سياسة دولية

بوتين: الصراع في غزة يدل على فشل سياسة الولايات المتحدة الأمريكية

بوتين: "إقامة دولة فلسطينية أمر ضروري"- جيتي
بوتين: "إقامة دولة فلسطينية أمر ضروري"- جيتي
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن "تصاعد حدة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يعتبر مثالا حيا على فشل سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط"، معتبرا أن إقامة دولة فلسطينية "أمر ضروري".

وأضاف الرئيس الروسي، خلال اجتماع في الكرملين، مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن "واشنطن حاولت التوصل وحدها لتسوية في المنطقة؛ فيما قال الكرملين في وقت سابق، إنه على اتصال مع الجانبين وسوف يسعى للعب دور في حل الصراع الجاري بينهما".

وفي السياق نفسه، وجّه بوتين، عددا من الاتهامات إلى الولايات المتحدة من بينها ما وصفه بـ"احتكار تسوية النزاع من دون أن تأخذ في الاعتبار إيجاد تسويات مقبولة للطرفين، بل على العكس روجت لأفكارها الخاصة حول طريقة المضي قدما، والضغط على الطرفين".

وتابع الرئيس الروسي، أنه "كانت تقوم في ذلك كل مرة من دون مراعاة المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني" مشيرا إلى أنه "من الضروري تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة".

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، خلال لقاء مع الصحافيين، الثلاثاء، إن "الزيارة المقررة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى روسيا، لا يزال الإعداد لها جاريا، غير أن موعدها لم يتم تحديده بعد".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال الاثنين الماضي، إن "إنشاء دولة فلسطينية هو السبيل الأكثر موثوقية من أجل إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

وحافظت روسيا، طوال السنوات الأخيرة، على مستوى جيد في العلاقات مع كل من السلطات الإسرائيلية والفلسطينية، وكذلك مع العديد من اللاعبين الإقليميين بما في ذلك كل من إيران ومصر وسوريا.

اظهار أخبار متعلقة


وتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الرابع على التوالي، حيث شهدت ساعات الليل قصفا مكثفا على مختلف المناطق من القطاع؛ فيما كشفت معطيات لوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي خلّف حتى اللحظة 765 شهيدا، بينهم 140 طفلًا و105 سيدات، بالإضافة لـ 4000 جريح، وأعداد الضحايا من الشهداء والمصابين مرشحة للزيادة؛ بسبب القصف المتواصل.
التعليقات (1)