فنون منوعة

بطلة كرتونية باكستانية خارقة ترتدي البرقع وتحارب الجرائم

بطلة السلسلة الكرتونية معلمة تدعى جيا.. تتصدى لكل القضايا المتعلقة بالفتيات - أرشيفية
بطلة السلسلة الكرتونية معلمة تدعى جيا.. تتصدى لكل القضايا المتعلقة بالفتيات - أرشيفية
قال باكستاني ابتكر سلسلة رسوم كرتونية للأطفال، إن شخصية كرتونية لبطلة خارقة ترتدي البرقع وتحارب الجرائم ضد الفتيات وغيرها من الموبقات الاجتماعية، ستنقل رسالة تمكين المرأة التي تحملها إلى الهند.

وكانت السلسلة الكرتونية "برقع أفنجرز" التي رشحت لنيل جائزة "إيمي" بدأت في باكستان في آب/ أغسطس 2013، وأطلقت في أفغانستان، وفازت بجوائز عالمية، مثل "جائزة بيبودي" و"الجائزة الدولية للمساواة بين الجنسين" و"جائزة الإعلام الآسيوي".

وبطلة السلسلة الكرتونية معلمة تدعى "جيا"، وتتصدى لكل القضايا من حرمان الفتيات من التعليم إلى عمالة الأطفال وإتلاف البيئة.

وقالت مجلة "تايمز" إن "جيا كانت من أكثر الشخصيات الخيالية تأثيرا عام 2013".

وقال هارون رشيد، مبتكر ومخرج السلسلة الكرتونية، إن النسخة الهندية من "برقع أفنجرز" ستنطلق في نيسان/ أبريل على شبكة "زي" التلفزيونية وستبث بأربع لغات، من بينها الهندية والإنجليزية.

وأضاف في بيان في وقت متأخر أمس الاثنين: "ستنطلق (السلسلة) على قناة زي كيو التلفزيونية وهي قناة التعليم الترفيهي للأطفال، لذا فهي مناسبة تماما لبرقع أفنجرز".

ويقول معلقون إن الرمزية التي تحمل المفارقة في السلسلة الكرتونية، هي أن البرقع الذي ينظر إليه عادة على أنه شكل من أشكال القهر يستخدم كوسيلة للتمكين، وأن شخصية "جيا" تستخدم الكتب والأقلام كأسلحتها في محاربة الشر، وبطريقة مبتكرة تجذب انتباه المشاهد. 
التعليقات (0)