سياسة عربية

الكويت توقع عقدا مع تركيا لشراء 18 طائرة "بيرقدار"

السفيرة التركية لدى الكويت قالت إن بلادها مستعدة لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها- السفارة التركية
السفيرة التركية لدى الكويت قالت إن بلادها مستعدة لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها- السفارة التركية
وقعت الكويت عقدا مع تركيا لشراء 18 طائرة مسيرة من طراز بيرقدار الشهيرة، في إطار تصاعد التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وكشفت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى سونمز، أن أنقرة "جاهزة لتسليم الطائرات وقتما تشاء الكويت"، معربة عن استعداد بلادها "لتزويد الكويت بكل المعدات العسكرية التي تطلبها". وفق ما أوردته صحيفة "القبس".

وأشادت سونمز، خلال احتفال السفارة التركية لدى البلاد بمناسبة الذكرى الـ101 ليوم النصر بمستوى التعاون العسكري والأمني بين البلدين، وسعيهما إلى تحسين القدرات الدفاعية.

وذكرت أن الجيش التركي "قطع شوطاً طويلاً في مجال الإصلاحات والتخطيط والتدريب والاستثمار في التكنولوجيا والتحديث المؤسسي، حتى أصبح اليوم واحداً من أرقى وأقوى الجيوش في العالم"، لافتة إلى أن المعدات العسكرية التركية الصنع "تشكل الآن أكثر من %75 من مخزوننا، ليس هذا فحسب، بل برزنا أيضاً كمزود موثوق للمعدات الدفاعية لشركائنا العالميين، وفي 2022 سجلت صادرات الأسلحة التركية رقماً قياسياً بلغ 4.4 مليارات دولار".

اظهار أخبار متعلقة


بدوره، أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية العميد محمد الجسار، أن البلدين انتهجا سياسة التعاون لنشر السلام والاستقرار، مشيرا في كلمة له خلال الحفل إلى أن لدى الكويت وتركيا العديد من القواسم المشتركة، فهما تسعيان إلى السلام وتتمسكان بالمبادئ الدفاعية نفسها. وفق المصدر نفسه.

وأضاف أن التعاون الدفاعي ما بين البلدين يواصل نموه في قطاعات عدة، لافتاً إلى الاجتماعات المستمرة بين مسؤولي الدفاع في البلدين لاستكشاف آفاق التعاون وتبادل الأفكار والرؤى ووجهات النظر.

وأوضح أن من ثمرات هذا التعاون تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي بالطائرة المسيرة «بيرقدار» التركية الصنع التي "أثبتت جدارتها وفاعليتها على مسرح العمليات".

في سياق آخر، أكدت سونمز أن تركيا تفتح أبوابها لجميع المستثمرين الكويتيين في مختلف مجالات الاستثمارات المالية، والصناعات الدفاعية، والغذائية والمواشي الحية، والقطاع التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، والسفارة على أتم الاستعداد لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين.

التعليقات (1)
طرطشلي ..
الجمعة، 01-09-2023 05:03 م
وضع الكويت الجغرافي والحجمي والنفطي والسكاني .. لا يجعل منها محمية خليجية مثالية .. ويمثل الاخوان الشيعة نسبة عالية من مواطني الكويت ورغم ما تبذله الكويت نظام وافراد من عدم التفرقة الا ان الولاء خارج الوطن يبقى واردا .. وقد انكشف ذلك في العراق رغم ان النظام العراقي الاسبق لم يكن عنصريا على الاطلاق .. ا اذا فات الفوت ما ينفع الصوت .. وطالما العراق اخرج عن الإجماع العربي .. وانه فقط يعتبر العرب بقالة تسوق فقط .. فان الكويت هدف محتمل بنسبة عالية .. والسعودية بلا ادنى شك ستكون جاهزة للدعم .. لكن المدد قد لا يكفي .. لذا على الكويت ان تبحث عن داعم حقيقي بجيوش جرارة .. ولا تعتمد على معاهدات ومواثيق قد تلغى بجرة قلم ..