سياسة دولية

مسؤول أمريكي ينفي إبلاغ إيران بالهجوم قبل 72 ساعة.. ورسائل متبادلة بوساطة تركية

عبد اللهيان تحدث عن إبلاغ طهران لجيرانها بالهجوم قبل 72 ساعة- جيتي
عبد اللهيان تحدث عن إبلاغ طهران لجيرانها بالهجوم قبل 72 ساعة- جيتي
نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله؛ "إن إيران لم تمنح تحذيرا قبل 72 ساعة من الهجوم على إسرائيل، ونيتها كانت تسجيل مستوى عال من التدمير".

وذكر المسؤول، "أن الولايات المتحدة أجرت اتصالات مع إيران، من خلال وسطاء سويسريين قبل وبعد الهجوم بصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل".

وردا على حديث وزير الخارجية الإيراني أن طهران أعطت دول المنطقة إشعارا بالهجمات قبل 72 ساعة، قال المسؤول؛ إن ذلك "غير صحيح لم يقدموا أي إخطار. كانوا يعتزمون بوضوح التدمير والتسبب في سقوط ضحايا".

إظهار أخبار متعلقة



وبين المسؤول أن دولة الاحتلال لا تسعى لتصعيد كبير مع إيران.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد قال، الأحد: "قبل حوالي 72 ساعة من عملياتنا، أبلغنا أصدقاءنا وجيراننا في المنطقة، أن رد إيران على إسرائيل مؤكد ومشروع ولا رجعة فيه".

وأكد الوزير كذلك إبلاغ واشنطن، "أن هجماتها ضد إسرائيل ستكون محدودة وللدفاع عن النفس".

بدورها، نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصدر دبلوماسي تركي قوله؛ "إن إيران أبلغت تركيا، الأسبوع الماضي، قبل ضرباتها على إسرائيل، بخيارات الرد". 

وأبلغ وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالتطورات المحتملة من إيران.

وأضاف المصدر: "التطورات لم تكن مفاجئة".

وأضاف المصدر: "أبلغنا الجانب الإيراني بالخيارات مقدما، كما أن الجانب الأمريكي نقل لإيران من خلالنا، أن رد الفعل يجب أن يظل ضمن حدود معينة".

ومساء السبت، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، "ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا".

وأضاف أن "العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة".

إظهار أخبار متعلقة



واستخدمت إيران في هجومها طائرات مسيرة من الأسطول الكبير الذي تمتلكه، سيما طائرات شاهد المطورة بالإضافة للصواريخ الباليستية.

وشوهدت الطائرات في سماء عدة مدن عراقية وأردنية وهي في طريقها للأراضي المحتلة، حيث وصلت طلائعها عند الساعة الثانية بالتوقيت المحلي.

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، اعتراض 99% بالمئة من الصواريخ والطائرات المسيرة التي وجهتها إيران نحو الأراضي المحتلة.

إظهار أخبار متعلقة



وقال هاغاري؛ أن عددا قليلا من الصواريخ الباليستية دخلت الأجواء "الإسرائيلية"، زاعما أن إيران فشلت في تدمير القاعدة العسكرية بالنقب.

وأضاف، "أن الصواريخ التي تم إطلاقها من العراق لم تصل إلى أجواء الأراضي المحتلة، مبينا أن بعض الهجمات انطلقت من العراق واليمن إلى جانب إيران.

وأشار إلى أن إيران أطلقت أكثر من 300 صاروخ ومسيرة على "إسرائيل".
التعليقات (0)