صحافة عربية

السيسي رئيسا بصحف مصر.. دعاية بالوثائق والقرآن

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين

استخدمت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 9حزيران/ يونيو 2014 كل أشكال الدعاية لإضفاء شرعية على الحكم الجديد لعبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) لمصر، سواء باستخدام القرآن الكريم، أو القسم الذي أقسمه، أو الوثائق التي وقعها، لدى تغطيتها أداءه اليمن الدستورية رئيسا للبلاد، وحضوره مراسم تنصيبه الأحد.
 
وخصصت الصحف -كافة- صفحتها الأولى لصور السيسي: تارة وهو يوقع وثيقة تسليم وتسلم السلطة، وهو أمر مستحدث في مصر، ولا قيمة قانونية له، علاوة على صورة الرئيس المؤقت (السابق) عدلي منصور، وهو يوقع على الوثيقة أيضا، أو صورة السيسي وهو يؤدي اليمين أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، أو وهو يتلقى التهنئة من عدلي منصور، أو هو يستعرض الحرس الجمهوري، أو وهو يلقي كلمته، أو وهو يقلد "منصور" أرفع وسام للجمهورية (قلادة النيل).
 
وحرصت الصحف كذلك على إبراز صور احتفالات بعض المواطنين بتنصيبه لا سيما في ميدان التحرير الذي أعيد غلقه في وجه السيارات بمجرد انتهاء مراسم التنصيب، علاوة على صور الاحتفالات بمحيط قصر الاتحادية.
 
وتشابهت غالبية الصحف في التركيز على صورتي السيسي ومنصور وكل منهما يوقع على "وثيقة تسليم وتسلم السلطة". ونقلت أكثر من صحيفة (الأخبار والمصري اليوم) قوله: "لن أسمح بوجود قيادة موازية للدولة"، فيما ركزت صحف كالجمهورية والتحرير والمصري اليوم على فكرة "عودة مصر"، فقالت الجمهورية: "مصر عادت".. وقالت التحرير: "مصر التي عادت".. وقالت المصري اليوم: "باسم الشعب عادت الدولة".
 
والأمر هكذا، خصصت الصحف -كافة- معظم صفحاتها هذا اليوم لتغطية المراسم، والاحتفالات، سواء بالتقارير الشاملة، أو بالصور الموسعة، فيما جاءت جميع مانشيتاها باللون الأحمر.
 
والبداية من الأهرام التي صدرت بمانشيت باللون الأحمر، وتميزت بالخط اليدوي،  أعلى الترويسة، يقول: "يوم خالد في تاريخ شعب عظيم". وأضافت الأهرام: لأول مرة توقيع وثيقة تسليم السلطة في مصر. (مع نص الوثيقة). وقالت الأهرام: السيسي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا أمام المحكمة الدستورية العليا.. التزام بطموحات وآمال ثورتي 25 يناير و30 يونيو.
 
وفضلت جريدة الأخبار أن تقتبس في مانشيتها من أقوال السيسي فقالت: السيسي للشعب: لن أسمح بقيادة موازية.. وأضافت: لأول مرة في تاريخ مصر.. تسليم وتسلم السلطة بوثيقة رسمية.. عبدالفتاح السيسي: رئاسة مصر شرف عظيم ومسئولية كبيرة وأتعهد أن تشهد المرحلة المقبلة نهوضا شاملا.. ومصر ستعود لدورها وريادتها.. عدلي منصور: بلدنا عصي على الانكسار وستظل مصر قاهرة لمن يريد لها الشر والسوء أو يستهدف تقسيم منطقتنا.
 
أما الجمهورية ففضلت أن تخرج بمانشيت (باللون الأحمر) يقول: مصر عادت.. وأضافت: الرئيس السيسي: نؤسس لدولة قوية سالمة تنعم بالرخاء.
 
وفضلت الوطن أن تقتبس في المانشيت آية قرآنية كريمة فقالت: "سنعيدها سيرتها الأولى".. دون أن تحدد المقصود بالآية في هذا المانشيت، وما دلالته في هذا المقام؟
 
والآية مأخوذة من قصة سيدنا موسى عليه السلام في سورة طه، إذ قال تعالى: "قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى". (21). أي هيئتها الأولى، أو حالها التي كانت عليها، والمقصود: العصا التي كانت قد تحولت إلى حية تسعى، بقدرة الله تعالى.
 
