صحافة دولية

FT: فلسطينيون يروون مآس تسبب بها القصف الإسرائيلي على غزة

القطاع الطبي في غزة يعاني الانهيار نتيجة رفض الاحتلال إدخال مساعدات طبية- جيتي
القطاع الطبي في غزة يعاني الانهيار نتيجة رفض الاحتلال إدخال مساعدات طبية- جيتي
يعيش الفلسطينيون الكثير من المآسي في قطاع غزة، نتيجة جرائم الاحتلال المتواصلة، وعمليات الإبادة التي تجري بحقهم.

وروى عدد من الفلسطينيين، لصحيفة فايننشال تايمز، تجاربهم خلال العدوان ، وقال الشاب عمر أحمد  إنه أصيب في غارة إسرائيلية ويتلقى العلاج بمستشفى ناصر في خان يونس، جنوبي قطاع غزة، يتواجد في غرفة مكتظة يتقاسمها، مع 5 آخرين من ضحايا الحروق الخطيرة، في قصة تروي نظام طبي على وشك الانهيار في القطاع. 

فخلال الأيام الخمسة التي قضاها أحمد في أحد أقسام المستشفى، لم تمر لحظة واحدة دون ألم، حيث كانت معالجة حروقه وتنظيفها تتم بدون مخدر، مع منحه بعض مسكنات الألم الخفيفة التي لا تجدي نفعا في مثل حالته.

يضاف إلى تلك المعاناة انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة  عن الغرفة ، وعدم وجود جهاز لتبريد الهواء، حيث تجعله الحرارة المرتفعة يتعرق كثيرا، مما أدى إلى التهاب جروحه، على حد قوله. 


ورغم كل تلك الأوجاع، فإن أحمد مهدد بالخروج من المستشفى، إذ يقول الشاب، الذي كُسرت ساقه أيضاً في انفجار أثناء محاولته الفرار من شمالي غزة: "تطلب الإدارة من الناس المغادرة عندما يتم شفاؤهم بنسبة 60 أو 70 بالمائة.. وأنا لا أعرف ماذا سأفعل إذا اضطررت للخروج".

اظهار أخبار متعلقة



ومستشفى ناصر الذي يضم 350 سريراً ليس استثناءً، فبعد 3 أسابيع من القصف الإسرائيلي العنيف، أصبحت الخدمات الطبية في غزة على حافة الهاوية، حيث تبذل الطواقم الصحية المنهكة قصارى جهدها، رغم تضاؤل الموارد الطبية بسرعة. 

وقطع الاحتلال التيار الكهربائي عن قطاع غزة، كما أن الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفى ناصر منخفض، في حين أن الإمدادات الطبية على وشك النفاد.

ويتم إجراء الجراحة في بعض الأحيان دون تخدير روتيني. ووفقا للأطباء، فإن الأولوية هي الاحتفاظ بالمخزونات احتياطيًا "للحالات الصعبة".

وقال مدير المستشفى، ناهض أبو طعيمة: "أجرينا عمليات قيصرية لنساء حوامل أصيبت في القصف دون تخدير، واضطررنا أيضاً إلى تنظيف الحروق الشديدة دون تخدير"، وأردف: "نحن نعاني من نقص شديد في الإمدادات". 

كما أصدر الاحتلال أوامر إخلاء لبعض المستشفيات التي لا تزال تعمل.

وفي سياق متصل، وصفت منظمة "أطباء بلا حدود"، وهي منظمة طبية خيرية دولية، الضغط العسكري على نظام المستشفيات بأنه "مستحيل وخطير".

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إنه "يشعر بقلق بالغ" إزاء التقارير التي تفيد بأن الفرق الطبية في مستشفى القدس في مدينة غزة، تلقت أوامر بإخلاء المستشفى على الفور.

واعتبر الاتحاد أن "إجلاء المرضى، بما في ذلك أولئك الذين في العناية المركزة، والذين هم على أجهزة دعم الحياة، والأطفال في الحاضنات، أمر مستحيل في الوضع الحالي".

