سياسة دولية

بعد وصفه إسرائيل بدولة إرهاب.. نتنياهو يرد على تصريحات أردوغان

رفض أردوغان وصف حركة حماس بالإرهابية- معاريف
رفض أردوغان وصف حركة حماس بالإرهابية- معاريف
قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يصف إسرائيل بدولة إرهابية لكنه في الواقع يدعم دولة حماس "الإرهابية".

وأضاف نتنياهو ردا على تصريحات الرئيس التركي الأخيرة، أن “أردوغان قصف قرى تركية، داخل حدود تركيا، ولن نوافق على تلقي المواعظ الأخلاقية منه”.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، "إسرائيل بأنها دولة إرهاب ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي في غزة في الوقت الذي كرر فيه وجهة نظره بأن حركة حماس منظمة تدافع عن أرضها وشعبها".

اظهار أخبار متعلقة



وفي حديثه أمام المشرعين في البرلمان، دعا أردوغان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى الإعلان عما إذا كانت "إسرائيل" تمتلك قنابل نووية أم لا، وقال إن نتنياهو "راحل" عن منصبه.

وأوضح أردوغان، أن بلاده ستواصل في خطة مزدوجة "عزل إسرائيل في الساحة الدولية، بينما توفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين"، مؤكدا اتخاذ "خطوات لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بعدما قتلوا بوحشية شعب غزة المظلوم".

وشدد الرئيس التركي على أنه "لن يتردد بسبب انزعاج أحدهم من التصريح بأن أفراد حماس مقاومون يسعون إلى حماية وطنهم وأرواحهم"، مؤكدا أنه "سيجري اتصالات هاتفية مع زعماء البلدان التي امتنعت عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن غزة مؤخرا، والذي صوتت لصالحه 121 دولة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف، "بينما نندد بالإدارة الإسرائيلية، لن ننسى الذين يدعمون هذه المجازر علنا ويبذلون قصارى جهدهم لإضفاء الشرعية عليها"، في إشارة إلى الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى الداعمة للاحتلال.

وأردف أردوغان، في كلمة أمام البرلمان التركي، أن هناك إبادة جماعية ترتكب في غزة، مشدداً على أن تركيا ستتخذ خطوات على الساحة الدولية لوقفها.

واستدعت تركيا هذا الشهر سفيرها لدى الاحتلال وقطعت الاتصالات الرسمية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وعلقت المحاولات الأخيرة التي بذلها الجانبان لإصلاح علاقاتهما المتوترة.

وجاءت تصريحات أردوغان ضد إسرائيل قبل يومين من قيامه بزيارة إلى ألمانيا لإجراء محادثات مع المستشار أولاف شولتس.

اظهار أخبار متعلقة



وتسبب خطاب أردوغان الحاد في زيادة الضغوط في ألمانيا على شولتس الذي اضطر للدفاع عن قراره باستقبال الزعيم التركي.

ووصف شولتس هذا الأسبوع اتهامات أردوغان السابقة لإسرائيل بالفاشية بأنها "سخيفة" وإسرائيل بأنها "ديموقراطية" و"دولة ملتزمة بحقوق الإنسان والقانون الدولي".

ودفاعا عن زيارة أردوغان المقررة إلى ألمانيا والتي ستكون الأولى له منذ عام 2020، قال ستيفن يبستريت المتحدث باسم شولتس إن ألمانيا "كان لديها دائما شركاء بالغو الصعوبة يتعين علينا التعامل معهم".
التعليقات (1)