صحافة دولية

NYT: إسرائيل تستلهم القتل الجماعي في غزة من أفعال أمريكا ضد ألمانيا واليابان

مجازر عدة ارتكبتها قوات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة - جيتي
مجازر عدة ارتكبتها قوات الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة - جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المسؤولين الأمريكيين يرون أن الاحتلال الإسرائيلي يعتقد أن الضحايا المدنيين والقتل الجماعي في غزة، ثمن مقبول للحملة العسكرية على قطاع غزة.

وفي محادثات خاصة للإسرائيليين من نظرائهم الأمريكيين، أشار المسؤولون في دولة الاحتلال إلى الكيفية التي لجأت فيها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها في القصف المدمر لألمانيا واليابان خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك القصف النووي على هيروشيما وناغازاكي، لمحاولة هزيمة هذه البلدان.

اظهار أخبار متعلقة



في سياق متصل، حثّت الولايات المتحدة الأحد إسرائيل على اتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل "التمييز" في عملياتها العسكرية بين حماس والمدنيين الفلسطينيين، في وقت يكثف فيه الجيش الإسرائيلي قصفه وتوغلاته البرية في قطاع غزة.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة في حكومة حماس ليل السبت الأحد أن أكثر من ثمانية آلاف فلسطيني نصفهم من الأطفال قتلوا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وصرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جايك ساليفان لشبكة سي إن إن: "نعتقد أن آلاف المدنيين الفلسطينيين قتلوا في هذا القصف، وكل واحدة من الوفيات تمثل مأساة"، تماماً كما هو الحال في إسرائيل.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "ما نعتقده هو أنه في كل ساعة وكل يوم من هذه العملية العسكرية، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تتخذ كل التدابير الممكنة المتوفرة لديها للتمييز بين حماس - الإرهابيين الذين يشكلون أهدافا عسكرية مشروعة - والمدنيين الذين ليسوا كذلك".

وقال: "هذه هي النصيحة التي نقدمها لهم. وهذا ما نبلغه، ونواصل إبلاغه على أعلى المستويات"، موضحا أن الرئيس جو بايدن سيتحدث مجددا الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتابع: "سيتحدث الرئيس مرة أخرى مع رئيس الوزراء خلال ساعات قليلة... وسيواصل التأكيد على موقف الولايات المتحدة بشأن هذه القضية".

ويتحدث بايدن ونتنياهو بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب التي اندلعت بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.

وأدى هذا الهجوم إلى مقتل 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات.

واعتبر ساليفان في تصريح لقناة إيه بي سي أن حماس تفعل "كل ما في وسعها لتعريض الناس للخطر، واستخدامهم دروعا بشرية" ولكن "تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية اتخاذ التدابير اللازمة للتمييز بين حماس التي لا تمثل الشعب الفلسطيني والمدنيين الفلسطينيين الأبرياء".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض أن إسرائيل يجب أن تعطي الأولوية "للعمليات المحددة الأهداف".

والولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي لإسرائيل وتقدم لها مساعدات عسكرية كبيرة.
التعليقات (1)