سياسة دولية

رئيس وزراء ماليزيا ينتقد تجاهل الغرب فظائع الاحتلال في فلسطين وإفلاته من العقاب

رفضت ماليزيا الضغوط الغربية لاعتبار حركة حماس إرهابية- جيتي
رفضت ماليزيا الضغوط الغربية لاعتبار حركة حماس إرهابية- جيتي
انتقد رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، الدول الغربية لتجاهلها واستمرار صمتها بشأن الفظائع التي يرتكبها جيش الاحتلال في فلسطين منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقال إبراهيم، "إن الدول الغربية مستمرة في غض الطرف عن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل، لتصبح متواطئة فعليا في الأعمال الخبيثة لجرائم ضد الإنسانية في فلسطين".

وأضاف "أن إسرائيل قتلت أكثر من 24 ألف روح بريئة في غزة، مع إفلات تام من العقاب، رغم أن الغالبية العظمى من المجتمع الدولي أدانت أعمالها الدنيئة والإبادة الجماعية".

اظهار أخبار متعلقة



وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أكد إبراهيم أن بلاده لن تقبل بالضغوط الغربية للتنديد بالمقاومة الفلسطينية وحركة حماس.

وقال إن بلاده لن تقبل بالضغوط الغربية للتنديد بحركة حماس، مشيرا في كلمة له أمام  البرلمان إلى أن ماليزيا لديها علاقة مع حماس، وأن هذه السياسة ستستمر.

والشهر الماضي، قالت ماليزيا، إنها ستمنع شركة الشحن الإسرائيلية الشهيرة "زيم" من الرسو في موانئها؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء، أنور إبراهيم، إن القرار يأتي بسبب العدوان على غزة.

وأضاف في بيان: "هذا المنع رد على تصرفات إسرائيل التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والقوانين الدولية"، في إشارة إلى عمليتها العسكرية في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، قررت شركة الشحن البحري الإسرائيلية "زيم"، تحويل سفنها عن قناة السويس المصرية، بدعوى الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر.

ونقلت هيئة البث العبرية عن الشركة قولها: "بسبب الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر، فإننا نتخذ إجراءات احترازية، وسنقوم بتحويل سفننا عن قناة السويس"، دون توضيح أي مسار بديل ستعتمده الشركة.

وقالت الشركة الإسرائيلية، إن تحويل مسار السفن يعني "تأخيرا في وصول الشحنات إلى إسرائيل".
التعليقات (0)