كتب

العمل الخيري للمليارديرات في أمريكا.. أرقام وخفايا.. قراءة في كتاب

 يتعين على المؤسسات حاليا توزيع ما لا يقل عن 5% من قيمة أصولها على الجمعيات الخيرية كل عام.
يتعين على المؤسسات حاليا توزيع ما لا يقل عن 5% من قيمة أصولها على الجمعيات الخيرية كل عام.
أصدر معهد دراسة السياسا IPS، وهو معهد أمريكي، تقريرا مهما عنوانه "التكلفة الحقيقة للعمل الخيري للميليادير"، ويتناول ما يقوم به كبار رجال الأعمال في أمريكا من تبرعات وأعمال خيرية السخية ظاهرا، وكيف يستخدمونها لتحسين صورتهم، ووضعهم السياسي، أو لتحقيق مكاسب مادية أو لأفراد أسرتهم بعد مماتهم. وقد أعد التقرير ثلاثة من كبار الباحثين في هذا المجال، وهم:

ـ تشاك كولينز: مدير مبادرة إصلاح المؤسسات الخيرية في معهد دراسة السياسات IPS، وأحدث كتاب له هو، مكتزو الثروة، يكشف فيه كيف يدفع الميليارديرات الملايين لإخفاء ثرواتهم.

ـ هيلين فلانري: مديرة الأبحاث في مبادرة  الإصلاح الخيري، وزميلة في معهد دراسة السياسات IPS.

ـ بيلا ديفان: عضو في مبادرة الإصلاح الخيري في معهد دراسة السياسات IPS .

موجز التقرير

تمتلئ الأخبار بالقصص عن المليارديرات الذين يقدمون هدايا ضخمة للأعمال الخيرية. ومع ذلك، وبالنسبة للجميع باستثناء الأكثر سخاء، فإن عطاءهم لا يواكب النمو في ثرواتهم.

وفي حين يبذل البعض جهودا جادة لرد الجميل؛ يبدو أن آخرين يستخدمون الأعمال الخيرية لتحسين صورتهم العامة، وصوتهم السياسي، وحماية أصولهم. يقدم المليارديرات، الذين تعهدوا بالتخلي عن نصف ثروتهم خلال حياتهم أو في وصاياهم، أمثلة على كل هذا. وعد المتعهدون بالتخلي عن ثرواتهم. كمجموعة، هم أكثر ثراء الآن مما كانوا عليه عندما تعهدوا:

ـ نمت ثروات 73 من المتعهدين الأمريكيين الأحياء، الذين كانوا مليارديرات في عام 2010، بنسبة 138%، أو 224% عند تعديلها حسب نسبة التضخم، حتى عام 2022. وزادت أصولهم مجتمعين من 348 مليار دولار في عام 2010 إلى 828 مليار دولار في السنوات التالية حتى 2022.

ـ من بين هؤلاء ال 73 ميلياديرا، زادت ثروات 30 منهم بأكثر من 200% عند تعديلها وفقا للتضخم، منهم مارك زوكربيرج وزوجته بريسلا تشان 1,382%، وداستن موسكوفيتز وزوجته كاري تونا أحد مؤسسي فيسبوك مع مارك زوكبيرج 1,166%..

إلى أين تتجه أموال المانحين الكبار؟

يعطي هؤلاء المانحون الأسخياء بشكل متزايد تبرعاتهم إلى الوسطاء أو إلى مؤسساتهم الخيرية الخاصة بدلا من الجمعيات الخيرية العاملة:

ـ من بين 12 مليار دولار من الهدايا المحددة التي تزيد عن مليون دولار، والتي تبرع بها أكبر المانحين للجمعيات الخيرية في عام 2022، ذهب 68% منها إلى المؤسسات أو إلى الصناديق الاستشارية للمانحين (DAFs).

من الأرقام الغريبة التي يوردها هذا التقرير المهم، كيف أن دافعي الضرائب يدعمون هذه الأعمال الخيرية التي تحمل يافطة أثرى أثرياء العالم في أمريكا..
ـ زاد العطاء الإجمالي للوسطاء بشكل كبير، حيث ذهب 41 سنتا من كل تبرع فردي للجمعيات الخيرية الآن إلى وسيط.

ـ في عام 2022، ذهب 27% من التبرعات الفردية إلى DAFs و 14% إلى المؤسسات الخاصة.

ـ على مدى السنوات ال 10 الماضية، نمت أصول الصناديق الاستشارية للمانحين DAF بأكثر من 411%؛ بينما فإن تبرعاتهم إلى للجمعيات الخيرية العاملة آخذة في الانخفاض.

