سياسة عربية

الاحتلال يدرس عدم تمديد اتفاق مياه مع الأردن بسبب الموقف من الحرب على غزة

قرر الأردن المضي قدما في مشروع "الناقل الوطني" للمياه - جيتي
قرر الأردن المضي قدما في مشروع "الناقل الوطني" للمياه - جيتي
قالت هيئة البث العبرية "كان"، الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي يدرس "عدم تمديد" اتفاقية المياه مع الأردن؛ بسبب موقف المملكة الرافض للحرب على غزة، والتصريحات الرسمية التي تهاجم دولة الاحتلال.

وكانت أبرز المواقف الأردنية قد وردت على لسان كبار المسؤولين، أبرزهم الملكة رانيا ووزير الخارجية أيمن الصفدي.

ووفق الهيئة: "تدرس وزارة الطاقة الإسرائيلية عدم تمديد اتفاقية المياه مع الأردن، بسبب التصريحات المناهضة لإسرائيل فيما يتعلق بالحرب في غزة".

وأشارت إلى أنه "بموجب اتفاقية المياه الحالية، تقوم إسرائيل بنقل 100 مليون متر مكعب من المياه إلى الأردن كل عام، بدلاً من 50 مليون متر مكعب من المياه كما نصت اتفاقية السلام بين البلدين، وذلك مقابل إنتاج الكهرباء في الأردن لإسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت الهيئة العبرية أنه "تم التوصل إلى اتفاق، من بين أمور أخرى، عقب أزمة المياه الكبيرة في المملكة الهاشمية" عام 2021.

واستدركت: "لم يتم اتخاذ القرار النهائي بهذا (عدم تمديد الاتفاقية) بعد"، مبينة أن "الأمر يعتمد على تطور العلاقات مع الأردن، وكيف سيعبّر الأردنيون في المستقبل القريب عن موقفهم تجاه الحرب".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه "إذا لم يتم تمديد الاتفاقية، فسوف تنتهي صلاحيّتها هذا العام".

وقالت: "من بين تصريحات الصفدي المتطرفة ضد إسرائيل قوله: ما من شيء يبرر الحرب في غزة، وإن الحرب ليست دفاعًا عن النفس بل عدوانا سافرا من إسرائيل، والأردن سيفعل كل ما هو ضروري لمنع تهجير الفلسطينيين".

الناقل الوطني

ووقَّع الأردن والإمارات وإسرائيل في 2021 "إعلان نوايا" للدخول في عملية تفاوضية لبحث جدوى مشروع مشترك لمقايضة الطاقة بالمياه، إلا أن الحرب المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر حالت دون توقيع اتفاقية أواخر العام 2023.

وعقب الإعلان عن وقف توقيع الاتفاقية مع إسرائيل، اعتبر ملك الأردن عبد الله الثاني، خلال اجتماع مع مسؤولين، أن المضي قدما في مشروع "الناقل الوطني"، الذي يهدف إلى تحلية ونقل المياه من العقبة إلى العاصمة عمان، "أولوية وطنية".

اظهار أخبار متعلقة



حديث الملك، وفق مراقبين، كان بمثابة رسالة إلى إسرائيل بأن البدائل عن الاتفاقية متوفرة، ولا يمكن ليّ ذراع المملكة واستغلال حاجتها للمياه، في وقت تُصنف فيه البلاد، بحسب المؤشر العالميّ للمياه، على أنها ثاني أفقر دولة بالمياه في العالم.

ويهدف مشروع "الناقل الوطني" إلى تحلية مياه البحر الأحمر من مدينة العقبة، ونقلها إلى محافظات المملكة شمالا، بكميات تتراوح بين 250 و300 مليون متر مكعب، وبتكلفة تصل لمليار دولار في مرحلته الأولى.

وتقدّر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 4.2 مليارات دولار، وسبق أن أعلن الأردن عن توفير 1.7 مليار دولار منها، ضمن السعي لتوفير بدائل للحصول على المياه من إسرائيل.
التعليقات (0)