كتب

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم.. سوريا نموذجا.. قراءة في كتاب

من المأمول أن توفر نتائج هذا البحث لصناع القرار والمنظمات غير الحكومية والمعلمين والمهتمين بتطوير التعليم وتدريس اللغة الأنجليزية بيانات واقعية تسهم في تطوير التعليم..
من المأمول أن توفر نتائج هذا البحث لصناع القرار والمنظمات غير الحكومية والمعلمين والمهتمين بتطوير التعليم وتدريس اللغة الأنجليزية بيانات واقعية تسهم في تطوير التعليم..
أكدت دراسة بحثية ميدانية أهمية استخدام التكنولوجيا في تطوير التعليم في سوريا، ومعالجة الآثار المترتبة عن الحرب المستمرة منذ ا:ثر من عقد من الزمن.

وأوصت دراسة بحثية حديثة أجراها الباحث السوري وسيم المبارك عن الصعوبات التي تواجه إدماج التكنولوجيا في التعليم، بضرورة تذليل العقبات التي تحول دون الاستفادة من المزايا التي تتيحها التكنولوجيا من أجل تطوير المهارات الإبداعية لدى الطلاب، وتجاوز مخلفات الحرب سواء تلك المتمثلة في ندرة المدارس أو ضعف الأحوال الاقتصادية للمجتمع السوري.

انطلقت الدراسة الصادرة باللغة الأنجليزية، والمتكونة من 60 صفحة، من مناقشة الأطروحات النظرية للعلاقة بين التكنولوجيا والتعليم، وأكد أن دمج التكنولوجيا في تدريس اللغة الإنجليزية أثبت بالفعل أنه ضرورة فعالة تحفز الإبداع لدى الطلاب في العديد من البلدان.

واستندت الدراسة في دراستها للعوائق التي واجهها معلمو اللغة الأنجليزية في سوريا عند دمج التكنولوجيا في فصولهم الدراسية وتصوراتهم حول تكامل التكنولوجيا في الفصول الدراسية والعقبات والحلول الممكنة لها، إلى مقابلات أجراها وسيم المبارك مع عشرة معلمين للغة الأنجليزية بالإضافة إلى مشاركة مائة معلم في استيانات خاصة بهذا البحث..

وقد أظهرت النتائج أن ضعف البنية التحتية التكنولوجية وعدم كفاية عدد الأدوات التكنولوجية وعدم الوصول إلى الأنترنت هي الصعوبات الأكثر شيوعا.

وتضمنت الدراسة تصورات الأساتذة والمشاركين في الاستبيان حول استخدام التكنولوجيا في التعليم عامة، وفي تعليم اللغة الأنجليزية تحديدا، أنهم يعتبرون الأدوات التكنولوجية توفر الوقت والجهد، ويمكن أن تعزز تعلم الطلاب، وتتمتع بمزايا أكثر من العيوب..

وشملت الحلول التي اتفق عليها معظم المشاركين الاستثمارات المؤسسية في البنية التحتية للتكنولوجيات التعليمية، وتقديم المزيد من الدعم للمشاريع نحو توسيع المواد التعليمية.

من المأمول أن توفر نتائج هذا البحث لصناع القرار والمنظمات غير الحكومية والمعلمين والمهتمين بتطوير التعليم وتدريس اللغة الأنجليزية كلغة أجنبية وإدماج التكنولوجيا في التعليم بما يسهم في تطوير البلاد بكاملها.

وأكد المشاركون في الاستطلاع أن التكنولوجيا تعتبر وسيلة تعزز قدرة التفكير والإبداع.. وأن غالبية البلدان تدرك الآن الحاجة إلى دمج التكنولوجيا في التعليم لأنها أثبتت أنها ضرورة ملحة وتلعب دورا مهما متزايدا في نظام التعليم.

نتائج الاستشارات أثبتت سرعة تجاوب الطلاب السوريين مع التكنولوجيا، حتى وإن كانت هناك عوائق كبيرة مثل قلة خبرة الإطار التعليمي بالتكنولوجيا وأيضا تراجع الظروف الاقتصادية، وضعف الانترنت، وضعف الطاقة الكهربائية، وندرة القطع الإلكترونية الخاصة بالصيانة
وأشارت الدراسة إلى أن التكنولوجيا لم تقدم المحتوى إلى مناطق النزاع فحسب، بل مكنت أيضا من إجراءات الرصد والتقييم.. وبدلا من الاعتماد على كثرة الأوراق والكتب الكبيرة والفصول المزدحمة فإنه يمكن اختزال ذلك في أقراص صغيرة مدمجة، والدراسة عن بعد بشكل أيسر وأقل تكلفة، وبطرق حديثة يمكنها إيصال المعلومة في أقل وقت وأكثر دقة.

وذكرت الدراسة أن نتائج الاستشارات أثبتت سرعة تجاوب الطلاب السوريين مع التكنولوجيا، حتى وإن كانت هناك عوائق كبيرة مثل قلة خبرة الإطار التعليمي بالتكنولوجيا وأيضا تراجع الظروف الاقتصادية، وضعف الانترنت، وضعف الطاقة الكهربائية، وندرة القطع الإلكترونية الخاصة بالصيانة.

يقول المؤلف: "يمكن أن يؤدي دمج التكنولوجيا في التعليم إذا استند إلى أبحاث مستفيضة إلى معالجة العديد من الصعوبات التي من المرجح أن تعوق التقدم التعليمي.. يسمح استخدام الوسائط المتعددة للمعلمين بنقل الأفكار المجردة بدقة ونجاح إلى طلابهم بدلا من استخدام طرق أخرى تأخذ وقتا طويلا أو اللجوء إلى الحصول على هذه الأفكار عبر الطلاب ومن خلال اللغة ال... من خلال التكنولوجيا يمكن للمعلمين الانتقال من فصل إلى آخر في ومضة.. علاوة على ذلك فإن مراجعة الدروس السابقة لم تعد تشكل تحديا، ويتم تنفيذ أنشطة الاستعادة بسلاسة".

وأشارت الدراسة إلى أن الحكومة السورية كثفت جهودها لتقليل الصعوبات التي تعوق دمج التكنولوجيا في التعليم، لكن هذه الجهود تواجه عقبات هائلة، مثل البنية التحتية المدمرة ونقص الأموال والافتقار إلى الأدوات التكنولوجية والانقطاع المتكرر للتيار المهربائي.

وأضاف: "بسبب الصراع المستمر في سوريا يتم تخصيص معظم الإنفاق الحكومي لتلبية الاحتياجات الأساسية، وهو ما يعني أن احتياجات مثل الأنترنت والكهرباء ليست متاحة دائما".

تقدم الدراسة المكثفة نموذجا عربيا واقعيا يمكن من الاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة أوضاع اقتصادية صعبة، زادتها الحرب تعقيدا، ومع ذلك فقد تمكنت من تقديم نماذج ناجحة، ويمكنها أن تكون أكثر فائدة إذا تم التغلب على الصعاب، وهذا ممكن فقط بتوفر الإرادة السياسية أولا.
التعليقات (0)