اقتصاد دولي

هل تنضم البرازيل لتحالف ''أوبك بلس''؟

مجموعة الدول المنتجة للنفط توصلت إلى إجماع على تخفيضات إنتاج الخام- الاناضول
مجموعة الدول المنتجة للنفط توصلت إلى إجماع على تخفيضات إنتاج الخام- الاناضول
أكد مكتب الرئاسة البرازيلي أن البرازيل تلقت دعوة للانضمام لتحالف "أوبك بلس" للدول المنتجة للنفط خلال زيارة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للسعودية.

وأفاد المكتب أن الحكومة البرازيلية لم ترد بعد على الدعوة.

وقال مندوب في "أوبك بلس" لـ"رويترز"، الخميس، إن من المنتظر أن تنضم البرازيل إلى تحالف "أوبك بلس" اعتبارا من كانون الثاني/ يناير.

وأفصح مندوبو دول ضمن "أوبك بلس" في وقتٍ سابق أن البرازيل مستعدة للانضمام للتحالف، لكن مسؤولا برازيلياً قال إنها ما تزال تدرس الفوائد.

ومن شأن هذه الخطوة أن تجذب أحد أهم المصادر النفطية الجديدة المؤثرة بنمو المعروض عالمياً، إلى التحالف الذي يشدد القيود على الإنتاج.

ويشكل انضمام البرازيل للتحالف مكسبا كبيرا، إذ تصدر البرازيل ما متوسطه 1.8 مليون برميل يومياً من النفط في الربع الثالث، بزيادة نسبتها 40% عن العام السابق، وفقاً للبيانات الرسمية.

اظهار أخبار متعلقة


ويساعد نمو الإنتاج الأعلى من المتوقع من البرازيل والولايات المتحدة على رفع الإمدادات العالمية بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً هذا العام إلى مستوى قياسي، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

ويتوقع أن الدولة الأكبر في أمريكا الجنوبية ستنضمّ العام المقبل إلى تكتل الدول المنتجة للنفط، بحسب وكالة "بلومبرغ". 

وفي سياق متصل، أفاد مصدران مشاركان في محادثات "أوبك بلس" لوكالة "رويترز" أن مجموعة الدول المنتجة للنفط توصلت إلى إجماع على تخفيضات إنتاج الخام.

وعقدت اللجنة اجتماعها قبل اجتماع أوسع لوزراء مجموعة "أوبك بلس" للدول المنتجة للنفط المقرر الخميس.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة، اليوم الخميس، تحسبا لنتيجة اجتماع تحالف أوبك بلس الذي يُحتمل أن يكون على جدول أعماله المزيد من خفض الإمدادات في 2024.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم