سياسة عربية

غليون: هناك مشروع لإفراغ فلسطين وتحويلها إلى أرض بلا شعب

برهان غليون: يتسابق قادة الدول الغربية على الذهاب إلى المنطقة لإعلان دعمهم لمخططات إسرائيل وطمأنة قادتها على وقوفهم إلى جانبهم في تنفيذ جريمة هدفها المعلن الإبادة الجماعية. (فيسبوك)
برهان غليون: يتسابق قادة الدول الغربية على الذهاب إلى المنطقة لإعلان دعمهم لمخططات إسرائيل وطمأنة قادتها على وقوفهم إلى جانبهم في تنفيذ جريمة هدفها المعلن الإبادة الجماعية. (فيسبوك)
أكد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة السوربون الدكتور برهان غليون، أن التفوق في العنف وفائض القتل والتنكيل والترحيل، الذي طالما حلم به قادة إسرائيل في الضفة والقطاع، لن يحقق أي حصانة لإسرائيل ولن يطفىء نار المقاومة الشعبية، وإنما سوف يزيد في إضرامها.

وقال غليون في تدوينة له نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تعليقا على تتالي زيارات قادة دول الإعلام إلى إسرائيل: "لم يعد هناك من يعتقد، حتى في الغرب، أن الحكومات الغربية التي تتمسك بإسرائيل كأحد آخر قلاع عصر الاستعمار البائد ورموز سطوته ونفوذه وقدرته على التحكم بشؤون المنطقة المشرقية وإملاء سياساتها عليها، لا تزال قادرة على أن تخدع أحدا بعد اليوم، لا الشعب الفلسطيني ولا الحكومات العربية ولا الرأي العام الغربي ذاته".

وأضاف: "يتسابق قادة الدول الغربية على الذهاب إلى المنطقة لإعلان دعمهم لمخططات إسرائيل،  وطمأنة قادتها على وقوفهم إلى جانبهم في تنفيذ جريمة هدفها المعلن الإبادة الجماعية. وهم لا يذرفون الآن دموع التماسيح على ضحايا مذبحة مشفى المعمداني، إلا لتبرير مصادقتهم على تنفيذ هذه الجريمة ضد شعب غزة، من دون تمييز بين مدنيين وعسكريين، وتأكيد دعمهم العلني لمخطط التهجير القسري للسكان، وممارسة الضغوط على الحكومات العربية للقبول بالمشاركة معهم فيها؛ استكمالا لإفراغ فلسطين من باقي سكانها وتحويلها إلى "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، كما أراد لها أن تكون قادة الحركة الاستعمارية الصهيونية، وكما نص عليه قانون يهودية الدولة الذي تبناه الكنيست في 19 تموز/ يوليو 2018".

وأكد غليون أن "هذا ما يعتقد قادة الغرب أنه الحل "الواقعي" الوحيد للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بعد تعطيلهم القرارات الأممية وإفشالهم مبادرات السلام العربية والدولية. وهو الثمن الذي يستوجب دفعه في نظرهم من قبل الفلسطينيين والعرب، لقاء هجوم طوفان الأقصى الأخير الذي زعزع أركان الدولة اليهودية، وشكك في قدرتها على البقاء وأجبر القادة الغربيين على التنادي لنجدتها"، وفق تعبيره.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قد أنهى أمس الخميس زيارة تضامن إلى إسرائيل، التقى خلالها رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، في ظل الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة، وسبقه إلى زيارة إسرائيل وزير خارجيته جيمس كليفرلي.

وتأتي زيارة سوناك عقب زيارة قام بها الرئيس الأمريكي جوبايدن إلى إسرائيل، التقى خلالها بنظيره الإسرائيلي وبرئيس الحكومة الإسرائيلية، وأكد دعمه لإسرائيل في الدفاع عن نفسها.

ووصل عدد من كبار المسؤولين والدبلوماسيين الغربيين إلى إسرائيل قبل ذلك، وسط تفاقم الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) للتعبير عن دعمهم وتضامنهم مع إسرائيل، ومنهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، ورئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.



وتواصل إسرائيل منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، شن غارات مكثفة على غزة مخلفة آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، وتقطع عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وردا على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر، اقتحمت في بدايتها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل