سياسة دولية

جنوب أفريقيا تتجه لاتخاذ أول إجراء رسمي ضد سفير الاحتلال لديها

 استدعت جنوب أفريقيا دبلوماسييها من دولة الاحتلال الإسرائيلي- إكس
استدعت جنوب أفريقيا دبلوماسييها من دولة الاحتلال الإسرائيلي- إكس
قال المدير العام لإدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، زين دانجور، الأربعاء، إن "جنوب أفريقيا بصدد إصدار مذكرة احتجاج رسمي للسفير الإسرائيلي، إلياف بيلوتسركوفسكي".

وأضاف دانجور، في رسالة نصية إلى وكالة "رويترز" للأنباء، إننا "نأمل أن يبدأ هذا التحرك بحلول اليوم.. لست متأكدا من موعد قدومه"، وذلك دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وردا على سؤال في البرلمان، الأربعاء، عما إذا كانت قدمت اقتراحا بطرد السفير الإسرائيلي، قالت باندور "إنها لم تفعل ذلك" مردفة: "أما بالنسبة للطرد فلا يوجد قرار بهذا الشأن في الوقت الحالي.. إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار فسوف نصدر الإعلان اللازم".

وفي وقت سابق، خلال هذا الأسبوع، استدعت جنوب أفريقيا دبلوماسييها من دولة الاحتلال الإسرائيلي، من أجل تقييم علاقتها مع البلاد، وسط ارتفاع عدد الضحايا المدنيين بسبب عدوانها الأهوج على قطاع غزة المحاصر.

وفي هذا السياق، تؤيد جنوب أفريقيا السلام في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة، كما أنها تعمل على مساندة الشعب الفلسطيني الذي سبق أن شبهت محنته بما واجهته في مرحلة الفصل العنصري التي انتهت عام 1994.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي، لا يزال متواصلا لليوم الثالث والثلاثين على التوالي، ما دفع أعداد الشهداء والجرحى إلى الارتفاع، مقتربة من 10500 شهيد حتى الآن في حصيلة مرشحة للارتفاع.

واستشهد عدد من الفلسطينيين خلال الساعات القليلة الماضية بفعل تواصل القصف على مناطق واسعة من قطاع غزة، لا سيما مخيم الشاطئ، ومخيم جباليا وحي الشجاعية شرق غزة، ومناطق أخرى جنوبا لم تسلم من القصف والعدوان.
التعليقات (0)