سياسة دولية

ماذا جرى في المكالمة الهاتفية بين بوتين ونتنياهو؟

تحدث الطرفان عن الحرب في غزة والأوضاع في المنطقة
تحدث الطرفان عن الحرب في غزة والأوضاع في المنطقة
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، في اتصال هاتفي الحرب في غزة والأوضاع في المنطقة.

وفيما قال مكتب نتنياهو إن الأخير أعرب عن استيائه من موقف روسيا في الأمم المتحدة، بشأن الحرب في غزة، قال الكرملين إن بوتين أكد على ضرورة ألا تعود العمليات العسكرية في غزة بعواقب وخيمة على المدنيين العزل في القطاع.

وقال مكتب نتنياهو في بيان، إن نتنياهو تحدث، الأحد، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين حول الحرب في غزة والوضع في المنطقة.

وأضاف البيان أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب عن استيائه من المواقف التي عبر عنها الممثلون الروس في الأمم المتحدة والمحافل الأخرى ضد إسرائيل".

وصوتت 13 دولة، من بينها روسيا، الجمعة، لصالح قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن غزة، والذي تضمن المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأغراض إنسانية.

وأوضح البيان أيضا أن نتنياهو أبلغ بوتين بأنه "إذا عانت أي دولة من هجوم إرهابي إجرامي مثل ما تعرضت له إسرائيل، فستتصرف بقوة لا تقل عن تلك التي تصرفت بها إسرائيل".

وأعرب نتنياهو عن "تقديره" للجهود الروسية لإطلاق سراح مواطن إسرائيلي يحمل الجنسية الروسية، مضيفا أن إسرائيل ستواصل "استخدام كافة الوسائل، السياسية والعسكرية، لإطلاق سراح جميع رهائننا".

من جانبها قالت قناة "روسيا اليوم" إن الرئيس الروسي بحث في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة والوضع الإنساني الكارثي في القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن الكرملين في بيانه أن بوتين أكد لنتنياهو على ضرورة ألا تعود العمليات العسكرية في غزة بعواقب وخيمة على المدنيين العزل في القطاع.

وأوضح الكرملين في بيانه أن المكالمة ركزت على الأوضاع في منطقة النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لا سيما الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة.

وأعلن الرئيس الروسي عن استعداد روسيا لتقديم كافة المساعدة الممكنة من أجل تخفيف معاناة المدنيين ووقف تصعيد الصراع.

واتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات الثنائية بهذا الصدد.

التعليقات (0)

خبر عاجل