سياسة عربية

الجبير يدين تصريحات إيران العدوانية ويهاجم المالكي بعنف

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يتهم إيران بافتعال التوتر بالمنطقة - أ ف ب
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يتهم إيران بافتعال التوتر بالمنطقة - أ ف ب
أدان وزير الخارجية السعودي، الاثنين، ما وصفها بـ"التصريحات العدوانية" لإيران، وذلك بعدما اتهمت طهران البحرين حليفة السعودية، بافتعال التوتر في المنطقة، عبر توجيهها اتهامات "لا أساس لها" إلى إيران، وفق الأخيرة.

وقال عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في الرياض: "هذا غير مقبول بالنسبة لنا".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، قالت الأحد: "من الواضح أن حكومة البحرين وعبر تكرار اتهامات لا أساس لها، تسعى إلى افتعال مناخ من التوتر في المنطقة"، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أنها قد اعتقلت رجلين، للاشتباه بأنهما حاولا تهريب أسلحة من إيران. 

وقال الجبير إن التصريحات الإيرانية "لا تعبر عن نوايا بلد يسعى إلى إقامة علاقات جيدة"، مضيفا أن "هذه التصريحات تتصاعد، وهي كثيرة". 

وخلال زيارة الكويت، الأحد، نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الاتهامات البحرينية، معتبرا أن "لا أساس لها". 

وأضاف: "أقول صراحة إن هذه الاتهامات خاطئة تماما". 

وتابع بأن "توقيت الإعلان هو محاولة لمنع حدوث أي تقدم في التعاون بين إيران ودول الخليج الأخرى". 

ورد الجبير في المؤتمر الصحفي ذاته بعنف على تصريحات نوري المالكي ضد المملكة، وقال إن "الكثير من الكلام الذي يقوله المالكي عن السعودية لا أساس له"، مشيرا إلى أن "سياسة المالكي الطائفية أدت الى خراب العراق"، على حد قوله.

 وأضاف الجبير أن "السعودية هي في مقدمة الدول المحاربة للإرهاب"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "هناك توافقا سعوديا أوروبيا على ضرورة إشراك المكونات العراقية في السلطة".
التعليقات (0)