وأضاف في بيان: "أبلغت فرقنا أيضًا عن وقوع هجمات عنيفة وقصف بالقرب من المستشفى، مما يعرض الناس للخطر بشكل أكبر".


يخشى أبو طعيمة من انخفاض الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفى، مضيفا: "نحتاج ما بين 200 إلى 300 لتر كل ساعة".

وزاد: "نحصل على ما نستطيع من محطات البنزين، لكن يمكن أن ينفد الوقود في أي لحظة، كما أن المولدات التي تعمل الآن 24 ساعة يوميا، معرضة لخطر الانهيار".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، إن "12 مستشفى و32 منشأة طبية أُغلقت منذ بدء الصراع هذا الشهر"، وأضاف أن "بقاء المستشفيات مفتوحة لا يعني أنها قادرة على تقديم الخدمات للجرحى والمرضى الذين يقصدونها".

اظهار أخبار متعلقة



ويعيش نحو 2.3 مليون شخص في غزة، في ظل ما يصفه مسؤولو الأمم المتحدة بـ"أوضاع إنسانية كارثية"، واستشهاد أكثر من 8 آلاف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، في الغارات الإسرائيلية على غزة، بحسب وزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس.
 
وفي مستشفى ناصر، تصل سيارات الإسعاف على مدار الساعة لنقل الجرحى إلى مدخل الطوارئ، حيث أصبح القسم مكتظا للغاية، لدرجة أن الأطباء يعالجون المرضى على الأرض وفي الممرات. 
وغطى الغبار والرماد العديد من المصابين والجرحى، بعد انتشالهم من تحت أنقاض منازلهم التي تعرضت للقصف.


وخلال أعنف ليلة قصف إسرائيلية شهدها قطاع غزة ،الجمعة، انقطعت الاتصالات في جميع أنحاء القطاع. وقال عز الدين مخيمر، وهو أحد أفراد طاقم الإسعاف في مستشفى ناصر، إن "التأخير في الوصول إلى الجرحى في تلك الليلة، زاد بالتأكيد من عدد الوفيات".

وقال: "لقد توجهنا نحو أعمدة الدخان أو الحرائق، دون أن نعرف حتى ما إذا كان هناك جرحى"، مردفا: "في بعض الأحيان كان الأشخاص الذين أحضروا الجرحى في سيارات خاصة يخبروننا إلى أين نذهب".

وقال أشرف الشنطي، وهو مسعف آخر: "ما شهدناه في هذه الحرب كان الأقسى مقارنة بالحروب السابقة.. إذ أننا نذهب إلى الأماكن التي تعرضت للقصف لنجد عائلات بأكملها قتلت أو أصيبت".

وأوضح مدير مستشفى ناصر، أنهم اضطروا إلى "توفير 100 سرير إضافي للتعامل مع تدفق الجرحى"، كما تم توسيع قسم الجراحة على حساب الخدمات الأخرى. 

وتابع: "80 في المئة من أسرّتنا الآن مخصصة للعمليات الجراحية.. لا يوجد سرير واحد فارغ".

واضطر المستشفى أيضًا إلى توسيع قسم العناية المركزة، لاستيعاب المصابين بإصابات خطيرة. 

وفي هذا الصدد، قال رئيس وحدة العناية المركزة، عبد ربه الأطرش: "أي شخص يأتي الآن مصاباً بأزمة قلبية، يجب أن يعالج في غرفة عادية دون المعدات اللازمة" وأضاف أن "هناك حجم كبير من العمل، ولا يوجد عدد كافٍ من الأطباء".

ومع ندرة المعدات والإمدادات الأساسية – مثل أجهزة التنفس الاصطناعي، والأدوية، والتخدير، والمضادات الحيوية، والمحاليل الطبية، والدم – بشكل متزايد، اعترف الأطروش بأن المستشفى "لم يعد قادرًا على علاج كل جريح يطلب المساعدة".

وتابع بأسى: "علينا أن نتخذ قرارًا بشأن من يجب علاجه بسرعة.. لا يمكننا التعامل مع الحالات الميؤوس منها.. إنه وضع مأساوي للغاية، وكارثي بكل معنى الكلمة".
التعليقات (0)

خبر عاجل