كتاب عربي 21

ماذا لو انهزمت العشائر العربية في دير الزور؟

إسماعيل ياشا
تهيمن الوحدات الكردية على قوات قسد بدعم أمريكي- جيتي
تهيمن الوحدات الكردية على قوات قسد بدعم أمريكي- جيتي
اندلعت اشتباكات في دير الزور شرقي سوريا قبل حوالي عشرة أيام بين العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تقودها وحدات حماية الشعب التابعة لحزب العمال الكردستاني، على خلفية اعتقال قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل (أبو خولة) وعدد من أعضاء مجموعته، بعد دعوتهم لحضور اجتماع في مدينة الحسكة شمال شرقي البلاد.

العشائر العربية تطالب بإطلاق سراح المعتقلين لدى وحدات حماية الشعب الكردي، وإخراج قوات هذه الأخيرة من دير الزور، كما تسعى إلى استرداد حقوق أبناء المنطقة في إدارتها والاستفادة من مواردها لصالح سكانها. وتحظى هذه المطالب والأهداف بدعم بعض العشائر العربية الأخرى التي تقطن في المناطق المحررة والتي أعلنت وقوفها إلى جانب عشائر دير الزور.
إن انتصرت وحدات حماية الشعب الكردي في هذه المعركة بدعم الولايات المتحدة وروسيا وإيران والنظام السوري فإنها ستشدد قبضتها على المناطق التي تسيطر عليها في شرق سوريا وشمال شرقها، ما يعني أن العشائر العربية ستزداد معاناتها

وحدات حماية الشعب الكردي تتمتع بدعم الولايات المتحدة، وروسيا، وإيران، بالإضافة إلى دعم النظام السوري. وتبذل واشنطن جهودا حثيثة لإنهاء الاشتباكات بين "قسد" والعشائر العربية، ويقصف الطيران الروسي المناطق التي تحررها قوات العشائر في جبهة منبج، فيما يرسل النظام السوري إلى خطوط الاشتباك مزيدا من قواته لمساندة وحدات حماية الشعب الكردي. كما أن هناك عشائر عربية في الرقة والحسكة تدعم "قسد" في قتالها في دير الزور وغيرها ضد العشائر العربية، وبعبارة أخرى، العشائر العربية ليست موحدة في هذه المعركة. وفي مقابل ذلك، ليست هناك قوة إقليمية أو دولية تدعم العشائر العربية الثائرة على "قسد"، غير أن أبناء تلك العشائر هم أصحاب الأرض والحق وقضيتهم عادلة.

العشائر العربية في دير الزور كبدت "قسد" خسائر كبيرة خلال أيام، إلا أن الأخيرة يمكن أن تستعيد سيطرتها على القرى التي قامت قوات العشائر العربية بتحريرها، لأنها -كما ذكرت آنفا- تتمتع بدعم خارجي كبير. وبالتالي، يطرح هذا السؤل نفسه: "ماذا لو انهزمت العشائر العربية وانتصرت وحدات حماية الشعب الكردي في دير الزور؟".

الاشتباكات بين العشائر العربية وقوات "قسد" اندلعت بعد أن طفح الكيل بسبب الانتهاكات التي تمارسها وحدات حماية الشعب الكردي في المناطق التي يشكل أبناء العشائر العربية أغلبية سكانها. وإن انتصرت وحدات حماية الشعب الكردي في هذه المعركة بدعم الولايات المتحدة وروسيا وإيران والنظام السوري فإنها ستشدد قبضتها على المناطق التي تسيطر عليها في شرق سوريا وشمال شرقها، ما يعني أن العشائر العربية ستزداد معاناتها.

منطقة دير الزور الغنية بالنفط هي منطقة عربية بالمطلق، ومع ذلك تستطيع وحدات حماية الشعب الكردي أن تحكمها بالحديد والنار وبالدعم الخارجي، كما حكم حليفها النظام السوري النصيري الغالبية السنية في سوريا لسنين طويلة. كما يتوقع أن تقوم تلك المليشيات الانفصالية، في حال انتصرت على العشائر العربية، بتغيير ديموغرافي في المنطقة.

