سياسة عربية

جدل واسع في الكويت بعد تصريحات للداعية عثمان الخميس عن الشيعة (شاهد)

الخميس قال إنه لا يكفر كافة الشيعة في الكويت- يوتيوب
الخميس قال إنه لا يكفر كافة الشيعة في الكويت- يوتيوب
أثارت تصريحات للداعية الكويتي عثمان الخميس جدلا واسعا، بسبب حديثه عن عقائد الشيعة، وإطلاقه حكما بتكفير فئة منهم.

وخلال استضافته بـ"بودكاست بدون ورق" عبر يوتيوب، تحدث الخميس عن أن الأصل هو الإسلام في كل من يقول إنه مسلم حتى لو كان شيعيا، أما من يعتقد بـ"تكفير الصحابة، اتهام عائشة بالزنا، وعن بعض الصحابة والأولياء أنهم يعلمون الغيب، يحيون يميتون، يتصرفون بالكون، فالذي يعتقد بهذه العقائد لا شك أنه كافر".

وأضاف الخميس أن هناك بعض الشيعة يعتقد بأنه عند الحاجة والضرورة دعاء علي بن أبي طالب هو الحل بدلا من دعاء الله، وهو بذلك "كافر".

وعلق: "أما أنا فعندي أن عامة الشيعة لا يعتقدون هذه العقائد، وبالتالي هم مسلمون".

وأوضح الخميس أن الشيعة في الكويت تغيروا بشكل عام بعد ظهور قائد الثورة الإيرانية روح الله الخميني، قائلا: "سابقا كان جيراننا شيعة، بالمدرسة شيعة، بالنادي شيعة، لكن منذ طلوع الخميني قاموا بوضع شعارات ورايات تسيس المعتقد".

وأثارت تصريحات الخميس المحسوب على التيار السلفي في الكويت جدلا واسعا، إذ اعترض عليه بشكل علني نواب سابقون أبرزهم صالح عاشور، وعبد الحميد دشتي.

وطالب كويتيون شيعة بتطبيق قانون "حماية الوحدة الوطنية" على الشيخ الخميس، متهمينه بالتسبب في "زرع الفتنة والتفرقة بين الكويتيين".

وينص القانون على حظر المساس بأي مذهب ديني، أو نشر أي شكل من الكلام الذي يؤدي إلى الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي والتجمعات وغيرها.

فيما رد آخرون بأن الشيخ الخميس لم يحرض على المكون الشيعي في الكويت، ولم يدعُ إلى استهدافهم على أساس مذهبي.

وقال ناشطون إن الشيخ الخميس تحدث بشكل واضح عن التفرقة بين الشيعي الذي يعتقد بربوية علي بن أبي طالب وبعض الصحابة، ويتهم عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها بالزنا، وعن الشيعة الذين لا يعتقدون بذلك.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الشيخ الخميس عن الشيعة، وسبق له الدخول في مناظرات عديدة مع رجال دين شيعة.

يُذكر أن عدد سكان الكويت وفق آخر تقدير العام الماضي وصل إلى نحو 3 ملايين نسمة، يشكل الكويتيون منهم نحو مليون شخص فقط، ويرجح بحسب تقديرات غير رسمية أن 20 إلى 30 بالمئة من المواطنين شيعة.

