سياسة دولية

انتقادات لطريقة استعراض السيسي في متابعة عملية "طوفان الأقصى"

السيسي نشر صورا استعراضية من مركز إدارة الأزمات الاستراتيجي- الرئاسة المصرية
السيسي نشر صورا استعراضية من مركز إدارة الأزمات الاستراتيجي- الرئاسة المصرية
انتقد الصحفي المصري جمال سلطان، "استعراض" رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، في أثناء متابعة الأخير تطورات عملية "طوفان الأقصى".

وقال الصحفي إن السيسي نشر صورا استعراضية من مركز إدارة الأزمات الاستراتيجي، من عدة زوايا ليعطي رسالة بمتابعته "الدقيقة" لعملية طوفان الأقصى.

ونبه إلى أن السيسي كان يتابع من شاشة التلفاز مثل بقية مشاهدي القنوات الفضائية، وليس من تقارير أجهزة معلوماتية سرية وسفارات ومخابرات، لأن ما يهمه هو الظهور والاستعراض، مضيفا أن "المهم اللقطة والمنظر والديكور!"



وأعلنت الرئاسة المصرية أن السيسي وجه بقيام اتصالات مكثفة من أجل احتواء التصعيد الراهن في غلاف غزة، كما أنه حذر من خطورة تردي الموقف وانزلاقه إلى مزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

من جهة أخرى، أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالين هاتفيين مع نظيريه، السعودي الأمير فيصل بن فرحان والأردني أيمن الصفدي.

وأكد شكري على ضرورة "تكاتف الجهود الدولية والإقليمية، وتوحيد رسائل المجتمع الدولي للمطالبة بوقف العنف، وإتاحة الفرصة للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، محادثات مع نظيره المصري سامح شكري على أمل أن "تساعد مصر في وضع حد للهجوم الذي تشنه حركة حماس ضد إسرائيل"، وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية.

وشدد بلينكن خلال مكالمة مع شكري على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري للهجوم المروع الذي يشنه إرهابيو حماس ضد إسرائيل"، على حد تعبير المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر.
التعليقات (3)