سياسة عربية

اتفاق بين نتنياهو وزعيم المعارضة على تشكيل حكومة طوارئ

هل توافق الأحزاب اليمينية في الحكومة على دخول غانتس؟ - جيتي
هل توافق الأحزاب اليمينية في الحكومة على دخول غانتس؟ - جيتي
أعلن بيان مشترك لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والزعيم المعارض يني غانتس، الاتفاق على تشكيل حكومة طوارئ إسرائيلية.

وبحسب البيان: "في ختام لقاء الأربعاء بين رئيس الوزراء ورئيس المعسكر الرسمي، اتفق الطرفان على تشكيل حكومة طوارئ وكابينت إدارة الحرب".

وجرى الاتفاق على أن يتم تشكيل "كابينت إدارة الحرب" من ثلاثة أعضاء: رئيس الوزراء، وزير الدفاع (يوآف غالانت) وغانتس (وزير دفاع ورئيس أركان سابق)، بالإضافة إلى رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر بصفة مراقبين في الكابينت.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر البيان أنه "سيتم حجز مكان في حكومة إدارة الحرب للزعيم المعارض، يائير لابيد، في حال انضمامه".

وأوضح أنه "لن يتم خلال فترة الحرب طرح أي مشاريع قوانين أو قرارات حكومية لا تتعلق بسير الحرب، وسيتم تمديد جميع التعيينات العليا تلقائيًا خلال فترة الحرب".

اظهار أخبار متعلقة



وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.
التعليقات (0)