src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8">
التعليقات (12)
أنت يا شيخ وأعوانك في الكويت كلكم شيعة إما بالمذهب وأما بالتصرف الأخلاقي الإسلامي
الأربعاء، 04-10-2023 08:25 م
أنت يا شيخ وأعوانك في الكويت كلكم شيعة إما بالمذهب وأما بالتصرف الأخلاقي الإسلامي وخصوصا مع الوافدين، وهذا يحصل منذ زمن بعيد ومازال.
د.نبيلة
الأربعاء، 04-10-2023 09:00 ص
أكبر انجاز تاريخي يمكن أن يسهم في توحيد المسلمين هو التخلص من عقائد كل من: المجوس كالولاية التكوينية، والفرس كسب الصحابة والطعن بشرف النبي صلى الله عليه وسلم، والهندوس كتأليه البشر، والسيخ كتعذيب النفس واللطم والتطبير حزنا على أعزاء، والوثنيين كتقديس القبور والمراقد، والصهاينة بكل عقائدهم.
سعدو
الثلاثاء، 03-10-2023 07:06 ص
اولاً وقبل الحديث عن الشيخ وما قال نحن نسأل هل (شيعة ) الكويت يؤمنون بمقولة (االوحده الوطنيه ) وهل ولاءهم للكويت ام الى قم وطهران وملاليها الزعران هل الشيعي اذا دعوته للقسم بالله او القسم بدم الحسين او العباس او الامام علي فاي القسمين اعظم عنده اذا كان غالبية الشيعه متفقون على شتم زوجات الرسول وتكفير صحابته وتكفير من خالفهم من ملة التوحيد واتباع الهدي النبوي ولقد اصبح من المعلوم ان شيعة الولي السفيه هم ديانه وعقائد ليست من دين محمد عليه الصلاة والسلام من شيء والواجب على علماء الامه تبيان كفرهم وضلالهم وخروجهم من دين الاسلام وبدون مواربه وهناك المئات من القنوات الشيعيه الفارسيه تبث الكفر والشرك علناً جهراً نهاراً وبالكاد ان تسمع من عالم يخشى الله ويقوم بالرد على شركهم وكفرهم خوفاً على (اللحمه الوطنيه ) والشيعه الروافض عندهم هذه المقوله لا تساوي فلساً واحداً وحتى ان انتماءهم للخميني واتباعه مقدماً على الكويت ومن فيه من غير دينهم والواجب ان يتحرك علماء الامه الشرفاء الاحرار ويفصلوا ويشرحوا للناس بطلان عقيدة هذه الفئه والتي وصفها احد علماءهم التائبين بانها ديانة مؤسسها يهودي وفيها من النصرانيه والمجوسية ما يكفي لخروجها من دين الاسلام فهل عندما ينطق الشيخ خميس بالحق وبما يرضي الله يكون عندها ضدد اللحمه الوطنيه ) او ضدد التعايش واذا اردنا اغلاق هذا الباب وضيقنا وشددنا على العلماء بالسكوت عن تبيان الاحكام الشرعيه عندها سيخرج علينا نصراني او يهودي (ويعترض على ام الكتاب والسبع المثاني سورة الفاتحه لذكرها المغضوب عليهم والضالين والغاءها من التداو ل بحجة (اللحمه الوطنيه ) ونقول للشيخ عثمان حفظه الله اصدع بالحق ولا تخشى في الله لومة لائم وكن عبداً لله ولا تكن عبداً لولي امر او لسلطان والامه كلها من علماءها وعوامها تتوافق معك بما صرحت به من احكام شرعيه لا لبس فيها والله ولي التوفيق.
مصطفى محمد
الإثنين، 02-10-2023 11:36 ص
الشيخ لم يتطرق للتحريض الديني لا من قريب و لا من بعيد , بل يريد الشيعة في الكويت تكميم صوت الشيخ الذي الجم مشايخهم في مناطرات سابقة بالدليل القوي و البين . كما فعل ابو منشار في أرض الحجاز و نجد ...., من المعلوم ان انكار شيئ معلوم بالضرورة من الدين -من القرءان او السنة الصحيحة - كفر مخرج من الملة و ان ادعى صاحبها انه مسلم و لا مجال للاجنتهاد في ذلك .. فان لعن الصحابة أو اتهام أمنا عائشة رضي الله عنهم أجمعين بالزنا , و هي التي برأها الله بعشر آيات بينات , لا شك ان صاحبها كافر ... فما بالك من يصف علي رضي الله عنه بصفات من اختصاص الخالق سبحانه و تعالى . نعم ان شيعة الخليج تغيروا سياسيا بعد ثورة -المجوسي - الخميني عما كانوا من قبل و هذا واضح في الكويت و البحرين و أرض الحجاز و نجد , و لا يجادل في ذلك أجد له عقل . فصدق الشيخ كعادته , و كذب الرافضة كعادتهم .
رياح
الإثنين، 02-10-2023 06:51 ص
السؤال الذي يطرح نفسه ولا أحد يلعون عندما يتكلم أحد السنهةطرحه هو : لماذا يهب الرافضة يلعلعون عندما يشرح أحد السنة من هم وهم مشركون بجميع التفاسير ولا يلعلع أهل السنة عندما يسب الرافضة الصحابة ويؤلهون الامام على والخسين رضي الله عنهما وهم من الرافضة براء؟. الرافضة هم خوارج سبئيون ولا يمتون لآل البيت النبوي الشريف بصلة فلا أحد منهم "" هاشمي "" خاصة الخميني الهندوسي والمجوس.