دعم شعبي ورسمي موريتاني لقطاع غزة- عربي21
دعم شعبي ورسمي موريتاني لقطاع غزة- عربي21

إجماع رسمي وشعبي.. هكذا تضامن الموريتانيون مع غزة (شاهد)

أظهرت الفعاليات المحلية بموريتانيا، المساندة لقطاع غـزة في مواجهة العدوان الذي يتعرض له منذ السابع من الشهر الجاري، إجماع الموريتانيين رسميًا وشعبيًا على دعم القضية الفلسطينية.

وتنوعت مظاهر التضامن الموريتاني مع سكان غزة، وقد شملت المظاهرات والاحتجاجات، وحملات التبرع والأمسيات التضامنية، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات وأشكال التضامن الأخرى.

احتجاجات يومية

وحرصت مختلف الأحزاب السياسية على تنظيم احتجاجات بشكل متزامن أمام سفارات الدول الغربية الداعمة للاحتلال، خصوصا سفارات الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

فيما قررت مجموعات شبابية تنظيم اعتصام شبه دائم أمام السفارة الأمريكية، محملين الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية المجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة.

Image1_1020232965537306458893.jpg

مواقف رسمية


وعلى الصعيد الرسمي أكد العديد من المسؤولين الموريتانيين أن ما تقوم به "إسرائيل" هو جرائم إبادة.

وفي تصريحات صحفية قال وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، إن "حجم الفظائع التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني جراء القصف الإسرائيلي المتواصل في ظل حصار غاشم يمنع عن المواطنين الغذاء والوقود والماء، يفوق كل تصور".

اظهار أخبار متعلقة


وتساءل في كلمة خلال اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي: "هل فقد العالم صوابه؟ أين القوانين والمواثيق الدولية؟ أين حقوق الإنسان؟ ما معنى التجاهل الدولي لمأساة الشعب الفلسطيني؟ ما معنى استمرار غلق كل منافذ قطاع غزة منعا لوصول أي مساعدات إنسانية، وتخيِير ’إسرائيل’ سكان غزة بين التهجير والتدمير؟".

تبرعات في المزاد

وأطلقت منظمات موريتانية وأحزاب سياسية حملات تبرع تمكّنت من جمع ملايين الدولارات والتي من المقرر أن يتم إرسالها إلى القطاع المحاصر، فور فتح المعابر.

وشهدت الحملات إقبالاً واسعًا، من الشعب الموريتاني بمختلف أطيافه، من رجال أعمال وموظفين وسكان من ذوي الدخل المحدود.

وشملت التبرعات مواشي وسيارات ومصاغات ذهبية ، حيث تم عرض كل ذلك في مزاد تمهيدا لإرساله إلى سكان القطاع المحاصر.

اظهار أخبار متعلقة


وكان لافتا تبرع النائب البرلماني السابق سلام عبد الله بـ45 رأسا من الإبل، هو كل ما يملك من المواشي.

وبعد إعلان سلام عبد الله، عن تبرعه بثروته من الإبل، فقد بدأ كثيرون بإعلان تبرعات مشابهة،

ولم تقتصر حملات التبرع على العاصمة نواكشوط والمدن الرئيسية، بل تمكن مواطنون في بلدة كرو (500 كلم جنوب شرقي العاصمة) في وقت وجيز من جمع تبرعات لغزة تزيد على الـ25 مليون أوقية (67 ألف دولار).

"القدس عاصمة فلسطين"  أمام سفارة أمريكا

وقامت بلدية تفرغ زينة بولاية نواكشوط الغربية بنصب لافتة أمام السفارة الأمريكية في موريتانيا كتب عليها "القدس عاصمة فلسطين"، وحددت فيها اتجاه مدينة القدس من عين المكان، وكذا المسافة التي تفصلها عن الموقع.


Image1_1020232972545547583521.jpg

وتولى عمدة بلدية تفرغ زينة المهندس الطالب ولد المحجوب نصب اللافتة بنفسه، وذلك في الدوار المعروف بـ"دوار القدس"، والذي يقع قبالة السفارة الأمريكية بنواكشوط.


تضامن في المدارس

وعبر مدرسون موريتانيون عن تضامنهم من المقاومة الفلسطينية ورفضهم لعدوان الاحتلال، من خلال اعتماد رسومات فلسطينية متنوعة، وتقديم دروس مختصرة للتلاميذ داخل العديد من الحجرات المدرسية، وأطلقوا على هذا النشاط "الدرس الموحد".

Image1_1020232972619595140057.jpg

وقدم المدرسون ضمن المبادرة التي انتشرت بشكل واسع في المدارس معلومات للتلاميذ حول فلسطين، وتاريخ الاحتلال والظلم والعدوان الذي كانت عرضة لها.

اظهار أخبار متعلقة


وقام بعض المدرسين بتثبيت تاريخ السابع من أكتوبر بداية طوفان الأقصى في كل دروسهم، وبلون مختلف، إلى جانب تاريخ يوم الدرس.

ودعت كافة نقابات التعليم بموريتانيا الحكومة إلى إدراج القضية الفلسطينية في المناهج التربوية الوطنية "لتتربى الناشئة على محوريتها ضمن القضايا الكبرى للأمة".
التعليقات (0)