لا يفي العديد من المتعهدين بتعهداتهم أو لديهم طرق تنفيذ مشكوك فيها. وكان القليل منهم من تبرعوا مباشرة إلى الجمعيات الخيرية أو كان لهم جرأة كبيرة على التبرع. ويحتاج معظمهم إلى تسريع وتيرة التبرع بشكل كبير لجعل تعهداتهم حقيقية. ويبدو أن البعض قد استخدموا أعمالهم الخيرية لأغراض تخدم مصالحهم الذاتية، مثل الحصول على قروض من مؤسساتهم، أو دفع رواتب وصية ضخمة لأنفسهم. ويمزج بعض المليارديرات عطاءهم الخيري مع الاستثمار الربحي. وهذا يخلق بيئة يجمع فيها المليارديرات بين عطائهم الخيري واستثمارات مؤثرة في مشاريع ربحية لها نظريا فائدة اجتماعية؛ لكنها بعيدة عن الشفافية وليس لها تأثير  مفيد ثابت للجمعيات الخيرية العاملة.

قال المتعهدون الذين يستخدمون شركة ذات مسؤولية محدودة مثل بيير أوميديار ومارك زوكربيرج إنهم يرون الاستثمار المؤثر جزءا لا يتجزأ من جهودهم الخيرية. وقد يعدون هذه الاستثمارات الهادفة للربح على أنها تحتسب للوفاء بتعهدهاتهم الخيرية.

دافعو الضرائب ودعم الأعمال الخيرية الراقية

من الأرقام الغريبة التي يوردها هذا التقرير المهم، كيف أن دافعي الضرائب يدعمون هذه الأعمال الخيرية التي تحمل يافطة أثرى أثرياء العالم في أمريكا، يقول التقرير:

ـ خسر الجمهور 73.34 مليار دولار من عائدات الضرائب في عام 2022 بسبب الخصومات الخيرية للأشخاص والشركات.

ـ إذا قمنا فقط بتضمين البيانات القليلة التي لدينا حول الوصايا الخيرية واستثمارات الجمعيات الخيرية نفسها، فإن خسارة الإيرادات تصل إلى ما يقرب من 111 مليار دولار.

ـ إذا تم تضمين إيرادات مكاسب رأس المال المفقودة من التبرع بالأصول المقدرة، فمن المحتمل أن تصل تكاليف الإيرادات الحقيقية للأعمال الخيرية إلى عدة مئات من مليارات الدولارات كل عام.

الاستفادة من العمل الخيري الضخم بالأرقام

تخلى بالفعل حفنة صغيرة فقط من المتعهدين بالعطاء عن نصف أصولهم حتى الآن، أو أعلنوا علنا أنهم وضعوا وصاياهم للقيام بذلك. لكنهم مع ذلك، فقد استفادوا مزايا مادية كبيرة من تبرعهم:

ـ في 2021، تبرع إيلون ماسك بمبلغ 5.7 مليار دولار من أسهم تيسلا. وقد بلغت المزايا الضريبية الفيدرالية لتبرعه حوالي 4.6 مليار دولار، أو ما يقرب من 30% بالضبط من دخله الإجمالي، وهو الحد الأقصى الذي سيسمح له بخصمه.

ـ بليدجر بارون هيلتون، صاحب سلسلة فنادق هيلتون العالمية، هو أحد أكثر المليارديرات سخاء في أمريكا. فقد تبرع  بمليار دولار للأعمال الخيرية وهو على قيد الحياة، وأوصى بمبلغ  2.4 مليار دولار لمؤسسة كونراد إن هيلتون. ومع ذلك، فإن السلوك اللاحق لمؤسسة هيلتون يثير تساؤلات حول استخدامها للأموال المتبرع بها. ففي عام 2021 ، دفعت المؤسسة على سبيل المثال 35,000 دولار لكل فرد من أفراد عائلة هيلتون الستة الذين يعملون في مجلس الإدارة.

ـ تدفع مؤسسة لونغوود التابعة لعائلة دو بونت لرئيسها، إليوتير إيرينيه دو بونت الثاني، أكثر من 300000 دولار كتعويض إجمالي سنويا.

ـ تدفع مؤسسة سعادة بوت ما يزيد عن 250,000 ألف دولار كل عام لرئيسها، ديفيد إم روجرز، وهو زوج وريث عائلة بات.

ـ في 1997، تبرع قطب الأعمال الأمريكي كارل إيكان بمبلغ 100 مليون دولار من أسهم American Railcar شركة عربات السكك الحديدة الأمريكية لمؤسسته من أجل تحقيق فرصة أكبر، في المقابل، حصل على خصم ضريبي يقدر بنحو 45 مليون دولار. وفي 2005، علم إيكان أن American Railcar كانت تستعد للاكتتاب العام، فجعل مؤسسته تبيع الأسهم له مقابل 100 مليون دولار، مقابل  دفع 10 ملايين دولار للمؤسسة الخيرية مقدما والباقي 90 مليون دولار على مدى السنوات الخمس التالية. وعندما تم طرح American Railcar للاكتتاب العام، قفزت أسهم إيكان على الفور إلى 150 مليون دولار؛ لكنه لم يسدد لمؤسسته الخيرية المبالغ  المتفق عليها في العشر سنوات التالية.

