سياسة عربية

وزير إسرائيلي: حماس وضعت أربعة شروط لإطلاق سراح الأسرى في غزة

وطالبت "حماس" بالانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة - إعلام القسام
وطالبت "حماس" بالانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة - إعلام القسام

صرح وزير إسرائيلي يوم الجمعة الموافق 19 كانون الثاني/ يناير 2024، بأن حركة "حماس" وضعت أربعة شروط كمقابل لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم في قطاع غزة.


وأوضح أنه يأتي على رأس هذه الشروط انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي بالكامل من القطاع، في حين أعلن الاحتلال العثور على نموذج دبابة في مقر تدريبي لمقاتلي "حماس" في خانيونس.

عضو مجلس الحرب الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" جدعون ساعر، أضاف أن هناك شروطا إضافية، تشمل وقف الحرب، وضمانات دولية بعدم العودة إلى العدوان العسكري، فضلا عن إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة




جاء ذلك وفقا لما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، التي نقلت تصريحات الوزير ساعر، الذي أعرب فيها عن عدم تأكيده على مدى اتفاق الجميع على هذه المطالب.

من جهة أخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته اكتشفت نموذجا لدبابة في مقر تدريب تابع لحركة "حماس" في مدينة خانيونس بجنوب قطاع غزة.

جاء ذلك في سياق عمليات دهم نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلية في موقع عسكري تابع للواء خان يونس، ونشر جيش الاحتلال صورة للدبابة النموذجية، التي بدت مصنوعة من الحديد.

وأفاد البيان الصادر عن الجيش بأن الجنود عثروا على فتحات أنفاق وقاذفات صواريخ ومعدات قتالية أخرى، إضافة إلى نماذج لمدرعات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

اظهار أخبار متعلقة




وأكد أنه قام بتدمير هذه الآليات دون إعطاء مزيد من التفاصيل، فيما لم تعلق "حماس" على الادعاء حتى اللحظة.

وفي سياق آخر، استشهد فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاما برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة عيون الحرامية شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وتحدثت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن إصابة الفتى الفلسطيني "توفيق حافظ حجازي" برصاصة في الرأس، وحالته حرجة.

اظهار أخبار متعلقة




تأتي هذه التطورات في ظل جهود مصر وقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، للوصول إلى هدنة جديدة في قطاع غزة، عقب التوصل إلى هدنة في نوفمبر الماضي أسفرت عن إطلاق سراح 105 محتجزين، بينهم إسرائيليون وآخرون من جنسيات مختلفة.

واستشهد منذ 7 أكتوبر الماضي حتى الجمعة 24 ألفاً و762 شهيداً و62 ألفاً و108 مصابين وكارثة إنسانية غير مسبوقة، فيما تسبب العدوان في نزوح نحو 1.9 مليون شخص، بما يعادل أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب المكتب الحكومي في غزة والأمم المتحدة.

التعليقات (0)