سياسة عربية

ما هو صاروخ "كونكورس" الذي استخدمته "القسام" ضد دبابات الاحتلال

مقاتل من "القسام" يحمل سلاحا مضادا للدروع- إعلام كتائب القسام
مقاتل من "القسام" يحمل سلاحا مضادا للدروع- إعلام كتائب القسام
قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام، أمس، إنها استهدفت دبابة تابعة لجيش الاحتلال خلال تصديها للتوغل جنوب غرب حي تل الهوى مستخدمة صاروخا من طراز "كونكورس".

"كونكورس" هو صاروخ موجه مضاد للدروع من الجيل الثاني، تم تطويره في الاتحاد السوفييتي، ويمكن به التعامل مع الأهداف المتحركة والثابتة.

كما أنه يمكن استخدامه من قبل المشاة أو تثبيته على مركبات القتال المدرعة حيث إنه يتميز  برأس حربي ترادفي شديد الانفجار، ومدى يتراوح من 70 مترًا إلى 4 كيلومترات، وسرعة تصل إلى 200 متر في الثانية.

ويعد الصاروخ جزءًا من عائلة الصواريخ المضادة للدروع التي تم تصنيعها في روسيا خلال القرن الماضي ويعمل بتقنية القيادة اللاسلكية أو "القيادة نصف الآلية إلى خط البصر".

اظهار أخبار متعلقة


ويستخدم الصاروخ للتعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة، كما أنه يمكن استخدامه ضد الأهداف الجوية المنخفضة وذات الحركة البطيئة، وهو مناسب للأدوار المتنقلة والقابلة للحمل.

ويزن "كونكورس" حوالي 15 كيلوغراما، ويبلغ طوله 1,150 ملم، وقطره 135 ملم، ويحتوي على صمام لاختراق الأهداف المدرعة بسماكة عالية.

ويستخدم الصاروخ من قبل عدد كبير من الدول حول العالم، منها مصر والمغرب وسوريا، عربياً، 
إضافة إلى دول  أجنبية منها: بلغاريا، التشيك، أوكرانيا، تركيا، الهند، إندونيسيا، قبرص، بيرو.. ولدى إيران نسختها الخاصة التي تحمل اسم "توسان".

وأدخلت "كتائب القسام" منذ بداية معركة "طوفان الأقصى" مجموعة من الأسلحة الجديدة للخدمة منها : طوربيد "العاصف" البحري، وقذائف "الياسين" المضادة للدروع .
التعليقات (0)