وأضافت "الوطن": العالم يستقبل المشير على أبواب الاتحادية. والسيسي في خطابه الأول: لا تهاون مع الفاسدين.. ولا تصالح مع من قتلوا الأبرياء.. الشعب يحتفل بالسيسي على طريقته.. الملايين يغلقون التحرير ومحيط الاتحادية ويستقبلون الرئيس بالتصفيق على أبواب القبة ومسيرة بالبوكس في المنيا وشربات في الأقصر .. والإسكندرانية يملؤون الشوارع رقصا.. هاني سري الدين لـ"الوطن": إنجاز السيسي الأول خلال 6 أشهر.. الرئيس سيبدأ بفتح المصانع والمشروعات المغلقة بتمويل مبدئي 50 مليون جنيه.. وصندوق لإعادة تشغيل 3000 منع خلال عام.. ونسف 20 ألف قرار عفا عليها الزمن.. قصة مواطن عاصر ملكين و7 رؤساء ويمينا دستورية واحدة.
 
وآثرت المصري اليوم أن يقول مانشيتها: باسم الشعب عادت الدولة.. لأول مرة.. رئيسان يوقعان وثيقة تسليم رئاسة الجمهورية.. السيسي: لن أسمح بوجود قيادة موازية للدولة.. ويتعهد بتصويب الأخطاء وبناء دولة قوية.. ملوك ورؤساء وسفراء بحفل التنصيب ومسيرات ليلية للاحتفال بالمحافظات.. أول قرار جمهوري: منح منصور قلادة النيل.
 
وقال مانشيت اليوم السابع: أقسم بالله العظيم.. أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب.. الرئيس: لا مهادنة مع من يريدون الوطن بلا هوية.. . حضور عربي وإفريقي ودولي واسع في حفل تنصيب الرئيس.. وليا عهد السعودية والإمارات وملكا الأردن والبحرين ورؤساء جمهوريات إفريقية وممثلون للأمم المتحدة وأوروبا وأمريكا.. المدفعية تطلق 21 طلقة عقب وصول السيسي إلى الاتحادية .. وحرس الشرف يؤدي التحية العسكرية .. وثيقة تسليم السلطة: الشعب صاحب السيادة ومصدر السلطات ومفجر ثورتي 25 يناير و30 يونيو.
 
وقات الوفد: شرف ومسؤولية.. السيسي يقسم اليمين ويتعهد بتأسيس مصر المستقبل.. دولة قوية عادلة مسالمة آمنة مزدهرة تنعم بالرخاء وتؤمن بالعلم والعمل.. الرئيس: آن لشعبنا العظيم أن ينال حصاد ثورتيه.. منصور: الوطن هو الأبقى ومصر عصية على الانكسار بشعبها العظيم.
 
وقالت التحرير: مصر التي عادت.. السيسي: آن لشعبنا العظيم أن ينال حصاد ثورتي 25 يناير و30 يونيو.. السيسي يتسلم منصب الرئيس في احتفال تاريخي.. أول وثيقة تسليم وتسلم للسلطة في العهد الجمهوري.. خطاب قصر القبة: مواجهة شاملة مع الفساد.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام المسائي: مصر الجديدة في عهد السيسي.. الرئيس يحدد خريطة المستقبل للبلاد في 20 وعدا والتزاما تشمل جميع المجالات.. سوف أسهر على احترام السلطة التنفيذية وإنجاز الاستحقاق الثالث لخريطة المستقبل.. الدولة تستعيد هيبتها في المستقبل القريب وستعمل لينعم كل مواطن بالأمن والاستقرار.. من قتلوا المخلصين من أبناء مصر لا مكان لهم.. لا تهاون أو مهادنة مع من يلجأ للعنف.
 
وأخيرا: قالت المساء: السيسي يعلن برنامج تنمية مصر.. الرئيس: الأولوية للأمن.. ومواجهة الفساد.. وعدالة الأجور.. تنفيذ مشروعات محور قناة السويس.. وممر التنمية.. والضبعة النووية.. تشجيع الصناعات كثيفة العمالة.. توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.. وأضافت: "قلادة النيل لعدلي منصور في أول قرار للسيسي".
التعليقات (0)