صحافة عربية

إصدار موسوعة تضم أشهر كتّاب وخطاطي القرآن الكريم

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
تباينت الصحف السعودية الصادرة الاثنين باهتمامها بالأخبار والمتابعات المحلية؛ فصحيفة الجزيرة، خصصت على صفحاتها خبرا حول نية مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف إصدار موسوعة تضم أشهر كتب وخطاطي القرآن.

وآثرت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، تناول ما اشتكى منه أحد المواطنين عبر فيديو سجله ونشره على الإنترنت، من ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، التي تسببت بسلق طبق بيض كامل على حد وصفه.

وأولت صحيفة الجزيرة اهتمامها لخبر رياضي، حول انطلاق فعاليات مهرجان «الغردقة الدولي لسياحة الغوص وحماية البيئة»، ومشاركة عدد من السعوديين في الفعاليات لمحاولتهم دخول موسوعة غينيس. 

موسوعة لأشهر كتّاب وخطاطي القرآن

جاء في صحيفة الجزيرة، أن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، شرع في إصدار موسوعة عن كتّاب المصحف الشريف وأشهر خطاطيه. 

ووفقا للصحيفة، فإن هذه الموسوعة تهدف إلى إحصاء كتّاب المصحف الشريف منذ نزول الوحي على النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى اليوم، ويتتبع ذلك في كتب التاريخ والطبقات والتراجم والفهارس العامة وفهارس المكتبات، وفي المصاحف الموجودة في مكتبات المدينة المنورة. وسوف يُوزع على الحروف الهجائية. 

وقال الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، إن العمل في الموسوعة يسير وفق منهجية منضبطة، وقد أنجز العمل بصورة أولية، ثم بدئ في تحرير تراجم أحرف الألف والباء والتاء والثاء، وطبعت هذه التراجم، وروجعت البروفة الأولى منها.

وأضاف أن هذا المعجم يقدم دراسة مختصرة عن بعض القضايا التي تتصل بكتابة المصحف، كنشأة الكتابة العربية وأنواع الخطوط، ومسيرة كتابة المصحف الشريف الزمنية منذ عهد النبوة حتى اليوم، ونوع الخط الذي كتب به المصحف في هذه العصور. 

وأوضح أنه سيُشار إلى بعض المصاحف المشهورة، وبعض الإبداعات في كتابة المصاحف، وفن تذهيب المصحف وتجليده، وجهود مجمع الملك فهد في كتابة المصحف.

ولفت إلى أن المعجم سيصدر ـ بإذن الله تعالى ـ في خمسة مجلدات تقريباً في طبعته الأولى، وقد يزيد بعد ذلك؛ لأن عملية التتبع والمراجعة واستكمال التراجم في مكتبات أخرى مستمرة؛ ما قد يضيف أعلاماً جديدة من كتّاب المصحف، وسيُضافون إلى المعجم في الطبعتَين الثانية والثالثة.

حرارة الطقس تسلق البيض

ذكرت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، أن أحد سكان المنطقة الشرقية اشتكى عبر فيديو سجله ونشره على الإنترنت، من ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، التي تسببت بسلق طبق بيض كامل على حد تعبيره.

وأظهر الفيديو الذي نشرته الصحيفة، شخصا أوضح أنه اشترى طبق بيض، ونسيه في السيارة يوماً كاملاً، وعاد إليه في اليوم التالي، وتفاجأ بأنه أصبح بيضا مسلوقا "نصف استواء"، بسبب حرارة الطقس في المنطقة الشرقية.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأرصاد حسين القحطاني، إن "هناك لغطا في قياس درجة الحرارة، حيث تواجه الأرصاد أسئلة حول اختلاف درجات الحرارة بين ما يتم رصده في المقاييس المنتشرة في الشوارع، وما ترصده أجهزة القياس في السيارات وما يتم الإعلان عنه من قبل الأرصاد الجوية".

وأضاف المتحدث: "نحن نعتمد في عملية رصد الحرارة معايير دولية، صادرة من المنظمة العالمية للأرصاد، وذلك بقياس درجة حرارة الهواء في الظل وفي منطقة بعيدة عن المؤثرات، بحيث يكون المقياس مرتفعا عن الأرض مترين أو ثلاثة، فالرئاسة تقيس الدرجة على رأس كل ساعة".

وأشار إلى أنه "لم نسجل درجات عالية جداً حتى اللحظة، لكن ما أحب توضيحه أن الصيف بدأ مبكراً في السعودية".

وختمت الصحيفة بقول القحطاني: "من المعتاد في كل صيف أن درجات الحرارة تتراوح بين 38 و48 درجة مئوية وتلامس الـ 50 درجة مئوية أحياناً، وبالذات في المنطقة الشرقية، وأعلى درجة حرارة سجلت كانت في مدينة جدة عام 2010، إذ بلغت 52 درجة حرارة مئوية".

غواصون سعوديون يحاولون دخول موسوعة غينيس 

نشرت صحيفة الجزيرة عن انطلاق فعاليات مهرجان «الغردقة الدولي لسياحة الغوص وحماية البيئة»، بمدينة الغردقة المصرية بمشاركة 3000 غواص مصري وعربي وعالمي، بينهم غواصون من السعودية. 

وبحسب ما نشرته الصحيفة، فإن المشاركين سيقومون بتسجيل رقم قياسي جديد، يُضاف لاسم مصر في موسوعة الأرقام القياسية «غينيس ريكورد»، وذلك من خلال تنفيذ أكبر غطسة في العام بالغوص الجماعي تحت الماء لمدة ربع ساعة بعمق 5 أمتار. 

وأعلن الدكتور محمد صالح السكرتير العام للاتحاد الدولي للغوص، عن نية الاتحاد إرسال لجنة فنية متخصصة مكونة من 9 اتحادات لمجموعة من الدول لمتابعة سير العمل وتفاصيل الغطسة المجمعة، إضافة إلى اعتمادها لقانونية الغطسة.

 جدير بالذكر أيضاً، أن 4 دول عربية أعلنت مشاركتها ضمن فعاليات المهرجان، الذي سيقام حتى 5 حزيران/ يونيو القادم؛ إذ أعلنت السعودية والكويت والإمارات والسودان مشاركتها بمجموعة من غواصيها المتميزين، لتحطيم الرقم القياسي لموسوعة غينيس العالمية بأكبر غطسة في العالم.
التعليقات (0)