سياسة عربية

مظاهرات في ميدان التحرير احتجاجا على براءة مبارك

كانت 9 حركات قد دعت لمظاهرات اليوم بينها "6 أبريل" و"مصر القوية" - تويتر
كانت 9 حركات قد دعت لمظاهرات اليوم بينها "6 أبريل" و"مصر القوية" - تويتر
تظاهر نشطاء ومعارضون، مساء السبت في محيط ميدان التحرير، وعدة مدن مصرية احتجاجا على حكم تبرئة الرئيس المخلوع حسني مبارك من تهم قتل المتظاهرين والفساد المالي، إبان ثورة 25 يناير 2011، حسب شهود عيان.

وردد المشاركون في المظاهرة بمحيط التحرير هتافات مناوئة للحكم، كما رددوا هتافات ضد مبارك ورموز حكمه.

ويشارك في المظاهرة، التي لا تزال متواصلة، قوى شبابية منها حركة "6 إبريل" الشبابية المعارضة، وتجمع المحتجون في ميدان عبد المنعم رياض، القريب من ميدان التحرير، الذي أغلقته السلطات في وقت سابق اليوم.

 ودعت تسع حركات وأحزاب معارضة إلى التحرك لميداني التحرير وعبد المنعم رياض للتظاهر ضد براءة مبارك، مساء السبت، منهم حزب الدستور وحزب العيش والحرية ومصر القوية بجانب حركتي شباب وطلاب ضد "الانقلاب" المعارضتين والمحسوبتين على الإخوان. 

كما كتب "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد للرئيس الأسبق محمد مرسي، على صفحته بـ"فيس بوك": "إلى التحرير مع أسر شهداء 25 يناير والمصابين"، مضيفا "قوتنا في وحدتنا".

وأعلنت "6 أبريل"، في وقت سابق، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "قوات الأمن ألقت القبض على الناشط محمود حسين، في شارع فيصل في القاهرة، لنزوله الشارع بالملابس الداخلية كاتبا علي جسده: يسقط يسقط حكم العسكر" اعتراضا على الحكم ببراءة مبارك. 

وفي الإسكندرية، نظم عدد من أعضاء الحركات والقوى الشبابية بمنطقة كليوباترا مسيرة رافضة لبراءة مبارك، شاركت فيها الناشطة السياسية البارزة ماهينور المصري، بينما رفع نشطاء في الإسماعيلية لافتات مدوّنا عليها عبارات ساخرة، أبرزها "دولة مبارك بريئة وأنا المذنب"، وهو ما تكرر في بورسعيد.

وبحسب مواقع محلية، نظم رافضو الانقلاب العسكري في المنوفية مسيرة حملوا خلالها شارات رابعة، وأعلام مصر، كما حملوا صورًا للرئيس محمد مرسي، مطالبين بعودته، وردد المشاركون هتافات "وحياة دمك ياشهيد.. ثورة تاني من جديد"، "يسقط يسقط سيسي مبارك"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "مكملين .. ومش خايفين"، كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين، والقصاص لدماء الشهداء.

يذكر أنه منذ الانقلاب على الرئيس الأسبق، محمد مرسي في 3 يوليو 2013، لا تسمح الحكومة المصرية بتنظيم أي تظاهرات معارضة في ميدان التحرير أيقونة ثورة 25 يناير 2011.

دعوة لمحاكمة مبارك دوليا

واعتبر المرصد المصري للحقوق والحريات، في بيان له، محاكمة مبارك "مسرحية هزلية اسمها محاكمة القرن" وأن القضاء المصري شارك في هذه المسرحية بكل أدواته، بداية من النيابة العامة حتى رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت والذي أصدر قرارا سابقا بالسجن بالمؤبد ضد مبارك وحبيب العادلي، معتبرا أن ذلك الحكم كان "مسيساً الغرض منه تهدئة الشارع المصري"، على حد قوله. 

وطالب المرصد المصري للحقوق والحريات أهالي الشهداء بضرورة اللجوء للمحاكم الدولية للقصاص من الجناة بعدما عجزوا عن ذلك أمام القضاء الوطني، كما يطالب المرصد المصري الاتحاد الدولي للقضاء بالنظر فى مدى استقلالية القضاء المصري من عدمه بما يحقق مبادئ العدالة التى تعارفت عليها شعوب العالم.

التعليقات (0)

خبر عاجل