فنون منوعة

كاتب رواية "جاز العرب" يعكف على قصة جديدة

بدأت شهرة كريم مسكة ككاتب بعد نشر روايته "جاز العرب" - أرشيفية
بدأت شهرة كريم مسكة ككاتب بعد نشر روايته "جاز العرب" - أرشيفية
يعكف المخرج السينمائي والكاتب الفرنسي الموريتاني الأصل كريم مسكة (51 عاما)، على كتابة قصة قصيرة عن الحدود الفرنسية الإنجليزية ونشاطات تهريب محتملة في تلك المنطقة، بالاتفاق مع صحيفة "لوموند" الفرنسية.

وقال الكاتب الذي عمل 25 عاما مخرجا سينمائيا: "القصة لن تكون طويلة ولم يتم اختيار عنوانها، لكنها ستكون عن مدينة بين الحدود الفرنسية الإنجليزية، حيث يتم تنظيم الكثير من الحفلات الموسيقية وينتعش تهريب مخدرات من نوع (إكستاسي)، وهي مواد كيميائية مخدرة تصنع في أوروبا الشرقية".

وبدأت شهرة كريم مسكة ككاتب بعد نشر روايته "جاز العرب" Arab Jazz في أيار/ مايو 2012، وهي روايته البوليسية الأولى التي صدرت عن دار نشر "فيفيان آمي" في باريس، قبل أن تصدر ترجمتها الإنجليزية عن دار نشر "ماكليهوس" في لندن، ولاقت صدى واسعا في فرنسا وأوروبا حيث اعتبرت صحيفة L’Express بعد نشر الرواية وحصولها على الجائزة الكبرى للأدب البوليسي 2012، أنها "تعبر عن ميلاد كاتب عالمي جديد".

وأوضح الكاتب أنه يسعى بعد النجاح الذي حققته "جاز العرب" إلى مواصلة كتابة جزأين جديدين منها، بقوله: "أسعى لجعل جاز العرب ثلاثية لاستكمال كل الأفكار حول موضعها الإنساني العميق.. ما أسعى لتقديمه ليس فقط قصصا بوليسية تهتم بجمالية الأسلوب والتشويق، بل الغوص في مواضيع إنسانية على مسرح الحياة".

وتحكي رواية "جاز العرب" عن شاب عربي يدعى تارودان، مولع بالروايات البوليسية، ويعيش عزلة حقيقية في بيته بباريس. ولكن بعد جريمة مقتل جارته لورا مضيفة الطيران التي كانت نافذته الوحيدة على العالم يجد نفسه متهما بقتلها نظرا لغرابة نمط حياته. وتسير القصة في أحداث تدفع البطل للبحث عن الجاني، فيما تظهر الخلافات بين اليهود والعرب ووجهة نظر الفرنسيين في الأقليتين بأسلوب تشويقي وتعقيد وإثارة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم