سياسة دولية

CNN: بايدن أبلغ نتنياهو أن بلاده لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران

بايدن اعتبر أن الهحوم الإيراني لم يحقق أهدافه- الأناضول
بايدن اعتبر أن الهحوم الإيراني لم يحقق أهدافه- الأناضول
أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، بحسب شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأمريكية.

جاء ذلك عقب الهجوم بالصواريخ والمسيّرات الذي شنته إيران ليلة أمس على أهداف داخل الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله إن بايدن أخبر نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، أنه "يجب عليه اعتبار الليلة فوزا، لأن التقييم الحالي للولايات المتحدة هو أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل".

وأضاف المسؤول أن تقييم الولايات المتحدة هو أن جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران قد تم تدميرها في السماء، ولم تحدث أي تأثير، ولم تصب أي شيء ذي قيمة.

وتابع المسؤول الأمريكي بأن بايدن أوضح لنتنياهو أن الولايات المتحدة "لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران".

من جهته قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي لشبكة "إن بي سي": "لا نريد أن نرى تصعيدا في الوضع. لا نسعى إلى حرب أكثر اتساعا مع إيران".

وقال بايدن، في بيان أصدره البيت الأبيض، إنه سيجتمع مع قادة مجموعة السبع، الأحد، لـ"تنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني الوقح".

وأضاف: "سوف يتواصل فريقي مع نظرائهم في جميع أنحاء المنطقة، وسنبقى على اتصال وثيق مع قادة إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "بالرغم من أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا اليوم، فإننا سنظل يقظين في مواجهة جميع التهديدات ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا".

ووفقا للبيان، فقد انتقلت المدمرات الأمريكية إلى المنطقة في وقت سابق من هذا الأسبوع وساعدت إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبا".

وذكر بايدن أنه تحدث مع نتنياهو بعد الهجوم لـ"إعادة التأكيد على التزام أمريكا الصارم بأمن إسرائيل"، وقال: "أخبرته أن إسرائيل أظهرت قدرة ملحوظة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها، ما أرسل رسالة واضحة إلى أعدائها بأنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".
التعليقات (0)