سياسة دولية

اليابان: دعم مجموعة السبع "القوي" لأوكرانيا لن يتراجع

مجموعة السبع - جيتي
مجموعة السبع - جيتي
أكدت اليابان، أن دعم مجموعة السبع "القوي" لأوكرانيا في حربها مع روسيا لن يتأثر بالصراع المحتدم في الشرق الأوسط.

وفي أحدث خطوة تهدف إلى زيادة الضغوط الاقتصادية على روسيا، تدرس المجموعة مقترحات لفرض عقوبات على الألماس الروسي.

وأشارت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إلى أن "وزراء خارجية المجموعة يستعدون لعقد محادثات افتراضية مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا خلال اجتماع طوكيو".

وأضافت كاميكاوا أن "التزامنا بمواصلة العقوبات الصارمة على روسيا، والدعم القوي لأوكرانيا لم يتزعزع على الإطلاق، حتى مع تفاقم الوضع في الشرق الأوسط".

وتابعت أن "مجموعة السبع تخطط في طوكيو للتعبير عن ضرورة وقف القتال والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، التي تقصفها إسرائيل ردا على هجوم شنه مسلحو حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأدى إلى مقتل 1400 شخص".

وتجتمع مجموعة الدول السبع الغنية (بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة) بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي في طوكيو يومي السابع والثامن من نوفمبر تشرين الثاني لمناقشة قضايا من بينها الحرب الروسية في أوكرانيا وحرب إسرائيل وغزة.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قال مسؤول أمريكي كبير بعد اجتماع وزراء خارجية المجموعة إن "دول مجموعة السبع تدرك أن روسيا رتبت حربها في أوكرانيا على المدى الطويل، وهذا يتطلب دعما عسكريا واقتصاديا دائما لكييف".

وكانت المجموعة في صدارة الجهات التي فرضت عقوبات على روسيا بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير شباط 2022، وظهر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بشكل مفاجئ في قمة قادة مجموعة السبع في هيروشيما في مايو/ أيار.



التعليقات (0)