سياسة عربية

التحفظ على أموال أبو تريكة يشعل انتفاضة إلكترونية بمصر

يعد اللاعب أبو تريكة "محبوب الجماهير" المصرية - أرشيفية
يعد اللاعب أبو تريكة "محبوب الجماهير" المصرية - أرشيفية
تحوّل موقعا التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" في مصر، إلى ساحة غضب، خلال الساعات الماضية، عقب الإعلان عن تحفظ لجنة حكومية على أموال مملوكة للاعب كرة القدم المعتزل، محمد أبو تريكة.

وتصدرت هاشتاغات "تريكة خط أحمر"، و"أنا أدعم أبو تريكة"، و"متضامن مع أبو تريكة" و"أبو تريكة مش مجرم"، مشاركات الأعضاء على "تويتر"، تضامنا مع اللاعب الذي يعد أحد أكثر اللاعبين شعبية في الشارع المصري.

وقال أبو تريكة، على حسابه في "تويتر"، إن الأموال تأتي "لتبقى في أيدينا وليست في قلوبنا"، مضيفا: "تتحفظ على الأموال أو تتحفظ على من تتحفظ عليه، لن أترك البلد وسأعمل فيها وعلى رقيها".

وكان رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين، القاضي عزت خميس، أعلن مساء الخميس، أن لجنته تحفظت على "أموال وممتلكات ثمانية شركات تعمل في مجال السياحة، منها شركة يساهم في ملكيتها لاعب النادي الأهلي السابق، محمد أبو تريكة".

من جانبه، أعلن سيد معوض، لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي المعتزل، تضامنه مع أبوتريكة، وكتب على حسابه الشخصي موجها حديثه لزميله: "أحبك في الله".

أما لاعب منتخب مصر السابق أحمد حسن، المؤيد للسلطات الحالية، كتب في حسابه على "تويتر": "بعيدا عن أي انتماءات سياسية، سأظل أشهد شهادة سأحاسب عليها أمام الله، أن هذا الشخص قمة في الاحترام والأخلاق.. أبو تريكة".

وكتب مهاجم الأهلي، عمرو جمال، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، وجهها لأبوتريكة، قائلا: "رصيدك مش في البنك رصيدك في القلب".

وكتب أحمد الميرغني، لاعب نادي الزمالك السابق، ولاعب فريق وادي دجلة الحالي، معبرا عن رأيه في القرار، قائلا: "التحفظ على أموال أبو تريكة كارثة".

ونشر الكاتب الساخر، عمر طاهر، صورة له مع أبو تريكة، وكتب عليها "متضامن مع أبو تريكة".

أما المطرب المصري الشهير حمزة نمرة، الذي يلقب بمطرب الثورة، قال عبر حسابه في "تويتر": "أبو تريكة كبير جدا في قلوب الناس.. خيبة والله"، في انتقاد للقرار بالتحفظ على أمواله.

واتفق معه المطرب محمد عطية، المعروف بمعارضته للسلطات الحالية، حيث قال: "ومين فيكِ يا مصر أبو تريكة مفرحوش؟".

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، سيف عبد الفتاح، عبر "تويتر": "ثروة أبو تريكة الحقيقية محبته في قلوب الناس، فإن تحفظتم على أمواله فلن تستطيعوا أن تتحفظوا على محبته في قلوب الناس".

وكتب الكاتب الصحفي، محمد الجارحي، على "تويتر": "هيفضل نموذج مشرف كرويا وخلقيا، وقدوة لأجيال كثيرة.. أبو تريكة".

ونشر محبو أبو تريكة صورا له وهو يقرأ القرآن، ويصلي إماما بلاعبي النادي الأهلي والمنتخب المصري، ومقاطع فيديو لأهدافه المؤثرة في تاريخ الكرة المصرية، سواء مع المنتخب، أو النادي الأهلي، فضلا عن صوره مع عائلته وأسرته.

أما على موقع "فيسبوك"، فقد دشّن محبوه صفحات للتضامن معه، ضمت الآلاف من المتابعين خلال ساعات قليلة، رفعوا فيها هاشتغات "تويتر"، معربين عن غضبهم للقرار الحكومي بالتحفظ على أموال "أمير القلوب"، كما يطلقون عليه.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، أصدرت في 23 أيلول/ سبتمبر الماضي حكما بـ"حظر أنشطة الإخوان المسلمين في مصر، وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها، والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة".

وعقب الحكم، أصدر وزير العدل المصري، عادل عبد الحميد، قرارا بتعيين عزت خميس مساعد أول وزير العدل، رئيسا للجنة إدارة أصول وأملاك جماعة وجمعية الإخوان المسلمين، على ضوء الحكم.

ومحمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري معتزل، تميّز بكونه صانع ألعاب ومهاجما، أحرز العديد من الأهداف المؤثرة، وحصد مع النادي الأهلي برونزية كأس العالم للأندية عام 2006، وحقق لقب هدّاف البطولة وقتها، بالإضافة إلى خمس بطولات دوري أبطال إفريقيا، وأربع مرات كأس السوبر الإفريقي، وأحرز سبع بطولات في الدوري المحلي، وثلاثة كؤوس وأرعة كؤوس سوبر محلية.

يذكر أن أبو تريكة بدأ اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري، وفاز معه بثلاث بطولات لكأس الأمم الإفريقية، كما أنه حصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي محلي في 2012.

ويعد أبو تريكة حاليا الهداف التاريخي لدوري أبطال إفريقيا برصيد 33 هدفا، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباريات الأهلي والزمالك) برصيد 13 هدفا، وهو يعد أيضا واحدا من ضمن نادي "فيفا" المئوي، وواحدا من ضمن نادي المئة برصيد 105 أهداف، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل "فيفا" ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، قبل أن يعلن رسميا اعتزاله اللعب في كانون الأول/ ديسمبر.
التعليقات (1)
salah Abd El Aal
الأحد، 10-05-2015 02:03 ص
احب اشد من ازرك التوقيع زملكاوى قديم

خبر عاجل