هناك انتقادات موجهة إلى أنقرة مفادها أنها تتردد دائما أمام الفرص، وأن هذا التردد يؤدي في النهاية إلى ضياع تلك الفرص الثمينة. وإن كانت هذه الانتقادات تبدو للوهلة الأولى في محلها، فإن أنقرة قد تكون لديها معطيات أخرى ومعلومات مؤكدة تدفعها إلى عدم الاستعجال، كما أنها يجب أن تراعي التوازنات والظروف السياسية والاقتصادية قبل أي تحرك عسكري خارج الحدود
هزيمة العشائر العربية أمام وحدات حماية الشعب الكردي ستدفع الأخيرة إلى الشعور بالانتصار على العشائر العربية ذات الغالبية السكانية وفصائل الثورة السورية وحتى تركيا، ومن المؤكد أن هذا الشعور سيجعلها تمضي قدما في مشروعها الانفصالي الذي يهدف إلى تقسيم سوريا والعراق وتركيا. ويعني ذلك أن الخطر الذي يهدد الأمن القومي التركي ووحدة الأراضي التركية سيكبر، وأن تركيا معنية بنتائج المعركة الدائرة بين العشائر العربية وقوات "قسد"، ويجب عليها أن تحول دون هزيمة العشائر العربية بأي وسيلة.

وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانا أعلنت فيه أنها تراقب "عن كثب وبقلق" الاشتباكات بين عشائر عربية ووحدات حماية الشعب الكردي في دير الزور. وفي تعليقه على ما يجري في شرق سوريا، ذكر رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان أن "التنظيم الإرهابي لا يتردد في ارتكاب مجازر للسيطرة على النفط"، مضيفا أن "تركيا وجهت التحذيرات اللازمة بهذا الصدد للدول المعنية".

هناك انتقادات موجهة إلى أنقرة مفادها أنها تتردد دائما أمام الفرص، وأن هذا التردد يؤدي في النهاية إلى ضياع تلك الفرص الثمينة. وإن كانت هذه الانتقادات تبدو للوهلة الأولى في محلها، فإن أنقرة قد تكون لديها معطيات أخرى ومعلومات مؤكدة تدفعها إلى عدم الاستعجال، كما أنها يجب أن تراعي التوازنات والظروف السياسية والاقتصادية قبل أي تحرك عسكري خارج الحدود. ومع ذلك، يمكن أن تقوم بدعم العشائر العربية الثائرة بشكل أو آخر، حتى وإن كانت الظروف الحالية لا تسمح لها بتنفيذ تدخل مباشر على غرار العمليات العسكرية السابقة.

