سياسة دولية

ترامب يشكك في إشادة رئاسية منحها بنفسه لمسؤول صحي بارز

اعترف ترامب بأنه غير متأكد من أصل الثناء الرئاسي الممنوح للدكتور فاوتشي- جيتي
اعترف ترامب بأنه غير متأكد من أصل الثناء الرئاسي الممنوح للدكتور فاوتشي- جيتي
أعرب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، مؤخرا عن عدم يقينه بشأن مصدر الثناء الرئاسي للدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، رغم أنه تسلم جائزة في اليوم الأخير لترامب في منصبه. 

وجاءت تعليقات ترامب خلال مقابلة مع الصحفية ميجين كيلي، لتسليط الضوء على التناقض المحتمل المحيط بالجائزة المرموقة، ووسط اعتزام الجمهوريين فتح تحقيق بشأن منشأ "كورونا" وبحق فاوتشي نفسه، بمجرد أن يبدأ مجلس النواب الجديد مهامه.

وكان فاوتشي قد صرح أنه لا يمكن أن يكون "متواطئا" في مسألة نشر ترامب معلومات مضللة حول فيروس كورونا، في إشارة إلى تعليقات الرئيس السابق بشأن "هيدروكسي كلوروكين والمبيض".

وكثيرا ما كان فاوتشي، الذي يستعد للتنحي عن منصبه بعد خمسة عقود في مجال الصحة العامة، يتنازع مع الجمهوريين بشأن تفويضات الأقنعة واللقاحات.


وخلال المقابلة اعترف ترامب بأنه غير متأكد من أصل الثناء الرئاسي الممنوح للدكتور فاوتشي، وباعتبار أنه هو الذي عينه في دوره الاستشاري خلال فترة رئاسته، وهو ما يثير تساؤلات حول عدم الوضوح الذي يحيط بمثل هذا الاعتراف.

اظهار أخبار متعلقة


ولعب فاوتشي دورًا حيويًا في تقديم التوجيه والخبرة خلال جائحة كوفيد-19، والتي ظهرت خلال فترة ولاية ترامب، إلا أن الرجلين لم يتفقا دائما بشأن بعض الأمور.

ويعد الثناء الرئاسي بمثابة اعترافات مهمة يمكن أن تحمل وزنا كبيرا وقيمة للمتلقين، وهي تُمنح عادة للأفراد الذين قدموا مساهمات كبيرة للمجتمع أو تفوقوا في مجالات تخصصهم، بحسب ما ذكر موقع "تودايز اسكواير".

في حالة الدكتور فاوتشي كان الثناء عليه بمثابة الاعتراف بجهوده في قيادة استجابة البلاد لجائحة كوفيد-19 – وهي أزمة كان لها عواقب بعيدة المدى على الصحة العامة والاقتصاد في الولايات المتحدة.

وذكر الموقع أن هناك عدة تفسيرات محتملة للارتباك المحيط بإشادة فاوتشي، وأحدها هو أنه تم التخطيط له وترتيبه من قبل شخص آخر غير ترامب نفسه، وربما عضو في إدارته أو شخص مقرب من الرئيس السابق. 

وهذا السيناريو من شأنه أن يفسر عدم وضوح ترامب بشأن هذه المسألة، لأنه ربما لم يشارك بشكل مباشر في العملية.

والاحتمال الآخر هو أن الثناء كان بالفعل فكرة ترامب، لكن سوء الفهم أو الإشراف أدى إلى عدم علم الرئيس السابق تماما بالتفاصيل.

وتثير حالة عدم اليقين المحيطة بإشادة فاوتشي الرئاسية تساؤلات حول مصداقية وشفافية اعتراف إدارة ترامب بالإنجازات داخل المجتمع العلمي والطبي. 
التعليقات (0)