الإصلاحات الخيرية الرئيسية

يختم التقرير بتوصياته لإصلاح العمل الخيري في أمريكا، فيقول: "لقد حان الوقت لتحديث القواعد التي تحكم العمل الخيري لمنع تخزين الأموال الخيرية، ومواءمة الخصومات الضريبية مع المصلحة العامة، وتشجيع المزيد من العطاء على نطاق واسع. وفيما يلي، نسرد أهم الإصلاحات التي يمكننا إجراؤها الآن لتحقيق هذه الأهداف. للحصول على وصف أكثر تفصيلا للإجراءات التي يمكن اتخاذها لإصلاح العطاء الخيري في الولايات المتحدة:

ـ نوصي بأن يطلب من الصناديق الاستشارية للمتبرعين DAFs دفع جميع التبرعات في غضون خمس سنوات بعد ذهاب التبرعات إلى الصندوق، بما في ذلك أي دخل مكتسب من التبرعات الأصلية خلال تلك الفترة.

ـ زيادة شفافية DAF وإعداد التقارير. ويجب الكشف علنا عن التبرعات منها وإليها، والمصروفات، وأساس كل حساب.

نمت ثروات 73 من المتعهدين الأمريكيين الأحياء، الذين كانوا مليارديرات في عام 2010، بنسبة 138%، أو 224% عند تعديلها حسب نسبة التضخم، حتى عام 2022. وزادت أصولهم مجتمعين من 348 مليار دولار في عام 2010 إلى 828 مليار دولار في السنوات التالية حتى 2022.
ـ يتعين على المؤسسات حاليا توزيع ما لا يقل عن 5% من قيمة أصولها على الجمعيات الخيرية كل عام.

ـ ألا يزيد الحد الأقصى للنفقات الإدارية العامة عن 1% من الأصول. وهذا من شأنه أن يقلل من حوافز الإنفاق الداخلي الباهظ على الرواتب والسفر والإقامة لأعضاء مجلس الإدارة وينقل المزيد من الأموال إلى الجمعيات الخيرية النشطة.

ـ منع المنح المقدمة إلى DAFs ما لم يتم منح أموال DAF مرة أخرى للجمعيات الخيرية العاملة في غضون عام واحد.

ـ سد الثغرات التي تسمح باعتبار الاستثمارات المتعلقة بالبرنامج والتأثير جزءا من تخصيص الدفعات الحيرية. كما لا ينبغي اعتبار أي شكل من أشكال الاستثمار هدية خيرية.

ـ ضرورة استقلالية مجلس المؤسسة. فإذا كانت المؤسسة الخاصة هي حقا منظمة ذات مصلحة عامة، فلا ينبغي أن يكون لها مجلس إدارة يتكون بالكامل من أفراد الأسرة والموظفين الذين يتقاضون رواتبهم. يجب أن يكون للمؤسسات مجالس مستقلة ذات قواعد مماثلة لتلك التي تحكم مجالس إدارة الشركات العامة في العديد من الولايات.

ـ فرض حظر على تعويض أمناء الأسرة. للقضاء على إمكانية التعامل الذاتي، ويجب أن يكون هناك حظر تام على تعويض المؤسسين وأفراد أسرهم عن خدماتهم للمؤسسة.

ـ وضع حدا أقصى مدى الحياة لخصومات الهدايا الخيرية. حاليا ، نسمح بتخفيضات ضريبية غير محدودة للمانحين الذين لديهم مؤسسات خاصة. إن الحد الأقصى مدى الحياة البالغ 500 مليون دولار لن يثبط عزيمة المليارديرات الذين يكون عطاؤهم مدفوعا حقا بالكرم؛ لكنه سيمنع المانحين من استخدام العطاء الخيري لخفض ضرائبهم إلى الصفر إلى أجل غير مسمى.

ـ فرض ضريبة الثروة على DAFs والمؤسسات الخاصة.  وهذا من شأنه أن يشجع على تحويل الأموال الخيرية إلى المنظمات غير الربحية والمؤسسات العامة والصناديق العامة للمؤسسات المجتمعية التي لا يسيطر عليها المانحون الأثرياء.

ـ إنشاء نظام رقابي جديد للمؤسسات والجمعيات الخيرية. يمكن أن تمول إيرادات ضريبة الإنتاج من المؤسسات منظمة مراقبة مستقلة جديدة. ستتمتع هذه الهيئة التنظيمية الجديدة بسلطة واسعة ليس فقط لدعم القطاع غير الربحي وزيادة فعاليته، ولكن أيضا لمساءلته.
التعليقات (0)