twitter.com/ismail_yasa
التعليقات (6)
غزوان
الجمعة، 08-09-2023 05:14 ص
بالرغم من ان الرقم محل شك و يمكن مطالبه الاسعد بتقديم الدليل فأنك اقمت حجه و نعترف لك لكن هذا لا ينقض كل الكلام الذي ذكر عن عنصريه الاتراك و ان الحكومه التركيه تسكت عن هذه الافعال بل تؤيدها حين شرطتها و كماركها و موظفي الدوله متورطون بالالاف بهذه العنصريه يكفي ان تصل المطار حتى تبدأ بالندم على قدومك لتركيا شرطي الحدود بنظراته المتهجمه كأنك قتلت اباه و التي يصحبها بعبارات مثل عليك ان تفهم انت في تركيا يقلب جوازك كأنك تاجر مخدرات وقع بيديه !! و عندما تركب سياره الاجره تبدأ مرحله أخرى من النهب و السرقه اما في الفندق فكأنك تأخذ الغرفه مجانا كنت قد حجزت يقول لك لا حجز لديك حتى تدفع له رشوه اما في المطعم فيطعموك اسوء ما عندهم و السعر طبعا مضاعفا في الشارع تسمع عبارات عربي قذر .. الموت للعرب و شتائم قذره متصورين انك لا تعرف التركيه و ربما تسرق كما حصل لصديق لي تذهب للشرطه فتتعرض للاهانه و الاذلال فتتحول من ضحيه الى متهم ... هل تريد ان نزيد ؟ هذه تركيا الاخوة و الاسلام !!! من ذهب الى تركيا هذا الصيف اصبح ان ذكر اسم تركيا يبصق ارضا و يلعن اليوم الذي وضع رجله فيها .. اتخذناكم اخوة لسنوات فخنتم هذه الاخوة و تنكرتم لنا هل فهمت سبب تحاملنا و كراهيتنا للاتراك و تركيا نصيحه لك لا تحاور عربي هذه الايام لان الامر لايطاق أصلحوا حالكم و راجعوا انفسكم و عاقبوا المسيئ على العلن و لتعتذر الحكومه التركيه رسميا عن كل هذه الافعال و تتعهد بأن كل فعل عنصري سيعالج فورا عند التبليغ عنه غير ذلك اي حوار هو مضيعه للوقت و عبث . العرب ليسوا لاجئين فقط و انما سياح و مستثمرين و هناك من شرى عقار و هؤلاء ليسوا مجبرين على تحمل عنصريه الاتراك
سليمان كرال اوغلو
الجمعة، 08-09-2023 02:59 ص
نص ((حرفي)) لتصريح الشيخ مضر حماد الأسعد المنسق العام للمجلس الأعلى للعشائر السورية لـ"أورينت نت" بتاريخ 5/9/2023 يمكن رؤيته في الموقع : وعن سبب وجود قتلى عرب في صفوف قسد ، ذكر الأسعد أن أكثر من 70 بالمئة من المقاتلين بصفوف قسد من العرب بسبب تجنيدهم الإجباري والقسري ومن خلال شراء الذمم وخطف الأطفال، ولذلك أدعو الشباب العرب بالانشقاق وأدعو أيضاً كافة شيوخ ووجهاء العشائر بالضغط على أبنائهم من أجل الانضمام إلى صفوف العشائر للدفاع عن أرضهم وعرضهم.
غزوان
الخميس، 07-09-2023 07:17 م
الى سليمان اوغلو (( قبل ثلاثة أيام ، كانت لديَ معلومة قديمة بحاجة إلى تحديث "و هي أن 70% من عناصر جماعة قسد التابعة لأمريكا هم من العرب" و كان من فضل الله أن أخاً ثقة قام بإعطاء معلومة مؤكدة من خلال يوتيوب و هي أن مُكوَنات قسد هي " 80% عرب ، 12% أكراد مختلطين ، 8% أجانب غربيين مُلحدين فيهم ذكور و إناث" )) يا عزيزي هذا الكلام بحاجه الى توثيق لدي معلومات اكدها لي اخ من اليوتوب هو مثل احاديث الشيعه حدثني ابا عبد الله عن ... نقول له ثور يقول احلبوة الاتراك هم العنصريين باعتراف اردوغان فلا تحاول شقلبه الوضع بكلام سائب دون دليل الاخوة لا تأمر بتعطيش شعبين هما السوري و العراقي منذ عقود في حين السدود التركيه متخمه بالماء الاخوة لا تأمر بقتل من استجار بك عندما اقام ببلدك . الاخوة لا تأمرك بتسليط كلاب الشرطه و الجمارك التركيه على السياح في المطارات و الشوارع ..كان على الاتراك ان يقدروا فضل العرب عليهم عندما كانوا يفضلون البضاعه التركيه على غيرها لانها من بلد مسلم و سني بل كان عليهم ان يضعوا فص ملح عندما تنهال عليهم مليارات الدولارات باستثمارات تفتح بيوت الاتراك العرب و بالرغم كل ما تعرضوا له من عنصريه حقيره قلنا عالجوا انفسكم من هذه العنصريه ليس بالتصريحات ( الخرده ) و انما بسن قوانين و طرد وزير الداخليه الذي هو السبب بما يحصل اضافه الى انهاء عقود عمل الالاف من الشرطه و الجمارك و ادارات الدوله و احالتهم للمحاكمه (( نريد مشاهده الالاف الاتراك في القفص بالمحاكم )) غير ذاك لا تتكلموا بالاخوة اما ما يحصل في سوريا هذه الايام فالوقوف موقف المتفرج بحد ذاته خيانه لماذا لا تأمر تركيا الفصائل التابعه لها في سوريا بالتحرك لقتال قسد ؟ هل القلق يظهر عندما تتحرك العشائر العربيه ؟ بل لماذا لا تقولها تركيا صراحه نؤيد هذه العشائر لانهم ثاروا على خنازير قسد ام هي الميكافيليه الاردوغانيه التي لا تعرف الا تحقيق المكاسب
