سياسة دولية

ما علاقة المادة الثانية من الدستور الأمريكي بهجوم إيران المحتمل ضد الاحتلال؟

تتأهب دولة الاحتلال الإسرائيلي لهجوم إيراني محتمل- جيتي
تتأهب دولة الاحتلال الإسرائيلي لهجوم إيراني محتمل- جيتي
قام جنرال أمريكي متقاعد بتذكير إيران بالفقرة الثانية من الدستور الأمريكي في معرض حديثه عن الهجوم الإيراني المحتمل على دولة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أن الهجوم على "إسرائيل هو هجوم على الشعب الأمريكي".

وقال الجنرال المتقاعد جون لأين، وهو قائد سابق لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، إنه "من المهم للإيرانيين تذكر أن الشعب الأمريكي والشعب الإسرائيلي مرتبطون بشكل كبير في العديد من النواحي وهناك الآلاف من الأمريكيين في إسرائيل وعليه فإن هجوما على إسرائيل في الكثير من النواحي هو هجوم على الشعب الأمريكي".

وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي إن إن "الإخبارية، أن "الرئيس جو بايدن لديه المادة الثانية والمسؤولية الدستورية لحماية الأمريكيين ولهذا تناول موضوع إيران اليوم موجها نصيحة وتحذيرا بتجنب مهاجمة إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وتنص المادة الثانية من الدستور الأمريكي على أن "الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة".

والجمعة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ردا على سؤال عن الموعد المحتمل لشن ضربة إيرانية على الاحتلال: "توقعاتي عاجلة وليس آجلة".

وأضاف مخاطبا إيران "لا تفعلوا ذلك"، مشددا على أن بلاده "ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل، سندعم إسرائيل ونساعد في الدفاع عنها ولن تنجح إيران".

يأتي ذلك في ظل مخاوف متصاعدة لدى الاحتلال الإسرائيلي ودول غربية من هجوم إيراني انتقامي محتمل على أهداف في قلب الأراضي الفلسطينية المحتلة، ردا على اغتيال قادة في الحرس الثوري الإيراني بغارة على قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق.
التعليقات (0)