سياسة عربية

لافروف "يشتم" أثناء مؤتمره مع وزير خارجية السعودية (فيديو)

لم يتضح إلى من وجه لافروف "الشتيمة" وسط اتهامات بتوجيهها للجبير (أرشيفية) - أ ف ب
لم يتضح إلى من وجه لافروف "الشتيمة" وسط اتهامات بتوجيهها للجبير (أرشيفية) - أ ف ب
أظهرت لقطات مسجلة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وهو ينتظر ترجمة جزء من المؤتمر إلى العربية، ويفحص هاتفه المحمول، ويسجل ملاحظات، ويضبط نظارته، ويفرك جبهته لبرهة قصيرة، ثم يقول بهدوء عبارة "الحمقى الملاعين".

ولم يتضح من الذي كان لافروف يشير إليه، إلا أن المتحدثة باسمه، التي كانت حاضرة، قالت إنها لم تسمع الوزير يتلفظ بعبارات خارجة، وإن حديثه مع الجبير سار على نحو جيد.

وشمل رد الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة من السفير الأمريكي السابق لدى موسكو مايكل ماكفول على تلميح بأن لافروف وجه تعليقه إلى الوزير السعودي.

ويمثل هذا حرجا بالغا لموسكو في وقت بدأت فيه موسكو جهودا دبلوماسية جديدة بشأن سوريا.

وكتب ماكفول في حسابه على تويتر: "حقا؟ لقد اعتاد أن يتهمني باستخدام لغة غير دبلوماسية".

وقالت المتحدثة باسم لافروف إنه لم يغضب بشأن الحديث مع الجبير.

وقالت: "لا يمكنني التعليق على ما ليس له علاقة بجوهر المحادثات"، مضيفة أن "المداخلات والضوضاء والعطس- أعتقد انه ليس من الضروري التعليق على عملية قراءة الشفاه. كل إنسان يسمع بطريقة مختلفة".

وقال مصور لرويترز كان حاضرا إن الملاحظة التي قالها لافروف تعني عادة أنه غضب من المصورين، وإنها كانت موجهة فيما يبدو إلى الذين بدأوا التقاط صور وهو يرفع يده لضبط نظارته.

لكن البعض على مواقع التواصل الاجتماعي خلصوا إلى نتائج مختلفة.

وقال أحد مستخدمي تويتر إن الرياض سترد بضخ مزيد من النفط وخفض الأسعار أكثر لإلحاق الضرر بروسيا التي تعتمد بشدة على صادرات الطاقة.

التعليقات (1)
nader
الخميس، 13-08-2015 05:32 م
الشتائم كانت موجهة لبعض الصحفيين الذين كانو يتحدثون بصوت عالي . وقام لافروف بالتوجه اليهم بالسؤال : الا نزعجكم بوجودنا هنا؟ بعدها شتمهم