سليمان كرال اوغلو
الخميس، 07-09-2023 05:57 ص
في عام 1992 . قال عبقري تركيا المهندس المرحوم نجم الدين أربكان " إذا رأيت أنظار العالم تسلَطت على سوريا فاعلم أن الهدف الرئيس هو تركيا ". الأتراك و العرب و الأكراد إخوة بحسب تعاليم الدين الذي يجمعهم ، فقد قال الله سبحانه تعالى تقريراً و توجيهاً لنا جميعاً (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) و قال رسول الله صلى الله عليه و سلَم في الحديث الذي رواه البخاري (المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ...). حتى زمن آخر خليفة حقيقي ، أي عبد الحميد الثاني رحمه الله ، كانت قوميات المسلمين الكبرى الثلاث تتعايش بمودَة و وئام و مساواة لا فضل فيها لقومٍ على قومٍ حتى غزانا الاستعمار الغربي القديم و الجديد و اتَبع كلا الاستعمارين سياسة " فَرِّق تَسُدْ" التي هي ببساطة "أفْسِد ما بين الإخوة حتى تُسيطِر عليهم و على بلادهم" . في سبيل هذا الإفساد، كلا العدوين لأمتنا بذلا جهوداً هائلة و أنفقا أموالاً طائلة و أمضيا أزماناً ممتدة . و كان أخطر ما فعلاه تجنيد عملاء و جواسيس من القوميات الثلاث لترسيخ الفُرْقة حتى يتعصب كل فريق لقوميته نابذين توجيه رسولنا الكريم بأن في هذا خروجٌ من المِلَة حين قال في الحديث الصحيح (... وَمَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عُمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِلْعَصَبَةِ وَيُقَاتِلُ لِلْعَصَبَةِ فَلَيْسَ مِنْ أُمَّتِي...). قبل ثلاثة أيام ، كانت لديَ معلومة قديمة بحاجة إلى تحديث "و هي أن 70% من عناصر جماعة قسد التابعة لأمريكا هم من العرب" و كان من فضل الله أن أخاً ثقة قام بإعطاء معلومة مؤكدة من خلال يوتيوب و هي أن مُكوَنات قسد هي " 80% عرب ، 12% أكراد مختلطين ، 8% أجانب غربيين مُلحدين فيهم ذكور و إناث" . جواباً على سؤال الأستاذ إسماعيل ياشا " ماذا لو انهزمت العشائر العربية في دير الزور؟" : سوف يُهزم عرب العشائر على أيدي عرب قسد ، و هؤلاء العربان سيخدمون مصلحة أمريكا لأن قسد وُجِدت بالذات لإيذاء تركيا أي أن الهدف الرئيس هو جرَ تركيا لمُستنقع سوريا من أجل إضعافها كما قال أربكان علما بأن نظام الكهنوت الفارسي -العميل لأمريكا - يعمل أيضاً على جرَ تركيا لمُستنقع أربيل في العراق .
غزوان
الأربعاء، 06-09-2023 07:34 م
(( وزارة الخارجية التركية أصدرت بيانا أعلنت فيه أنها تراقب "عن كثب وبقلق" )) كما يبدو الاتراك يزعجهم اي شئ للعرب يدا فيه حتى ولو كان فيه مصلحه لهم عندما يقوم العرب بتحجيم اعدائهم الكرد كان يفترض بهم نصره القبائل العربيه علنا لانها تحارب ارهاب قسد لكن العنصريه الحقيره تحركت فأصبحوا (( يراقبون بقلق )) لانه بالمنظور التركي الكردي العدو أفضل من العربي حتى ولو لم يعادي الترك !! نصيحه مخلصه لكاتب المقال و كل تركي ابتعدوا عن العرب كرهناكم بقدر ما خدعنا بكم لسنوات اصلحوا حالكم داخليا و عالجوا انفسكم بمصحات عقليه من عنصريتكم المريضه و بعدها أطلبوا العفو و السماح من العرب على العطش الذي تعاني منه شعوب سوريا و العراق في حين ان سددوكم متخمه بالماء بل على عنصريتكم عندما يأتي السائح العربي بمحفظه مليئه بالالاف الدولارات فيهان و يسرق لانه وثق بكم او على نكثكم بالسوريين حين شجعتم ثورتهم و اليوم تحاورون بشار و تطردون السوريين بل تضطهدونهم الى حد انكم تتهمونهم بأستهلاك الماء (( التركي )) في اسطنبول !!! القائمه تطول و الغريب اننا كعرب ليست لدينا اي عنصريه تجاه الاتراك و هنا نسأل من أطيب و أكرم عرقا التركي أم العربي ؟