائلة إن: "ملحمة قناة السويس الجديدة حديث العالم".

ونقلت عن وزير الاستثمار تصريحه بأن: "إيرادات قناة السويس تصل إلى 11 مليار دولار في 2023.. وتكلفة تنمية محور القناة ستصل إلى 150 مليار دولار".

ونقلت عن وكالة أنباء أسوشيتدبرس الأمريكية قولها: "المشروع ضخم واستعادة للفخر الوطني، وإحياء للاقتصاد"، وكذلك نقلت عن مجلة "فوربس" الأمريكية قولها: "الناس بوسعهم الآن الأمل"، وذلك إن صح هذا النقل.

المصري اليوم: هدية مصر للعالم.. محلاك يا مصري.. إنجاز الشعب يكتمل اليوم

"المصري اليوم" صدرت بشكل إخراجي مختلف، وذلك مع صورة لمواطنين يحملون الأعلام، وهم واقفون  على شاطئ القناة، وعنوان يقول: هدية مصر للعالم.. محلاااااااك يا مصري.. إنجاز الشعب يكتمل اليوم".

وفي عناوينها أضافت الصحيفة: "مصر تصنع مستقبلها على ضفاق القناة.. والعالم يتسلم هدية المصريين.. السيسي يعطي إشارة تشغيل قناة السويس الجديدة في احتفال عالمي.. كامل الوزير: الرئيس كلفنا بمشروعات جديدة يعلنها في الافتتاح.. العمال: أثبتنا للدنيا أننا أصحاب المعجزات في كل العصور".

وفي المقدمة جاء بالصحيفة: "في حوالي الرابعة والنصف عصرا، وأمام 90 وفدا دوليا وآلاف المصريين، يعطي الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة بدء تشغيل قناة السويس الجديدة، في  احتفال ضخم يتابعه مئات الملايين من المصريين والعرب والأجانب على شاشات التليفزيون".

وفي عددها -الذي وصفته بأنه "عدد تذكاري من تأميم القناة إلى حفر المجرى الجديد"- نقلت "المصري اليوم" عن الكاتب الصحفي. د. محمد المخزنجي وصفه للتفريعة بأنها "الأعجوبة الثانية".. فيما نقلت عن هدى عبدالناصر وصفها لها بأنها "إنجاز عبقري".

الوطن: مصر تصنع التاريخ.. توقيت: "عبور أكتوبر"

أما "الوطن" فلم تغب عن هذا الأداء الإعلامي الدعائي، ومع صورتين لـ"أعلام مصر في كل مكان بالقليوبية، استعدادا لافتتاح القناة"، و"جانب من البروفة النهائية للاحتفالية الرسمية"، صدرت الصحيفة بمانشيت تقول: مصر تصنع التاريخ.. السيسي يطلق إشارة افتتاح القناة في توقيت: "عبور أكتوبر".. ميادين مصر تتجمل: احتفالات شعبية وأغنيات ومسارح مفتوحة.. الإسكندرية تفتح شواطئها مجانا.. وسياح الغردقة يشاهدون الحفل عبر الشاشات. 

الشروق: رسالة مصر للعالم.. ساعة الصفر على شط القناة

أخيرا نشرت "الشروق" ملحقا بعنوان: "قناة السويس الجديدة رسالة مصر للعالم".

ومع صورة "تدريبات على تأمين المجرى المائي للقناة"، قالت "الشروق" في المانشيت: "اليوم.. ساعة الصفر على شط القناة.. "الوزراء" يناقش الترتيبات الأخيرة قبل افتتاح قناة االسويس الجديدة.. ورزق: لن نرفع رسوم عبور السفن هذا العام.. الصحة: 340 سيارة إسعاف أثناء الاحتفالية.

وكانت "الشروق" الصحيفة المصرية الوحيدة التي نشرت أخبارا مختلفة بصفحتها الأولى، بجانب تغطيتها لافتتاح التفريعة، فقالت: محللون إسرائيليون: "إشارات غاضبة من السيسي دفعت أمريكا لتغيير موقفها من مصر".

ونشرت الصحيفة خبرين آخرين يقول أولهما: "انخفاض الاحتياطي النقدي 1.5 مليار دولار.

ويقول الثاني: "مفاجأة: هروب الجزار وبطيخ خارج مصر" (تقصد الصحيفة القياديين بجماعة الإخوان المسلمين الدكتور حلمي الجزار، أمين حزب الحرية والعدالة بمحافظة الجيزة، وعلي بطيخ عضو مكتب إرشاد الجماعة).
التعليقات (0)